التقىرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي على البحر الاسود، وسط مساع دولية للتوصل الى حل للنزاع المستمر منذ اكثر من عامين بين الرئيس السوري بشار الاسد حليف موسكو، والمعارضين المطالبين برحيله.


موسكو: بحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراءات مشتركة ممكنة لتسوية الازمة في سوريا في اطار من المساعي الدبلوماسية الدولية المكثفة الهادفة إلى وقف هذا النزاع.

وتأتي زيارة كاميرون الى سوتشي على ضفاف البحر الاسود بعد ثلاثة ايام على اتفاق موسكو وواشنطن على السعي للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع المستمر منذ اكثر من سنتين في هذا البلد الذي اوقع اكثر من 70 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.

وسيلتقي رئيس الوزراء البريطاني الاثنين الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض. وكاميرون يقوم بزيارته الاولى الى روسيا منذ عودة بوتين الى الكرملين في ايار/مايو 2012، وذلك بعد ايام من لقاء روسي اميركي دعا الى عقد مؤتمر دولي حول سوريا بمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة.

وفي ختام محادثاته مع كاميرون، اعلن بوتين انه بحث مع ضيفه quot;خيارات ممكنةquot; لحل الأزمة.

وقال بوتين quot;بمبادرة من رئيس الوزراء ناقشنا خيارات ممكنة لاحراز تطور ايجابي في الوضع (في سوريا) واجراءات ملموسة بهذا الخصوصquot;.

واضاف quot;لدينا مصلحة مشتركة في انهاء العنف سريعا واطلاق عملية الحل السلمي والحفاظ على وحدة اراضي سوريا كدولة ذات سيادةquot;.

وصرح كاميرون من جهته انه على الرغم من الاختلاف في وجهات النظر بين بلاده وروسيا حيال حل الازمة في سوريا فالبلدان يسعيان الى الهدف نفسه اي وقف النزاع والقضاء على التطرف في البلاد.

كما رحّب باقتراح تنظيم مؤتمر دولي للتوصل الى حل سياسي يتماشى مع اتفاق ابرم في جنيف في 30 حزيران/يونيو 2012 بين القوى الكبرى وتوافقت عليه موسكو وواشنطن الثلاثاء.

وقال كاميرون في تصريحات ترجمتها الى الروسية وكالة ريا نوفوستي ان quot;بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة يجب ان تتعاون لاقامة حكومة انتقالية في سورياquot;.

واتفاق جنيف لا يحدد مصير الرئيس السوري بشار الاسد فيما تواصل المعارضة السورية الاصرار على اعتبار رحيله عن السلطة شرطا مسبقا لأي محادثات.

والجمعة اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وارسو ان موسكو في اخر مراحل تسليم صواريخها للدفاع الجوي الى سوريا.

وصرح امام الصحافيين ان quot;روسيا تبيع (الصواريخ) منذ فترة طويلة. لقد وقعت العقود وهي في اخر مراحل عمليات التسليم عملا بالعقود المبرمة. ولا يحظر ذلك اي اتفاق دوليquot;. واضاف وزير الخارجية الروسي quot;انه سلاح دفاعي حتى تتمكن سوريا البلد المستورد من الدفاع عن نفسها ضد الغارات الجويةquot;.

من جهته، طالب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي خلال المؤتمر الصحافي نفسه بوقف تسليم الاسلحة لسوريا.

وقال quot;اننا مقتنعون بان تسليمات الاسلحة الدولية الى سوريا يجب ان تتوقف وانه علينا القيام بكل شيء لإعطاء فرصة للحل السياسيquot; وذلك في ختام لقاء ثلاثي لوزراء خارجية بولندا وروسيا والمانيا.

وفي جنيف دعت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الجمعة الى تحرك دولي طارئ لوقف اراقة الدماء في سوريا بعد إفادات عن مجازر ارتكبتها قوات النظام السوري وحلفاؤها في مدينة بانياس.

وعبرت من جانب اخر عن ارتياحها للمبادرة الروسية-الاميركية حول عقد مؤتمر دولي.

ميدانيا، ألقت القوات النظامية السورية مناشير تحذيرية لسكان مدينة القصير التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في محافظة حمص (وسط) بوجوب مغادرتها محذرة من هجوم وشيك في حال عدم استسلام المقاتلين، وهو ما نفاه ناشطون معارضون مؤكدين عدم وجود ممر آمن للمغادرة.

وقال مصدر عسكري سوري لوكالة فرانس برس الجمعة ان quot;منشورات ألقيت فوق القصير تدعو السكان الى مغادرة المدينة، وفيها خارطة لطريق آمن يمكنهم من خلاله إخلاءها، لان الهجوم على المدينة بات قريبا في حال لم يستسلم المسلحونquot;.

