دعاسعد الحريري حزب الله إلى سحب عناصره من سوريا كبداية لمواجهة الإرهاب، مطالبا الحزب بالتخلّي عن وهم الحرب الاستباقية والاعتراف بوجود دولة لبنانية هي المسؤولة عن سلامة الحدود والمواطنين.

بيروت: اعتبر رئيس تيار المستقبل سعد الحريري في كلمة القاها الجمعة بمناسبة الذكرى التاسعة لاغتيال والده رفيق الحريري ان مواجهة الارهاب تكون بقيام حزب الله الشيعي بسحب عناصره التي تقاتل في سوريا من هذا البلد.
والقى الحريري كلمته خلال هذا الاحتفال الذي اقيم بالمناسبة في بيروت عبر شاشة عملاقة نصبت في المكان بسبب وجوده خارج لبنان منذ بضع سنوات لأسباب أمنية.
وقال الحريري ان quot;مواجهة الإرهاب تتطلّب قراراً سريعاً من حزب الله بالخروج من سوريا، والتخلّي عن وهم الحرب الاستباقية والاعتراف بوجود دولة لبنانية هي المسؤولة عن سلامة الحدود والمواطنينquot; قبل ان يتساءل quot;فهل هناك من يسمع، ويتعظ، ويتواضع؟quot;.
وشنّ هجوما على حزب الله معتبرا انه quot;لا يريد أن يستمع لأحد، وهو يتعامل مع الدولة بصفتها ساحة لمشروع إقليمي خاص، ويزج بلبنان في حروب لن تعود بغير الخرابquot;.
وكرر الحريري رفضه التدخل في الحرب السورية رافضا ربط السنة بالمنظمات الجهادية التي تقاتل في سوريا ضد نظام بشار الاسد مثل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة.
واوضح quot;كما يرفض تيار المستقبل ان يكون على صورة حزب الله، فإنّنا نرفض أن نكون على صورة داعش أو النصرة، ونرفض أيِ دعوة لإقحام التيار والسنّة في لبنان في الحرب الدائرة بين حزب الله والقاعدةquot;.
وعن قرب موعد الانتخابات الرئاسية في لبنان في الربيع المقبل وزيادة المخاوف من العجز عن انتخاب رئيس جديد قال الحريري quot;نحن تيار المستقبل، نرفض أن يكون منصب الرئيس المسيحي الوحيد في العالم العربي، لا بل الرئيس المسيحي الوحيد من سواحل الهند إلى شواطئ المغرب، نرفض أن يكون هذا المنصب مرشحاً للفراغquot;.
وتوجه قوى 14 اذار التي يعتبر الحريري ابرز اركانها اصابع الاتهام الى دمشق وحزب الله في سلسلة اغتيالات طالت شخصيات سياسية وأمنية بين 2005 و2013 ابرزهم رفيق الحريري.
وشهد لبنان سلسلة اعتداءات في الاشهر الماضية لا سيما في معاقل حزب الله، تبنتها مجموعات سنية متشددة قالت انها تأتي ردا على تدخل حزب الله في سوريا.
وتحاكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قرب لاهاي، غيابيا خمسة متهمين من عناصر في حزب الله، في قضية اغتيال رفيق الحريري الذي قتل في تفجير في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.