من دبي: عبرت جمعية سورية غير حكومية عن قلقها البالغ إزاء اعتقال الكاتب السوري حسن الصفدي من مدينة حمص، يوم 13 أيلول( سبتمبر) الجاري. وقال المركز السوري للقلم، وهو جمعية صحفية أدبية أهلية، في بيان تلقت " إيلاف " نسخة منه، إن " مندوبه في مدينة حمص السورية علم باعتقال الكاتب حسن الصفدي بعد أن جرى تفتيش منزله ". وذكر المركز السوري للقلم أن "الصفدي من مواليد 1933 وهو مدرس متقاعد، وكان يعمل في جريدة "العروبة" الرسمية في حمص التابعة لمؤسسة الثورة للصحافة والنشر، كما عمل في جريدة "كفاح العمال الاشتراكي" الرسمية".

وطالب القلم السوري بإطلاق سراح الكاتب حسن الصفدي فورا دون قيد أو شرط. إضافة إلى ذلك، عبر المركز السوري للقلم عن فرحته بإطلاق سراح الناشط كمال اللبواني من هيئة تحرير نشرة " أمارجي " التي تصدرها لجان الدفاع عن حقوق الإنسان بسورية بعد قضاء فترة حكمه البالغة ثلاث سنوات. ودعا القلم السورية أيضا، في بيانه، إلى إطلاق سراح الكتاب المعتقلين في السجون السورية ومنهم : حبيب عيسى وعارف دليلة وعبد العزيز الخير.

يذكر أن حسن الصفدي كان يكتب في جريدة "النور" (الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري - جناح يوسف الفيصل) وجريدة العروبة، إلى جانب بعض المواقع الالكترونية. وقد كتب مقالاً يرد فيه على مستشار وزير الإعلام السوري احمد الحاج علي، حول "المعارضة الإيجابية".

من جهتها، اعتبرت جمعية حقوق الإنسان في سورية أن اعتقال الصفدي يشكل "اعتداءً صارخاً على حرمته التي كفلها الدستور السوري، فضلاً عن أنه طاعن في السن ويحتاج إلى مراقبة صحية خاصة، باعتبار أنه مصاب بمرض الربو، والاعتقال يهدد صحته بصورة خطيرة". وتشير منظمات دولية مثل منظمة " مراسلون بلا حدود " و "منظمة العفو الدولية" إلى غياب حرية الصحافة والتعبير في سورية، كما تمارس الحكومة رقابة متشددة على الإنترنت وتقوم بحظر المواقع الإخبارية ومواقع الجهات الحقوقية والمعارضة. وكانت نظمت المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير ( باريس) حملة دولية لإطلاق سراح الكاتب والمفكر الاقتصادي السوري عارف دليلة الذي يقضي حكما بالسجن مدته 10 سنوات.

انقر على ما يهمك:
عالم الأدب
الفن السابع
المسرح
شعر
قص

ملف قصيدة النثر
مكتبة إيلاف