شخصيات العام 2007 عراقيا:
رئيس بكاه محبوه وفنان افتقدوه ولاعبان افتخروا بهما

أسامة مهدي من لندن: في خضم الاحداث العراقية المتسارعة في مختلف ميادينها خلال العام 2007 فقد لمعت شخصيات كان لها تأثيرها على مجرى هذه الاحداث وتفاعلاتها بينما انطفأ بريق اخرى في حين رحلت ثالثة بعد ان تركت بصمات لها .. فقد كان العراق خلال هذا العام محظ انظار العالم الذي تابع كل التطورات والتفاعلات على أرضه والتي كانت لها علاقة مع المحيط الخارجي تأثيرا وتأثرا حيث رسمت سياسات نجح بعضها وفشل الآخر في شتى الميادين والمجالات وحيث كان يقودها لاعبون لهم دورهم المؤثر في هذه التطورات التي عاشها المواطن العراقي بكل مآسيها ومصاعبها وافراحها وآمالها ايضا .

عمار الحكيم .. دور سياسي بارز لمستقبل أكبر ...

على الرغم من ظهوره على الساحة السياسية العراقية بعد سقوط النظام السابق عام 2003 الا نجم عمار الحكيم برز بشكل اكثر سطوعا عندما تولى رئاسة المجلس الاعلى الاسلامي احد اكبر القوى الشيعية الحاكمة نيابة عن والده رئيس المجلس زعيم الائتلاف الحاكم السيد عبد العزيز الحكيم عندما أعلن عن اصابته بالسرطان وقضائه شهورا بعيدا عن العراق لتلقي العلاج في الولايات المتحدة ثم إيران .

وعمار هو سليل ال الحكيم الذين هيمنوا على المجلس منذ تأسيسه في طهران بداية ثمانينات القرن الماضي .. اضافة الى الثقة الكبيرة التي يضعها فيه الايرانيون الذين يحتفظون معه بعلاقات وثيقة وخاصة مع مقر قيادة رمضان المكون الرئيسي للحرس الثوري الايراني المهتم بالقضايا العراقية وهو ما ينعكس بشكل جيد على علاقة عمار مع مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي .

وهيأت فرصة تمثيله لوالده في الكثير من الاجتماعات واللقاء والحوارات السياسية داخل العراق وخارجه اضافة الى الانابة عن والده في مناطق الجنوب العراقي الشيعية وترؤسه لمؤسسة شهيد المحراب التي تنتشر مقراتها في بلدات وقرى محافظات جنوب ووسط البلاد على الخصوص فرصا لتمرس عمار سياسيا . وقد ظهر خلال العام الحالي محاورا للعشرات من الشخصيات الاجنبية التي زارت العراق ومستقبلا للسفراء والوزراء ومتجولا خطيبا في مدن عراقيا عدة ووجها اعلاميا دأب على الظهور على شاشات الفضائيات وصفحات الصحف مبديا آرائه في حاضر العراق ومستقبله وحيث أظهر وعيا وتجربة تفوقان سنه .

ولعمار الحكيم المعمم ذو الثلاثين عاما شخصية متميزة اكتسبها من علاقته مع عمه الراحل محمد باقر الحكيم وهو رئيس مؤسسة شهيد المحراب التي اقترن اسمها بعمه فورث منه الهالة التي تمتع بها لدى انصار المجلس الاعلى وعمل على توسيعها في معظم مدن العراق واتخذ من النجف مقرا له ليكون قريبا من مؤسسته واتباعه ومن المرجع السيستاني الذي تربطه به علاقه جيدة .

