زار باحثون حقوقيون مقرات أمن الدولة والاستخبارات في الرقة بعد أن سيطر مقاتلو المعارضة وكشفوا عن تعرض معتقلين للاحتجاز القسري والتعذيب. وأعلنت الأمم المتحدة اليوم أن عدد اللاجئين السوريين الذين هربوا منذ بداية النزاع تجاوز المليون ونصف.


نيويورك: كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان أنها عثرت على وثائق وأدلة مادية تشير إلى تعرض معتقلين للاحتجاز القسري والتعذيب في مدينة الرقة السورية حينما كانت تخضع لسيطرة الحكومة.

وزار باحثون مقرات أمن الدولة والاستخبارات العسكرية في الرقة في أواخر أبريل (نيسان) الماضي بعد أن وقعت تحت سيطرة قوات المعارضة المسلحة على البلدة. وأوضح الباحثون أن وثائق وزنازين وغرفا للتحقيق وأدوات التعذيب التي عثر عليها هناك جاءت متوافقة مع الوصف الذي قدمه معتقلون سابقون.

ونقلت فرانس برس عن الباحثة في هيومان رايتس ووتش لاما فقيه قولها إنه على الرغم من أن المنظمة أجرت مقابلات عديدة للغاية مع معتقلين سابقين خلال الصراع الذي يمتد لعامين، فإن quot;الدخول إلى المنشأة يجعل الأمر واقعيا للغاية بكثيرquot;. وأضافت quot;نعلم أن هناك أشخاصا لا يزالون معتقلين ويخضغون لمثل هذه الممارساتquot;.

وكانت المنظمة نشرت في يوليو (تموز) الماضي ما وصفته quot;بأرخبيل التعذيبquot; في سوريا حيث quot;يعتقد أن عشرات الآلاف من المعتقلين محتجزون ويعانون سوء المعاملةquot;.

عدد اللاجئين السوريين تجاوز المليون ونصف

من جانبها وأعلنت الامم المتحدة الجمعة ان عدد اللاجئين السوريين الذين لجأوا الى الدول المجاورة منذ بداية النزاع تجاوز المليون ونصف واعربت عن قلقها من تدفقهم بكثرة منذ كانون الثاني/يناير بوتيرة حوالى ربع مليون لاجئ جديد شهريا.

وقال الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة دان ماكنورتون في ندوة صحافية إن quot;عدد اللاجئين السوريين الذين غادروا بلادهم تجاوز المليون ونصفquot;. واوضحت المفوضية ان نحو 473 الف لاجئ سوري استقروا في الاردن و470 الفا في لبنان و347 الفا في تركيا ونحو 147 الفا في العراق و67 الفا في مصر ونحو عشرة الاف في بلدان شمال افريقيا.

لكن الوكالة الاممية رجحت ان يكون العدد الحقيقي quot;أكبر بكثيرquot;. وأكد ماكنورتون ان المفوضية قلقة خصوصا من quot;تعاظم الهوة اكثر فاكثر بين الحاجات والموارد المتوفرةquot;. وسجلت المفوضية منذ كانون الثاني (يناير) نحو مليون لاجئ وهو ما يعادل وتيرة 250 الف لاجئ في الشهر كما قال المتحدث.

واضاف ان خلال الاشهر الاربعة الاخيرة عاينت المفوضية تدهور الوضع مؤكدا ان quot;اللاجئين يقولون لنا ان اشتداد المعارك والتغييرات التي طرأت على السيطرة على المدن والقرى وخصوصا في مناطق النزاعات، دفعت بمزيد من الناس الى الرحيلquot;.

وفي لبنان مثلا يتقدم يوميا اكثر من 4200 شخص للتسجيل لدى المفوضية التي سجلت في نيسان (أبريل) اكثر من تسعين الف لاجئ اي عشرة اضعاف العدد المسجل في نيسان (أبريل) 2012، الامر الذي يدفع بالوكالة الى فتح مراكز تسجيل جديدة.

واسفرت الحرب الدائرة في سوريا عن سقوط اكثر من 94 الف قتيل حسب المرصد السوري لحقوق الانسان ونزوح 4,25 ملايين شخص داخل البلاد حسب الامم المتحدة، ويقدر عدد سكان سوريا بنحو 22 مليون نسمة. ويوجد اكبر عدد من النازحين في حلب حيث أحصي نحو مليون و250 الف شخصا وفي الارياف من حول العاصمة دمشق حيث يوجد 700 الف شخص.