مؤسسة فالكون تجلب المعرفة وتروج للإمارة وتفكر عنها
محمد بن راشد ينشئ عقلا مركزيا للإمارة بقيادة الشيخ

إيلاف من لندن: مرة تلو الأخرى تثبت إمارة دبي أنها لا تنحني أمام عاصفة أزمة المال العالمية رغم كل ما قيل حتى الآن عن ترجلها عن منصة التتويج في عالم المال والأعمال، إذ لا تزال على موقعها السابق الساعي بحثاثة الى تجذير تجربة الأعمال المتفردة والمشاريع العملاقة من خلال المضي قدما في تنفيذ المشاريع العملاقة والكبيرة عبر اجتراح مؤسسات استشارية كبرى تكون مثابة العقل المركزي للتفكير نيابة عن الإمارة الخليجية، إذ توقف مراقبون أمس أمام قرار لافت أصدره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي قانوناً يقضي بإنشاء مؤسسة فالكون، والتي تهدف إلى ترويج الإمكانيات والمقومات التي تتمتع بها إمارة دبي في كافة المجالات. كما تهدف إلى إبراز الوجه المتألق لها وترسيخ تواجدها على المستويين الإقليمي والدولي، بحسب ما نص عليه قرار إنشائها.

ويأتي هذا القرار بتأسيس المؤسسة التي وضع حاكم دبي مدير مكتبه الإعلامي أحمد عبدالله الشيخ على رأسها في وقت تسعى فيه إمارة دبي إلى إمتلاك وتوطين الأفكار الرائدة وإحالتها على واقع ملموس ، إذ ستقوم المؤسسة بمهام واختصاصات عدة: أبرزها جلب المعرفة وتوفير الدعم وتقديم الاستشارات والأفكار الاستراتيجية والترويج للإمارة على المستويين الإقليمي والدولي ، وسط معلومات تؤكد أن المؤسسة ستكرس نشاطها على دبي وكذلك الأسواق الرئيسة والمحورية حول العالم من أجل تحقيق أهداف داخلية وخارجية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والإعلامية.

وفي تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot; قال الشيخ إن مؤسسة فالكون ستضم خبراء في كل التخصصات لإعداد التقارير والأفكار التي سترفع الى سمو الحاكم الشيخ محمد بن راشد لاتخاذ ما يلزم من القرارات التي تجعل دبي دائما في صدارة الإهتمام العربي والعالمي، وإبراز كل ما من شأنه رفعة دبي واستمرارية ريادتها على أصعدة عدة.

وجاء في قرار إنشاء مؤسسة فالكون مهامها واختصاصاتها، والعمل على تعميق الفهم وتعزيز التقدير لرؤية دبي على الصعيدين المحلي والخارجي، كما تتولى المؤسسة إنشاء وتملك المؤسسات والشركات التجارية أو تملك حصص أو اسهم فيها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المكتب الإعلامي لصاحب السمو حاكم دبي الذي يرأسه الشيخ بيد أنه منعا للتضارب ومن أجل ضمان انسيابية عمل المؤسسة خلال المرحلة المقبلة، فقد وردت إشارة في قرار تأسيس فالكون بأن المؤسسة quot;ستعمل بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية والقطاعات ذات الصلة لضمان نجاحها في تحقيق اهدافهاquot;، وكذلك quot;يتولى مجلس إدارة مؤسسة فالكون القيام بمهام وصلاحيات تشكيل اللجان الدائمة أو الموقتة وتحديد مهامها وصلاحياتها علاوة على أي مهام أو صلاحيات أخرى لازمة لتحقيق أهداف المؤسسةquot;.

يشار الى أن القرار قد تضمن تشكيل مجلس إدارة فالكون فإلى جانب الشيخ كرئيس للمؤسسة عين جون فيرجسون نائباً للرئيس، والسيدة جيزيل دافوس مديراً تنفيذيياً لموسسة فالكون.

* من هو أحمد الشيخ؟

يعد السيد أحمد عبدالله الشيخ من روّاد العمل الإعلامي حيث بدأ صحافياً في جريدة quot;الإتحادquot; الإماراتية ثم انتقل إلى الإعلام المرئي وتدرج بين جميع الوظائف الفنية فيه.

وقد كان أحد أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة إطلاق قنوات جديدة لتلفزيون دبي في بداية الثمانينات عندما كانت في دبي قناة تلفزيونية واحدة فقط. وقام بعد ذلك بتأسيس قناة دبي الرياضية وهو أول معلق رياضي إماراتي في الوطن العربي لسباقات الخيل، وأول إماراتي ينضم إلى جمعية اتحاد الصحافيين الأجانب في المملكة المتحدة.

وهو عضو في العديد من مجالس الإدارات مثل مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، وعضوية مجلس إدارة ميدان العقارية وذلك تقديرا لدوره كأحد الأقطاب المساهمة والمؤثرة في الحقل الإعلامي الخليجي.

شارك برئاسة العديد من اللجان الإعلامية الخاصة بتغطية وتنظيم العديد من الأحداث في دبي.

وقد أسندت إليه مؤخرا مهام وضع استراتيجية وأهداف المحطات التلفزيونية لمؤسسة دبي للإعلام ابتداء من شهر ابريل 2007.

شغل السيد أحمد عبدالله الشيخ منصب عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام إلى جانب توليه منصب المرافق الإعلامي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث يقوم بمتابعة وتغطية أنشطته السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية.

ومنذ شغله إدارة مؤسسة دبي للإعلام فقد عرفت المؤسسة الأرباح لأول مرة في تاريخها، وهو ما أهل الشيخ لتبوؤ العديد من المواقع الأخرى بسبب نجاحاته الفريدة.