ولد عمار الحكيم في النجف عام 1971 وتولى بعدها ادارة quot; مدرسة دار الحكمة quot; للعلوم الدينية التي انشأها عمه الراحل السيد محمد باقر الحكيم . وقد بدأ لمعان نجمه قبل سقوط نظام صدام حسين حيث كان يظهر على بعض الفضائيات في حوارات quot; دينية quot; ثم دخل العراق مع عمه آية الله محمد باقر الحكيم . وقبيل اغتياله قام الحكيم العم محمد باقر الحكيم quot; بتأسيس دار التبليغ الاسلامي كجناح ثقافي اضافة الى منظمة بدر الجناح العسكري التنظيمي للمجلس الاعلى . وبرز عمار الحكيم من خلال مؤسسته التي اطلق عليها فيما بعد quot; مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الاسلامي quot; والتي تعد اليوم اقوى مؤسسة ثقافية في العراق خصوصاً بعد ان اصبحت الان مؤسسة تعمل على النطاق quot; الدولي quot; وسجلت مؤخراً لدى الامم المتحدة ويديرها عمار من خلال مكتبه في النجف .

ويتميز عمار الحكيم بوسامه وثقافة جيدة ولسان لبق ويتقن فن الخطابة .. لكنه يتهم بمحاولة السيطرة على عدد كبير من العقارات في مختلف المحافظات العراقية لحسابه الخاص . وقد اعتقلته القوات الاميركية في محافظة واسط في العراق قبل اشهر اثناء عودته من زياره الى ايران وقامت باحتجازه لاكثر من احد عشر ساعات واطلقت سراحه بعد ضغوط سياسية من قبل الحكومة العراقية ومظاهرات خرجت من قبل مؤيديه في عدد من محافظات العراق .

وقد غادر عمار الحكيم العراق الى ايران صحبة عائلته بعد مطاردة ال الحكيم في العراق وعاش في ايران معظم شبابه واقام علاقات واسعة مع الجهات المؤثرة في صناعة القرار الايراني .ونتيجة النفوذ الواسع الذي اكتسبه عمار الحكيم وانخراطه في عمليات واسعة لتصدير النفط العراقي وانخراطه في نشاطات سياسية خارجية جمعته مع العديد من القادة فقد اخذ العراقيون يشبهونه بعدي نجل الرئيس السابق صدام حسين .

لكن عمار الحكيم يرد على هذه التهمة بقوله quot;من الذي يطلق عليّ مثل هذا المسمّى ولماذا؟ وهل في شكلي أو سلوكي أو أخلاقي، أو أعمالي أو تصرّفاتي أو في منهجي وفكري، ما يشبه أو يتوافق أو يوحي، لا سمح الله، بأي شيء له علاقة بالديكتاتور السابق، أو بأي من أنجاله أو أقاربه؟ نحن في عهد يتحمّل فيه المرء مسؤولية تبعات ما يعمل ويفعل. العراق الآن ساحة مفتوحة للعمل السياسي الوطني لكل من يريد أن يعمل.

ولو كان في سلوكي ما يشين أو يسيء، لا سمح الله، فللآخرين وسائل التشهير وليس القذف والذم إن كانوا صادقين. أما أنا فإني فخور بما أنا فيه، فأبي معروف وجدّي معروف وعمّي شهيد المحراب أشهر من أن يعرف. فكيف أكون عديّاً؟ وكيف يمكن أن يشبه أبي صدّاماً!! إنهم هم من يقولون ذلك، ربما من باب السعي لتشبيه الأمس باليوم أو اليوم بالأمسquot;. وحتى الان تعرض عمار الحكيم لاكثر من 13 مجاولة اغتيال فاشلة كان اخرها جنوب بغداد الصيف الماضي اثناء قدومه من النجف الى بغداد .

عبود قنبر .. قيادة بغداد نحو شاطيء الامان...

الفريق عبود قنبر قائد عمليات خطة امن بغداد وهو في الستينات من عمره (شيعي) لم يكن معروفا على المستويين الشعبي والرسمي قبل ان يعينه رئيس الوزراء نوري المالكي بمنصبه هذا بداية العام الحالي .

