بروكسل: صرح متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان الاتحاد الاوروبي quot;مرتاح جداquot; للاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول سوريا. وقال الناطق ان quot;الاتحاد الاوروبي مرتاح جدا لدعوة روسيا والولايات المتحدة الى مؤتمر من اجل السلام في سورياquot;، مشيرا الى ان الاتحاد quot;كرر مرارا ان حل النزاع يكمن في تسوية سياسية شاملةquot;.

واكد مايكل مان ان quot;الاتحاد الاوروبي مستعد للمساعدة باي شكل ويأمل في ان يشكل المؤتمر بداية عملية السلامquot;. واعلن وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري في موسكو، ان البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على ايجاد حل سياسي للنزاع المستمر منذ اكثر من سنتين على اساس اتفاق جنيف.

بدوره، رأى الموفد الدولي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي اليوم الاربعاء في الاتفاق الروسي الاميركي على حث الطرفين المتقاتلين في سوريا على ايجاد حل سياسي quot;خطوة اولىquot; تدعو الى التفاؤل، في وقت تشهد سوريا لليوم الثاني على التوالي انقطاعا تاما في خدمة الانترنت وسط استمرار العمليات العسكرية الدامية.

في هذا الوقت، تتواصل جهود الامم المتحدة من اجل الافراج عن اربعة مراقبين دوليين خطفوا امس على ايدي مجموعة مسلحة معارضة في منطقة وادي اليرموك في محافظة درعا (جنوب) القريبة من الاردن ومن هضبة الجولان التي تحتل اسرائيل جزءا منها.

واعلن وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري في موسكو، ان البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على ايجاد حل سياسي للنزاع المستمر منذ اكثر من سنتين على اساس اتفاق جنيف.

وقال الابراهيمي في بيان صدر عن مكتبه في القاهرة الاربعاء quot;انها المعلومات الاولى التي تدعو الى التفاؤل منذ وقت طويل جداquot;، مؤكدا ان quot;التصريحات التي صدرت في موسكو تشكل خطوة اولى الى الامام هامة جدا لكنها ليست سوى خطوة اولىquot;.

واضاف الابراهيمي ان quot;كل المعطيات تدعو الى الاعتقادquot; بان التوافق الذي تم سيحصل على دعم الاعضاء الاخرين في مجلس الامن الدولي. واضاف quot;من المهم بالقدر نفسه ان تحصل تعبئة في المنطقة بمجملها من اجل دعم هذه العمليةquot;.

ويأتي هذا التطور بعد ايام من اعلان احد مساعدي الابراهيمي ان هذا الاخير quot;يفكرquot; في الاستقالة ازاء انسداد افق الحل السياسي للنزاع في سوريا. وبعد محادثات امتدت حتى وقت متأخر ليل الثلاثاء التقى خلالها كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عقد وزيرا الخارجية الاميركي والروسي مؤتمرا صحافيا اعلنا فيه التوصل الى الاتفاق.

واكد لافروف وكيري انهما يأملان في الدعوة الى مؤتمر دولي في نهاية ايار/مايو للبناء على اتفاق جنيف الذي اقرته مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وتركيا والجامعة العربية) في حزيران/يونيو الماضي.

وينص اتفاق جنيف على تشكيل حكومة انتقالية بquot;صلاحيات تنفيذية كاملةquot; تسمي quot;محاورا فعلياquot; للعمل على تنفيذ الخطة الانتقالية، على ان تضم الحكومة اعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضةquot;، من دون التطرق الى مسالة تنحي الاسد.

وكانت سوريا رحبت في حينه بـquot;النقاط الجوهريةquot; في خطة جنيف، في حين تحفظت المعارضة على الخطة مطالبة بحل يشمل رحيل الاسد. ودعت روسيا مرارا الى تبني مجلس الامن الدولي اتفاق جنيف.