باربس: أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مقابلة نشرتها صحيفة لوموند الجمعة ان رفض مجلس العموم البريطاني المشاركة في عملية عسكرية ضد سوريا لن يؤثر على موقف فرنسا الداعي الى تحرك quot;متناسب وحازمquot; ضد دمشق.

وقال هولاند ردا على سؤال عن امكانية التحرك ضد سوريا بدون بريطانيا ان quot;كل بلد سيد قراره في المشاركة او عدم المشاركة في عملية. هذا ينطبق على بريطانيا كما على فرنساquot;. واضاف quot;ساجري محادثات معمقة مع (الرئيس الاميركي) باراك اوباما (اليوم) الجمعةquot;.

واكد هولاند ان quot;فرنسا تريد تحركا متناسبا وحازما ضد نظام دمشقquot;. واضاف ان quot;كل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;. واستبعد هولاند الذي اصبح الحليف الرئيسي للولايات المتحدة بعد تراجع بريطانيا، اي تدخل قبل مغادرة خبراء الامم المتحدة الذين يحققون في سوريا في هجمات مفترضة باسلحة كيميائية.

ويفترض ان يغادر هؤلاء المحققون سوريا السبت ليقدموا تقريرا شفهيا على الفور الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وردا على سؤال عن هدف التدخل، قال هولاند انه quot;لا يؤيد تدخلا دوليا يهدف الى +تحرير+ سوريا او اطاحة الديكتاتورquot;. واضاف quot;لكنني اعتقد انه يجب وقف نظام يرتكب ضد شعبه ما لا يغتفرquot;.

ولم يستبعد هولاند من جهة اخرى توجيه ضربات جوية الى نظام دمشق قبل الاربعاء اليوم الذي تعقد فيه الجمعية الوطنية الفرنسية اجتماعا لمناقشة الموضوع السوري. واكد ان quot;هناك مجموعة ادلة تشير الى مسؤولية نظام دمشقquot; في الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية الذي وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق واسفر عن مئات القتلى.