وهو ينحدر من عشيرة المالكي نفسها ومن أقاربه .. وهو مسؤول عن القيادة العليا لتسعة ألوية عراقية في بغداد ومع ان جنودا أميركيين يعملون الى جانب قواته الا انهم ليسوا تحت إمرته. وكان قنبر قائدا لمشاة البحرية العراقية خلال حرب الكويت في عام 1991 وأسره الاميركيون .. وعندما اطلق سراحه وضع صدام قنبر مثل غيره من اسرى الحرب في عمل يشبه التقاعد فيما سمي بمكتب قدامى المحاربين حيث لم يعد الرئيس السابق يثق بعملهم في الجيش لكنه لم يكن يريد عزلهم تماما.

وقد استدعي بعد سقوط النظام للخدمة وتولي قيادة البحرية قبل عمله بمكتب المفتش العام بوزارة الدفاع ثم مديرا لسلاح المشاة في الوزارة .. فقائدا لخطة quot;فرض القانونquot; في العاصمة . وقنبر الذي حاول البعض رسم صورة خيالية له من سكان حي اليرموك في بغداد إلا إنه غادر الحي بعد تلقيه تهديداً بترك منزله .ويقول جيران قنبر وهو رجل اصلع متوسط القامة في الستينات من عمره اخذ التحذير على محمل الجد وغادر حي اليرموك الذي ظل موطنا له لاكثر من 20 عاما. والمنزل خال الان ويرعاه الجيران. واذا كان الجيران وكثير منهم من الضباط السابقين من ذوي الرتب الكبيرة في جيش صدام حسين يعرفون اين يقيم قنبر حاليا الا انهم لن يفشوا السر.

أبو ريشة رائد الصحوات الذي قتلته القاعدة...

في أيلول (سبتمبر) خسرت مجالس الصحوات رائد تشكيلاتها التي امتدت من محافظة الانبار التي اطلق منها تشكيلاتها لتنتقل الى محافظات ساخنة في بغداد العاصمة ومحافظات حولها لمواجهة مسلحي القاعدة الذين فشلت القوات الاميركية والعراقية من القضاء عليها لتتصدر الصحوات انجاز التخلص منها .

لكن ابو ريشة دفع الثمن غاليا حياته وعدد من مرافقيه بعد ان كان والده واثنين من اخوته قد قتلوا في عملية مشابهة للتي قتل فيها هو نفسه من قبل القاعدة التي كان يقاتل القوات الاميركية مثلها لكنه تحول في عدائه الى الضفة الاخرى بعد مقتل والده زعيم عشيرة ابو ريشة واخويه من قبل القاعدة في محافظة الانبار الغربية السنية . وجاء رد عبد الستار ابو ريشة سريعا وقاسيا حيث قام بتشكيل ضم 42 عشيرة في محافظة الانبار اعلن عنه في الرابع عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2006 بحضور 200 شيخ عشيرة.

وقد أطلق على هذا التحالف اسم quot;مؤتمر صحوة الانبارquot; الذي اصبح أبو ريشة زعيما له فتعهد بمقاتلة مسلحي القاعدة من خلال وحدات عسكرية شكلها وبتشجيع المتطوعين المحليين على الالتحاق بالشرطة. ونجح مقاتلي مؤتمر الصحوة في لعب دور فاعل في أحداث انعطافة في واقع الانبار فانخفض معدل العنف وأجبر مقاتلو القاعدة على التراجع والانسحاب الى مناطق اخرى.

وخلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش قبل شهرين الى الانبار التقى الشيخ ابو ريشة وصافحه واثنى على العمل الذي يقوم به مع عشائر هذه المنطقة. كما اعتبر الجيش الاميركي محافظة الانبار تجربة ناجحة ودليلا على نجاح الاستراتيجية الاميركية في العراق.

