القاهرة (رويترز) - تشارك أكثر من 67 فرقة مسرحية من 51 دولة منها 17 دولة عربية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي تبدأ دورته السادسة عشرة يوم الاثنين. وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني يوم السبت في مؤتمر صحفي ان الدول العربية التي ستشارك في المهرجان هي المغرب والاردن والامارات والبحرين والجزائر وليبيا واليمن والسودان والعراق والكويت والسعودية وعمان وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان فضلا عن مصر. وأضاف أنه تم اختيار هذه الفرق من بين 137 فرقة من 65 دولة أبدت رغبتها في المشاركة بالمهرجان الذي "أصبح مقصدا للفرق المسرحية التجريبية في العالم."

وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها الناقد والمخرج الامريكي جليبرت لازير عشرة أعضاء هم الناقد التشكيلي المصري أحمد فؤاد سليم والمؤلف والمخرج الجزائري محمد بن قطاف والناقد الهولندي ارثر سونن والكاتب الهندي باراسورام رامامورثي والناقد الياباني تاداشي أوشينو والمؤلف والمخرج الفرنسي ريشار دي مارسي والمؤلف الصيني شين لين والمخرج البرازيلي كلوفيس ليفي والناقدة الكندية ماري أندريه برو والممثلة الايطالية مانويلا كوستير مان. وقال حسني ردا على سؤال حول اسناد رئاسة لجنة التحكيم بالمهرجان الى أمريكي "/نحن/ لا ندخل الثقافة في السياسة.. الشعوب شيء والانظمة شيء اخر.. (نحن) نلعب لعبة الثقافة البعيدة عن السياسة."

وقال رئيس المهرجان فوزي فهمي ان الدورة الجديدة التي تستمر حتى 30 سبتمبر أيلول الجاري تكرم عشرة مسرحيين عرب وأجانب من بينهم الممثل المصري عمر الحريري والممثلة المغربية أمينة رشيد والناقد السوداني خالد المبارك مصطفى والمخرج العراقي محسن العزاوي.

وتحمل الندوة الرئيسية للمهرجان عنوان (المسرح في زمن ما بعد الحداثة) وتتناول محاورها قضايا منها (صورة التراث الشعبي والتاريخي في المسرح العالمي في زمن الحداثة وما بعد الحداثة) و(موقع المسرح العربي في زمن الحداثة وما بعد الحداثة فنيا وفكريا). ومن بين المشاركين في الندوة اللبناني بول شاؤول والعراقيان فاضل سوداني وعواطف نعيم والسوري فرحان بلبل والاردني زايد غرايبة والتونسي المنجي بن ابراهيم والكويتي سليمان البسام والمغربي خالد أمين والسوداني سعد يوسف عبيد والمصريون نهاد صليحة وأحمد سخسوخ وسامي خشبة والمخرجون سعد أردش وهناء عبد الفتاح وأحمد زكي.

انقر على ما يهمك:
عالم الأدب
الفن السابع
المسرح
شعر
قص

ملف قصيدة النثر
مكتبة إيلاف