من الدارالبيضاء: أصدر أخيرا كل من عالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة والبروفيسور الياباني يوزو إيتاكاكي الأستاذ في جامعة طوكيو والمتخصص في شؤون العالم العربي والإسلامي في اليابان كتابا مشتركا تحت عنوان " عصر الميغا إمبريالية وعولمة الإسلام" وصدر الكتاب عن دار "سيكاي" في العاصمة طوكيو حسب بيان نشر أمس (الخميس) على موقع المنجرة على شبكة الانترنيت. وجاء الكتاب الجديد الذي يقع في 191 صفحة، كحصيلة لتجميع مختلف النقاشات والمحاضرات التي ألقاها أو شارك فيها الباحثان خلال السنتين الأخيرتين في مختلف الجامعات ومراكز البحوث اليابانية.
ويعالج الكتاب الجديد موضوع الحرب على أفغانستان التي سماها " بالحرب الحضارية الثانية" كما يعالج الحرب على العراق، ويدرس ردة فعل الشارع الياباني ضد ارسال قوات يابانية الى العراق لمساعدة قوات التحالف، والحملات الإعلامية الكبيرة التي شنت ضد الإسلام بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، إضافة الى عدد من المواضيع ذات الصلة بالعالمين العربي والإسلامي.
ويعد البروفيسور يوزو إيتاكاكي الذي ساهم في إصدار الكتاب إلى جانب المنجرة من أهم المتخصصين في دراسة العالمين العربي والإسلامي في آسيا كما تؤكد ذلك مؤلفاته المتعددة حول الموضوع. وكانت عبارة "الميغا-امبريالية" التي جاءت في عنوان الكتاب قد استعملت لأول مرة من طرف المنجرة خلال مقال نشرته وكالة الأنباء اليابانية (كيودو نيوز) في العام 2003، كما استعملت في كتاب "الإهانة في عصر الميغا-امبريالية".
يشار الى أن المهدي المنجرة كان قد خلق جائزة للحوار الثقافي شمال-جنوب تمول من حقوق التأليف الخاصة بكتبه المتعددة خلال العام 1991. وتمنح الجائزة في 17 عشر من كانون الثاني (يناير) من كل سنة لإحدى الشخصيات من الضفتين لمساهمتها وجهودها في خلق جسور للحوار والتواصل بين الشمال والجنوب.

انقر على ما يهمك:
عالم الأدب
الفن السابع
المسرح
شعر
قص

ملف قصيدة النثر
مكتبة إيلاف