وقال ابو ريشة في تصريح بعد لقائه بوش ان الاخير دعاه بـ quot;البطلquot; ووافق على طلبين تقدم بهما لاطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم من المعتقلات العراقية والاميركية وصرف تعويضات للابرياء الذين تعرضوا الى الاذى او لحقت اضرار بممتلكاتهم جراء العمليات العسكرية. وبالفعل اعلن الجيش الاميركي عزمه على اطلاق سراح عدد من المعتقلين يتراوح بين 50 و80 يوميا طوال شهر رمضان الذي قتل ابو ريشة في اليوم الاول منه .

لقد عرفت عشيرة ابو ريشة بتاريخ حربي فقد تزعم عبد الستار العشيرة بعد وفاة والده ستار بزيع .. وشارك جد ابو ريشة في القتال ضد البريطانيين في ثورة العشرين فيما انخرط والده في مقاتلة القوات الاميركية بعد دخولها الى العراق عام 2003.

وبانتهاء حياة ابو ريشة في بركة دم على قارعة الطريق على مقربة من منزله في الرمادي مركز محافظة الانبار يصبح الرجل التاسع الذي يقتل في عائلته خلال السنوات القليلة الماضية سواء على ايدي القاعدة او على ايدي القوات الاميركية لكن تجربته في انشاء مجلس صحوة الانبار اصبحت واحدة من ابرز المعالم الامنية ثم السياسية في العراق لما حققته من انجازات على الصعيدين واصبحت واقعا لايمكن تجاهله ويتطلب التعامل معه بواقعية من خلالها دورا في الحياة العراقية الحالية .

الصدر .. تحفز بعد افول مؤقت ...

منذ ان سقط النظام السابق تألق نجم الشاب مقتدى الصدر قائدا لتيار شيعي له مريدوه واتباعه فاصبح لاعبا أساسيا في كل ما يجري على ارض العراق يدعمه تاريخ عائلة كان لها كفاحها وتضحياتها حيث اغتال ذلك النظام السابق عام 1999والده السيد محمد صادق الصدر وشقيقه مصطفى . والصدر (33 عاما) سرعان ما تألق على سطح الاحداث واصبح مؤثرا في احداثها خاصة بعد تشكيله لجيش ضم حوالي 10 آلاف فرد من الرجال والنساء في بغداد ومحافظات جنوبية اخرى في حزيران (يونيو) عام 2003 بعد ثلاثة أشهر من سقوط النظام اطلق عليه quot;جيش المهديquot; تيمنا باسم الامام الثاني عشر للشيعة الامامية .. ثم دخوله الى مجلس النواب باعضاء يشكلون أكبر كتلة شيعية تجاوزت الثلاثين نائبا .

وقد سبب الصدر الكثير من المشاكل للقوات الاميركية حيث دعا إلى ثورة وطنية لمجابهتها وللفصائل الشيعية الاخرى ايضا مثل المجلس الاعلى الاسلامي الذي دخل معه في صدامات مسلحة بالنجف صيف عام 2005 وفي كربلاء الصيف الماضي سقط خلالهما العشرات من القتلى والجرحى ..
وقد عرف الصدر ببياناته وخطبه النارية ضد قوات الاحتلال والدفع بانصاره لتظاهرات ضدها كما بدأ مؤخرا يهاجم المجلس الاعلى وحزب الدعوة لما يقول انه سكوتهما على الحملة التي تشنها القوات الاميركية والعراقية ضد انصاره .

والصدر زعيم شاب في دولة تعد السن والخبرة من الضروريات اللازمة للقيادة الدينية لكنه بالنسبة لأنصاره فانه يملك من الحكمة ما يفوق سنوات عمره. غير أن معارضيه يقولون إنه يفتقر إلى الخبرة وإنه متشدد يهدف إلى السيطرة على المؤسسة الشيعية في العراق . يمزج مقتدى الصدربين القومية العراقية والأصولية الشيعية مما جعله رمزا لكثير من فقراء الشيعة المسلمين في العراق وخاصة في حي الصدر الكبير في العاصمة بغداد والذي سكنه حوالي المليونين من اتباعه الشيعة .

