جنبلاط: الطائفة + السياسة = السلطة
معادلات انية في السياسة، اخترعها ارخميدس لبناني بعد خروجه عاريا من حمام الدم، هاتفا : وجدتها، وجدتها. ولاول مرة تنتسب الى الطبيعة ارقام لاتقبل القسمة والضرب ويصعب معها الجمع والطرح.
أرقام مارونية وروم أرثوذكس وروم كاثوليك وأرمنية أرثوذكسية وأرمنية كاثوليكية وسريان كاثوليك وشرقية نطورية وكلدان لاتين وإنجيلية وإسرائيلية وسنية وشيعية وعلوية وإسماعيلية ودرزيةrlm; وrlm;63rlm; حزبا و17 طائفة، تتمثل في زعماء سيا - طائفيين، مسرفين في الولاء الخاص دون العام، تفتخر بهم القبيلة في صحراء السياسة، فنصف لها والنصف الاخر لها ايضا. . فالسياسة في خدمة القبيلة، والدولة في خدمة القبيلة. .
الطائفة في اللغة هي الرجل الواحد إِلـى الأَلف، ونعني هنا بالواحد وليد جنبلاط، وبالطائفة الدروز .
وليد. . ابن كمال جنبلاط. .ابتكار درزي لصراع البقاء في لبنان. . يكيل السياسة بمكاييل مطاوِعة للزمان مثلما المكان، ونقلاته على رقعة الشطرنج تثير الاستهجان مثلما تبعث على العُجْب والعَجَب.
وهو. . عراب ثورة الأرز بعد اغتيال رفيق الحريري، وابرز زعامات 14 آذار نادى برفع الوصاية السورية مؤذنا بنهاية زواج سياسي مع دمشق منذ 2004 حين وقع في وثيقة طلاقه منها على وجوب انسحابها من لبنان.
وبعد اغتيال الحريري، اتهمها انها اغتالته فجمع قوما حَشَدوا وتـحاشدوا مطالبين بالثار و المحاكمة، فما أخاف دمشق حَشْدَه.
وقبل ذلك كان جنبلاط حليفا لها نال الحظوة، وكسب التاييد في مطلع التسعينات فصعد نجمه نائبا في البرلمان في مقعد والده ونائبا منتخبا ورئيس كتلة برلمانية في 2000، فكان إِبَّانُ نْـجومِه.
وقبل ذلك كله. . كان وليد اتهم دمشق بانها وراء قتل والدة غِيلة، لكنه تغاضى عن ذلك وأدْنَى الجُفُونَ، لمصلحة لبنان كما ورد في أقاويل له.
دخل جنبلاط ولاج السياسة بالصدفة، مرشحا من القبيلة لخلافة الاب المقتول في عام 1977.
وليد المولود في عام 1949 لأب درزي ووالدته مي أرسلان ابنة شكيب أرسلان أحد زعماء الدروز، درس في quot;الانترناشونال كولدجquot; في بيروت، والجامعة الاميركية، ونال البكالوريوس في السياسة.
سياسي، وزعيم طائفة ورئيس حزب هو التقدمي الاشتراكي، مدرس للتاريخ وكاتب مقالات.
متزوج منذ عام 1981 من جيرفت جنبلاط وله ولدان وبنت، زوجته نورا الشرباتي وهي ابنة وزير الدفاع السوري الأسبق أحمد الشرباتي.
وجنبلاط كردي قدم اجداده من من كردستان إلى لبنان في العهود الايوبية. و معنى جنبلاط باللغة الكردية هي جان- بولات اي (صاحب الروح الفولاذية)، والوَلِـيد هو الصبـي حين يُولَدُ، وقال بعضهم: تدعى الصبـية أَيضاً ولـيدا، ووَلَد الرجل: ولده فـي معْنىً. ووَلَدُه: رهطه فـي معنى. وتَوالَدُوا أَي كثروا، ووَلَد بعضهم بعضاً. وفـي حديث الاستعاذة: ومن شرِّ والِد وما وَلَد؛ يعنـي إِبلـيس والشياطين.
يكْتَسي وليد قِناعاً حسب المشهد، والتكهن بمواقفه ضربُ بالحصى و ضربٌ من التكهُّن، صعب كالتنبؤ بالطقس. .
اعدائه يتهمونه انه جعل غزو اسرائيل لبلده عام 1982 ــ 1983 يَمْشي على هَوْنِه، لكن مؤيديه يرونه عاقلا متزنا غير مُلْقٍ بنفسه في الغَمَراتِ كاخرين.
وليد كان شَديدُ الحَرْبِ، عَزِيمتُه ماضية في قلبه، في معارك جبل ضد المارونيين،افرغ الجبل الجنوبي منهم معلنا نفسه زعيما أوحد للمنطقة، ومن ابرز معاركه مذبحة دير القمر في 1984 التي راح ضحيتها المئات من المسيحيين، لكن الدروز يبررون الحرب دفاعا عن النفس امام حملة تطهير عرقي في جبل لبنان من قبل الموارنة ضد الدروز، حيث طردت سكان قرى درزية عديدة وأحرقت مساكنهم ودَرَسَتْ طريقتُهم، وبسط جنبلاط نفوذا اكبر بعد وقائع دامية مع المرابطين (تنظيم السنة المسلح ).
عداء جنبلاط الأمس من القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع يضحون أصدقاء اليوم، في جبهة واحدة ضد دمشق تمخضت عن فتح ملفات سرية منها اتهامه بالحصول على ملايين الدولارات من برلمانيين ارادوا الانضمام لكتلته البرلمانية.
كثر يربطون بين ماضي الدروز الاقطاعي في لبنان وانفته السياسية، ذلك ان غالبية الدروز عائلات إقطاعية تملك الأراضي مهنتها المُقاتلة والمحاربة.
قال جنبلاط ذات يوم. .ان ثمة لائحة اغتيالات هو الراس فيها، وان من حق المعارضة ان تطالب بحماية دولية من الغِيلة والخَدِيعة والاغْتِيال. وقال. . ساخرج الدروز من خدمة العلم في الجيش الاسرائيلي،ووصف المشاركة في قمة دمشق غباءا وخيانة.
وبينا يسعى وليد لاحكام زعامته على الدروز، يناشده ابنه الاكبر تيمور المقيم في قصر فخم بباريس بالتنحي بعد ان فشل في زعامة الدروز على حد زعمه.
ويرى تيمور ان ابيه اوقف الطائفة في مواقف الحرج.
المعادلة في المتن يتحكم بها عاملان في حساب جنبلاط الرياضي : لزمن ومحور الدول، فالصبر الجميل يولد زيادة دول المحور المساندة.
لكن ذلك لايصح في احايين، فالمعارضون ايضا يتوسعون، ويراهنون على الصبر والزمن.
اللبنانيون يسْتَقْصَوْن في السؤالِ. . من الفائز القادم في بلد شعاره الابدي ( لا غالب ولا مغلوب).
الحلقة الاولى : جلال الطالباني .. وسطي بين متطرفين
الحلقة الثانية : القذافي.. ظَرافة في السياسة
الحلقة الثالثة : بشّار الأسد المُتَطَبِّب السياسي
التعليقات