وتحقق القوات النظامية مدعومة من اللجان الشعبية المؤيدة لها وعناصر من حزب الله اللبناني حليف نظام الرئيس بشار الاسد، تقدما في مجمل ريف القصير وصولا الى المدينة التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون منذ اكثر من عام.

وتواصلت الجمعة اعمال العنف في مناطق سورية عدة. وفي بلدة حلفايا في محافظة حماة، افاد المرصد عن quot;توثيق أسماء خمسة شهداء سقطوا بينهم سيدة وطفل، نتيجة القصف من قبل القوات النظاميةquot;.

وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس عن quot;انباء عن سقوط 16 قتيلا بسبب القصفquot;.

من جهتها، افادت quot;الهيئة العامة للثورة السوريةquot; عن quot;قصف مكثف ومستمرquot; على البلدة، مشيرة الى quot;حركة نزوح كبيرة تشهدها البلدة جراء القصف وتخوف الاهالي من اقتحامها من قبل قوات النظامquot;.

وكان المرصد افاد في وقت سابق اليوم عن مقتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة في قصف على حي الوعر في مدينة حمص وسط البلاد.

وادت اعمال العنف الجمعة الى مقتل 46 شخصا، بحسب حصيلة اولية للمرصد.

ويأتي اللقاء البريطاني الروسي وسط سلسلة من التحركات الدبلوماسية الدولية للتوصل الى حل للنزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، وادى الى مقتل اكثر من 70 الف شخص.

وعقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري سلسلة من اللقاءات خلال الايام الثلاثة الماضية، خصصت في غالبيتها لبحث الموضوع السوري، ابرزها في موسكو الثلاثاء حيث التقى الرئيس بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

واعلن كيري ولافروف في مؤتمر صحافي اثر المحادثات، اتفاقهما على الدعوة الى مؤتمر دولي حول سوريا بمشاركة ممثلين للنظام والمعارضة، للتوصل الى حل يقوم على اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في حزيران/يونيو 2012.

ويدعو الاتفاق الى تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة في سوريا، من دون التطرق الى مصير الرئيس الاسد. ورحّبت دمشق بهذا التقارب الروسي الاميركي، في حين شددت المعارضة على ان اي حل سياسي يجب ان يبدأ برحيل رأس النظام الذي تنتهي ولايته الحالية في العام 2014.

واكد كيري من روما الخميس ان الاسد quot;لن يكون مشاركاquot; في الحكومة الانتقالية، معتبرا في الوقت نفسه ان قيام روسيا بتسليم سوريا صواريخ ارض-جو متطورة سيؤدي quot;الى زعزعة الاستقرارquot;، وذلك تعليقا على معلومات اشارت الى احتمال اقدام موسكو على هذا الامر.

من جهته، اجرى لافروف الخميس مباحثات هاتفية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الذي وافق على الاستمرار في منصبه بعد التقارب الاميركي الروسي الجديد في شأن الملف السوري، بحسب ما افاد بيان للخارجية الروسية.

كما استقبل لافروف امس نظيره الاردني ناصر جودة الذي التقى في وقت سابق كيري في روما.

من جهة اخرى، اعربت الفيليبين عن رغبتها في سحب جنودها العاملين ضمن قوات فض الاشتباك في هضبة الجولان السورية التي تحتل اسرائيل اجزاء منها، وذلك اثر احتجاز مجموعة مقاتلة اربعة منهم ظهروا في شريط مصور. وقال وزير خارجية الفيليبين البرت دل روزاريو انه سيقترح سحب الجنود الفيليبينيين الثلاثمئة على الرئيس بنينيو اكينو الذي يعود اليه اتخاذ القرار. وقال للصحافيين quot;ما ان يقول، حسنا، سنفعل ذلك باسرع وقتquot;.

واحتجزت مجموعة سورية مقاتلة تقدم نفسها باسم quot;لواء شهداء اليرموكquot; الثلاثاء اربعة عناصر فيليبينيين من موقع مراقبة في هضبة الجولان، بعد شهرين من خطف 21 عنصرا فيليبينيا آخرين من المنطقة نفسها، اطلقوا بعد ثلاثة ايام.

وبثت المجموعة شريطا مصورا على شبكة الانترنت مدته 26 ثانية، يظهر شخصا ملتحيا يتلو بيانا مكتوبا وسط العناصر الجالسين بزيهم العسكري الى كراسيهم.

وقال المتحدث ان الاحتجاز تم quot;خشية على حياة هؤلاء الجنود اولاquot; في المنطقة التي كانت تشهد معارك، وحتى quot;لا يلجأ اليهم مجموعة من العناصر المجرمة التي ما زالت فارةquot; في اشارة الى افراد القوات النظامية.