وبعد تأسيسه لجيش المهدي فقد اصدر صحيفة quot;الحوزة الناطقةquot; الأسبوعية التي غالبا ما تعطل من قبل القوات الاميركية التي تتهمها بتشجيع العداء ضد الولايات المتحدة. وعادة ما يقوم الصدر بإلقاء خطب حماسية تحث على تطبيق الشريعة الإسلامية. وعلى عكس الزعماء الشيعة المعتدلين من أمثال آية الله السيد على السيستاني فان مقتدى الصدر يطالب بأن يلعب الزعماء الشيعة دورا في تشكيل الحياة السياسية في العراق.

وتعود شعبية مقتدى الصدر إلى القبول الذي يحظى به بين الفقراء والمشردين من الشيعة لكن بعض العراقيين يرون فيه أيضا رمزا لمقاومة الاحتلال الأجنبي. وقد نظمت مظاهرات تضم شيعة وسنة في بغداد ومدن أخرى بعد أن اشتبكت القوات الأميركية مع جيش المهدي الموالي له في ذات الوقت الذي حاصرت فيه مدينة الفلوجة ذات الأغلبية السنية في أيار (مايو) عام 2004 . وبالرغم من أن تشدد الصدر أكسبه تأييد سنة أصوليين فإن القتال بين القوات الأميركية وجيش المهدي في مدينتي النجف وكربلاء أغضب كثيرا من زعماء الشيعة المعتدلين. لكن جيش المهدي الذي يقوده الصدر شهد تجاوزات كثيرة في الفترة الاخيرة وخاصة بعد تفجير مرقدي الامامين العسكريين في مدينة سامراء مطلع العام الماضي وحيث نسبت اليه الكثير من ممارسات العنف الطائفي .

ومنذ العام الماضي تشن القوات الاميركية حملة شعواء ضد انصار الصدر ومسلحي جيش المهدي الذي يقوده حتى وصل الامر الى التهديد باعتقاله على خلفية قيام عناصر من جيشه بالتعاون مع الحرس الثوري الايراني وتلقي اسلحة وأموالا منه لمواجهة القوات البريطانية والاميركية حيث تم قتل العشرات من قادة تشكيلات هذا الجيش واعتقال المئات منهم مما دفع بالصدر الى الاختفاء مرتين خلال العام الحالي قالت القوات الاميركية انه غادر العراق خلالهما الى ايران تهربا من الملاحقة .

وخلال الصيف الماضي اندلعت اشتباكات مسلحة في مدينة كربلاء بين مسلحي جيش المهدي وانصار المجلس الاعلى من عناصر منظمة بدر مما اثار غضب واستياء القيادات الشيعية التي بدأت تنظر اليه عائقا امام مشاريعها السياسية في العراق فسكتت عن قتل واعتقال القوات الاميركية والعراقية للعشرات من انصاره في المدينة وهو الامر الذي دفع بالصدر الى اصدار قرار بتجميد نشاط جيش المهدي لمدة ستة اشهر قال قياديون في التيار الصدري انه سيتم خلالها طرد الخارجين عن اوامر وتعليمات الصدر .

ومنذ حوالي الاربعة اشهر لم يظهر الصدر علنا برغم اصداره للعديد من البيانات التي تشكل تعليمات لانصاره او مواقف من التطورات على الساحة السياسية تاركا لمعاونيه مهمة الظهور والادلاء بتصريحات حول ذلك . وكما ظهر الصدر لاعبا رئيسيا في مجرى الاحداث العراقية مطلع العام الحالي حين سحب وزراءه من الحكومة الحالية غضبا على سكوتها عن استهداف انصاره .. فانه سيغادر هذا العام وقد افل نجمه مؤخرا بالرغم من ان مساعديه يؤكدون انه يستعد لدور جديد اكبر سواء على المستوى السياسي او المكانة الدينية .

