عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك السوري بسبب الحرب يعانون من ظروف مروعة يجب أن تكون ضمن أولويات كل شخص يشعر ويتعاطف مع الإنسان.

دفع الألم والجوع والموت البطيء الذي يعايشه سكان اليرموك كريستوفر جونيس، المتحدث باسم جهود الاغاثة في الامم المتحدة، إلى الحث على زيادة المساعدات الإنسانية لاحتواء هذه المأساة.
وفي مقال كتبه في صحيفة الـ quot;غارديانquot;، قال جونيس إن وحشية الإنسان تجاه أخيه الإنسان يمكن اختصارها بكلمة جديدة وهي quot;اليرموكquot;، فهذا المخيم على حافة دمشقكان ذات يوم يعج بالحركة ويعتبر القلب النابض لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث عاش 160 ألف فلسطيني في وئام مع السوريين من كل المشارب.
لكن على مدى الأشهر الستة الماضية، أصبح اليرموك مرادفاً لسوء التغذية لدى الرضع والنساء اللواتي يمتن أثناء الولادة بسبب نقص الرعاية الطبية والمجتمعات المحاصرة التي لم تعد تجد ما يقيتها سوى العشب.
تلخيص المعاناة
ويقول جونيس quot;كل هذا يحصل في عاصمة دولة عضو في الأمم المتحدة في القرن الواحد والعشرينquot; مشيراً إلى أن اليرموك يلخص المأساوية والمعاناة التي يكابدها المدنيون في الصراع السوري.
يختصر المتحدث باسم جهود الاغاثة في الامم المتحدة معاناة مخيم اليرموك بوجه (خالد)، الطفل البالغ من العمر 14 شهراً، فيقول: quot;خالد هو طفل حرب ولد أثناء الصراع في اليرموك حين دخلت جماعات المعارضة المسلحة إلى المخيم وردت قوات الحكومة من خلال تطويق ومحاصرة كل من فيه. خالد مع والديه وأربعة أشقاء، شهد معاناة في حياته القصيرة أكثر مما قد يواجهه أحد طوال حياتهquot;.
ويضيف:quot;عندما سئلت عن الحياة في مخيم اليرموك، قالت نور والدة خالد (29 عاماً) إن quot;الجحيم أفضل. نحن نغلي التوابل مع الماء ونشربها. أكلنا العشب حتى لم يعد هناك من نبات نقتات بهquot;.
عندما أنجبت نور ابنها خالد، تمكنت من إرضاعه لشهرين. لكن حليبها جفّ بسبب سوء التغذية والتجويع ولم تعد قادرة على منح ابنها ما يغذيه، كما أن حليب البقر الذي يجري تهريبه أحياناً إلى المخيم باهظ الثمن ولم تتمكن حتى من توفير الحليب المجفف.
يقول كريستوفر إن الجميع افترض أن خالد ووالدته سيفارقان الحياة إما بسبب الجوع أو القصف، مشيراً إلى أن هناك المئات مثل خالد ونور في اليرموك.
مساعدات محدودة
ويحاول عمال الأونروا إدخال الطعام إلى اليرموك كل صباح منذ 18 يناير/ كانون الثاني، عندما سمحت لهم السلطات السورية بتأمين المساعدات الغذائية.
مشهد المتجمهرين للحصول على بعض الطعام يدمي القلوب، إذا ينقل كريستوفر صورة الأجساد الهزيلة التي بالكاد تقدر على الوقوف في انتظار فريق التوزيع على شارع راما، عند الطرف الشمالي للمخيم.
بعد أن يتم فحص بطاقات الهوية الخاصة بهم، يذهب بعضهم إلى المنطقة المحددة للانضمام إلى طوابير طويلة، فينتظرون لساعات مجهدة وطويلة للحصول على بعض الطعام. وفي نهاية كل يوم، ما أن يسقط الظلام حتى يعود فريق التوزيع الدولي إلى قاعدته في دمشق، فيما تعود الكثير من الوجوه اليائسة المتعبة إلى اليرموك من دون أي شيء.
واعتبر جونيس أن اليرموك يشكل تحدياً للبشرية جمعاء، والأونروا تفعل ما في وسعها لمواجهته، داعياً الجميع للمساعدة من أجل سكان المخيم الذين يحرمون من الطعام والشراب ومن الكرامة.
quot;عندما تنتقص كرامة المدنيين في اليرموك، تنتقص كرامتنا جميعاًquot;.