قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: نظمت حركة حماس الجمعة تظاهرة شمال قطاع غزة للتضامن مع مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا الذي يتعرض لحصار شديد اسفر عن وفاة 15 شخصا على الاقل بسبب الجوع.

وانطلق المشاركون في المسيرة بعد اداء صلاة الجمعة الى مسجد الخلفاء في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة وهم يحملون يافطات تدعو لفك الحصار عن اليرموك كتب على احداها quot;انقذوا اليرموك قبل فوات الاوانquot;.
ودعا مشير المصري النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس الى quot;فك الحصار فورا عن ابناء شعبنا في مخيم اليرموك، وتحييده عن حالة الصراع والاحتقان الموجودة في سورياquot;.
واضاف خلال كلمة له في المسيرة quot;اننا كشعب فلسطيني في غزة لن نتخلى عنكم مهما كانت الظروف حولنا برغم الحصار من العدو الاسرائيليquot;.
ومنذ ايلول/سبتمبر، توفي 15 شخصا على الاقل بسبب الجوع في المخيم الذي يخضع لحصار شديد منذ ان سيطر عليه مقاتلو المعارضة قبل اكثر من عام.
وقالت وكالة الامم المتحدة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) ان سكان مخيم اليرموك في دمشق يقاسون quot;معاناة شديدةquot; في حين اتهمت وسائل الاعلام الرسمية quot;ارهابيينquot; بتعطيل وصول المساعدات اليهم.
وكان مخيم اليرموك يؤوي سابقا حوالى 170 الف نسمة لكن عشرات الالاف منهم فروا هربا من المعارك. ورسميا يقيم حوالى 500 الف فلسطيني في سوريا، لكن نصفهم نزح بسبب النزاع.
ومن جهة ثانية نظمت حركة الجهاد الاسلامي مسيرة في مدينة غزة رفضا لخطة التسوية التي يطرحها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في اطار جهود المفاوضات التي يبذلها بين الفلسطينيين واسرائيل.
واعتبر محمد الهندي القيادي في الحركة خلال كلمة له في المسيرة quot;خطة مبعوث الولايات المتحدة لعملية التسوية جون كيري هي محاولة لإسقاط الحقوق والثوابت الوطنية والفلسطينيةquot;.
وغادر وزير الخارجية الاميركي الاثنين الماضي الشرق الاوسط في ختام اربعة ايام من المحادثات المكثفة بدون ان ينجح في اقناع اسرائيل والفلسطينيين بخطته لتحقيق السلام بينهما.
ومن المقرر ان يعود كيري الى المنطقة مطلع الاسبوع المقبل لمواصلة جهوده التفاوضية، كما اكدت الصحافة الاسرائيلية.