وخلال الشهر الماضي قال مساعد كبير للصدر ان الزعيم الشيعي يحضر دراسات اسلامية متقدمة في محاولة لكسب مؤهلات تتيح له اصدار فتاوى دينية. فالصدر بدأ يتطلع للحصول على مؤهلات دينية اعلى نفوذا بين الاغلبية الشيعية مع تصاعد صراع القوى من اجل النفوذ في الجنوب الغني بالنفط وخفض القوات الاجنبية لوجودها.

لكن المراقبين لتحركات مقتدى الصدر ونشاطه يؤكدون ان دوره في الحياة السياسية المدعومة دينيا سيكون اكبر تاثيرا واوسع نفوذا عند حصوله على مرتبة المرجعية التي ستبعده عن مهاجمة القوى الشيعية المنافسة له وتزيد من عدد اتباعه وتحكم سيطرته عليهم كما ستوسع من دوره في الحياة العراقية الحبلى دائما بالاحداث والتطورات .

لاعبان كرويان افتخر العراقيون بتألقهما ...

بعد ان حقق المنتخب العراقي فوزه التاريخي ببطولة كأس اسيا لكرة القدم لعام 2007 صيف هذا العام تم تتويج هذا الانتصار الشهر الماضي بفوز لاعبيه يونس محمود ونشأت اكرم بالمرتبة الثانية والثالثة لافضل لاعبين اسيويين في اللقب الذي حصل عليه اللاعب السعودي ياسر القحطاني الامر الذي كان تواصلا لفرحة العراقيين وفخرهم بالبطولة التي وحدت مشاعرهم وجمعتهم حول علم بلدهم وفريقهم الذي مثلهم بكل انتماءاتهم .

فقد قاد يونس محمود منتخب العراق ببراعة الى احراز لقب كأس اسيا وتوج افضل لاعب في البطولة واحرز لقب الهداف فيها ايضا متساويا مع القحطاني وتاكاهارا. وكان هدف يونس محمود في المباراة النهائية في مرمى السعودية منح اللقب القاري للعراق.

اما على صعيد ناديه الغرافة فقد توج هدافا للدوري القطري كما اختارته مجلة quot;فرانس فوتبولquot; ضمن مجموعة من 50 لاعبا من مختلف انحاء العالم للتنافس على لقب جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا وكرم من نادي انتر ميلان الايطالي ونال جائزة quot;جاسينتو فاكيتيquot; مدافع الاخير. ويعد محمود أحمد أعمدة منتخب بلاده وقد خاض معه أكثر من 40 مباراة دولية كان في معظمها قائدا له. وبدأ محمود مشواره مع أحد الاندية المغمورة في منطقة عين دبس (40 كلم شمال كركوك) وانطلق بقوة مع فريق نادي كركوك في الدرجة الممتازة لموسم 2000-2001 باشراف المدرب العراقي الدولي السابق واثق اسود الذي يقف وراء انطلاقته.

وخضع محمود للاختبار في العاصمة بغداد مع اندية الشرطة والزوراء قبل انطلاق موسم 2001-2002 لكن لم يقع عليه الاختيار الا مع الطلبة.
وحصل المهاجم العراقي مع الطلبة على لقبي الكأس والدوري لموسم 2001-2002 ولقب الدوري في الموسم التالي انتقل بعدها الى صفوف الخور القطري ليمضي تجربة احترافية ناجحة لموسمين حيث حقق معه لقب كأس ولي العهد. وفي الموسم الماضي برز محمود بشكل لافت مع الغرافة بعد ان فضل الانتقال الى صفوفه وانتزع معه لقب هداف الدوري القطري.

وشارك محمود مع المنتخب العراقي في النسخة الثالثة عشرة لكأس آسيا في الصين وفي quot;خليجي 17quot; في الدوحة وquot;خليجي 18quot; في ابو ظبي وساهم باحراز المنتخب الاولمبي المركز الرابع في اولمبياد اثينا عام 2004 باشراف المدرب المحلي عدنان حمد.

أما نشأت اكرم (24 عاما) فكان احد نجوم كاس آسيا الاخيرة ايضا وقدم مستوى لافتا في مركز صانع الالعاب وساهم كثيرا في احراز اللقب ما لفت انظار نادي سندرلاند الذي اعلن رغبته في التعاقد معه قبل ان ينضم الى العين الاماراتي. ولعب اكرم في المواسم الثلاثة الماضية في نادي الشباب السعودي الموسم الماضي لكنه لم يجدد عقده معه.

وظهرت موهبة اكرم (24 عاما) الكروية مبكرا مع منتخبات الناشئين وتدرج سريعا الى ان وصل الى منتخب الشباب حيث احرز معه لقب بطل كأس آسيا للشباب في إيران عام 2000 كما شارك مع المنتخب في مونديال الشباب في الأرجنتين في العام ذاته ما دفع بمدرب المنتخب الاول الى الاستعانة به لاعبا أساسيا.

وخلال الاسبوع الحالي اكد نادي مانشستر سيتي رابع الدوري الانكليزي لكرة القدم ان الدولي العراقي نشأت سيخوض تجربة في صفوف فريقه لمدة عشرة ايام. واوضح النادي الانكليزي انه الذي حل ثالثا خلال الاستفتاء السنوي لاختيار افضل لاعب في القارة الاسيوية لعام 2007، حصل على الضوء الاخضر من فريقه العين لخوض التجربة.

رئيس عراقي حزن العراقيون على رحيله....

توفي في عمان الرئيس العراقي الاسبق عبد الرحمن عارف الذي اطاح به انقلاب حزب البعث عام 1968 وسط حزن العراقيين جميعا الذين يتذكرون بحنين ايام حكمه القصيرة التي عرفت بهدوء سنواتها واستقرارها .

ورحل عارف عن 91 عاما في العاصمة الاردنية التي انتقل اليها قبل اعوام للعلاج .. وهو الشقيق الاصغر للرئيس العراقي الراحل عبد السلام عارف. وقد اطاح الانقلابيون البعثيون ليلة 17 تموز (يوليو) عام 1968 بعارف حين دخلت مجموعة منهم الى القصر الجمهوري في بغداد وسيطروا عليه من دون مقاومة بالتواطؤ مع قائد الحرس فيه . وقد تم نفي عارف الى تركيا بناء على رغبته لحوالي 30 عاما عاد بعدها الى بغداد منتصف التسعينات معتزلا السياسية .

وكان الراحل التحق بالكلية الحربية في بغداد عام 1936 وتخرج فيها ثم التحق بكلية الأركان وكان عضوا في التنظيم السري للضباط العراقيين الاحرار الذين اسقطوا الملكية في العراق واعلنوا الجمهورية في 14 تموز (يوليو) عام 1958 وذلك قبل انضمام شقيقه عبد السلام الى المجموعة بداية عام 1957. وتدرج في المناصب العسكرية حتى بلغ رتبة لواء في 1964 وشغل عدة مناصب عسكرية هامة وفي عام 1962 أحيل على التقاعد لكنه أعيد إلى الخدمة ثانية في الثامن من شباط (فبراير) عام 1963 ثم أسندت إليه مهمة قيادة الجيش العراقي.

وتولى عبد الرحمن عارف منصب رئيس أركان الجيش العراقي أثناء تولي شقيقه عبد السلام عارف رئاسة الدولة من عام 1963 حتى مقتله بسقوط طائرته المروحية بالقرب من مدينة البصرة الجنوبية وسط عاصفة جوية عام 1966 وكان يقوم بزيارة رسمية لموسكو عندما وقع حادث مقتل شقيقه عبد السلام عارف فرجع إلى بغداد حيث تم اختياره لمنصب رئيس الدولة خلفا لأخيه في السابع عشر من نيسان (ابريل) من العام نفسه .

وقد عرف عن الرئيس الراحل تدينه وعندما وقع العدوان الاسرائلي على العرب في الخامس من حزيران (يونيو) عام 1967 أرسل عبد الرحمن عارف قوات عسكرية إلى الأردن. وكان قد شرع في في بعض الإصلاحات الهامة داخل العراق ولكن البعثيين قاموا بانقلاب أطاح به . وقد شغل رئاسة الجمهورية العراقية من السادس عشر من نيسان عام 1966 وحتى السابع عشر من تموز عام 1968.

وبعد وفاة شقيقه عبد السلام أجمع القياديون في الوزارة باختياره رئيسا للجمهورية أمام المرشح المنافس رئيس الوزراء الراحل عبد الرحمن البزاز ليكون ثاني رئيس للجمهورية في العراق وثالث رئيس دولة أو حاكم بعد إعلان الجمهورية. لقد حزن العراقيون على وفاة عبد الرحمن عارف الذين لايذكرون له عملا اضر بهم وبمصالحهم وكانوا يروا في ايام حكمه تجربة لم يخضها رئيس اخر منذ قيام الجمهورية عام 1958 وحيث انطبعت عهودهم بالدم والقتل والمآسي .

راسم الجميلي فنان الشعب الذي مات غريبا...

توفي في دمشق الفنان العراقي القدير راسم الجميلي عن عمر ناهز التاسعة والستين. وبوفاته يكون المسرح العراقي والتلفزيون قد فقد واحداً من ألمع نجوم الكوميديا الذي طالما تميز بأدواره المسرحية وأعماله الدرامية التلفزيونية التي كانت ميزته فيها تلقائيته الجميلة وسمته الكوميدية التي أهلته لان يكون في مقدمة الفنانين الذين حاولوا زرع البسمة على وجوه المشاهدين.

وتوفي الجميلي بعد وعكة صحية مفاجئة ادت الى اصابته بتلوث بالدم حسبما افادت عائلته حيث كان الجميلي قد ادخل قبل نحو عشرة ايام العناية المركزة في احد مستشفيات دمشق، بعد المرض المفاجئ. ولد الجميلي في محلة سراج الدين ببغداد عام 1938، وتشكلت طفولته في حي quot;الدوكجيةquot; فانطبعت ذاكرته كما قال بتفاصيل كثيرة عن الشخصيات والعادات والسلوكيات اليومية التي تمتاز بالبساطة والعفوية، مما افاده في اعماله المسرحية والتلفزيونية التي تركت أثرا كبيرا في نفوس المشاهدين .

وبدأت علاقة الجميلي بالتمثيل في سن مبكرة من حياته الا ان شخصيته الفنية لم تتبلور الا بعد دراسته المسرح في اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد التي تخرج فيها عام 1964 ثم انتمى بعد ذلك الى فرقة 14 تموز للمسرح ثم دخل التلفزيون من باب اهتماماته الفنية. وقد ارتبط اسمه لفترة طويلة ببرامج الأطفال خصوصاً يوم انيطت به مهمة إدارة قسم برامج الأطفال، ثم اصبح عضواً في الفرقة القومية للتمثيل، التي قال عنها إنها قدمت العلامات المضيئة في المسرح العراقي.

وكان آخر لقاء له مع المشاهدين في المسلسل الدرامي الساخر quot;انباع الوطنquot; الذي قدمته قناة quot;الشرقيةquot; الفضائية قبل ثلاثة أشهر وهو مسلسل ارتفع فيه مؤشر النقد السياسي الموجه للحكومة العراقية الحالية ولرئيس الجمهورية جلال طالباني والاطراف الاخرى الداخلة في العملية السياسية الحالية. وعلى الرغم من تشخيصه لشخصية طالباني بسخرية الا ان الرئيس العراقي قرر تخصيص راتب شهري لعائلة الفنان الراحل .وقال بيان رئاسي ان طالباني اوعز بتقديم الدعم المادي لاسرة الجميلي بعشرة آلاف دولار اضافة الى راتب شهرى سوف تتقاضاه أسرة الفقيد .