إيلاف: أصعب خطوات الريجيم ليست فى تناول الأدوية ولكنها فى الإمتناع عن أكل السكريات فمعظم من يتبع نظام ريجيم قاسٍ سرعان مايصيبه اليأس وتضعف مقاومته وتخور قواه ويبدأ فى التسلل ليلاً إلى حيث ترقد الشوكولاته أو تختبئ قطع الكاتو والحلوى، ولكن اليابان كان لها رأي آخر أعتقد أنه سيبث التفاؤل فى نفوس حزب أشجار الجميز العربي!!.

فقد أعلن علماء يابانيون عن اقترابهم من إيجاد دواء يساعد من يعانون من البدانة على مقاومة الرغبة في أكل الحلوى والمواد السكرية. وأظهرت الأبحاث على فئران التجارب أن الخلايا الدهنية في الجسد تفرز هرمونا سمي لبتين، وأن هذا الهرمون يعمل على كبح الرغبة في تناول المواد السكرية. والهرمون فور دخوله إلى الدورة الدموية يتفاعل مع أحد مراكز المخ الذي يصدر بدوره أمرا للجسد بالتوقف عن الأكل واكتشف العلماء اليابانيون لأول مرة أن هرمون اللبتين يعمل أيضا على إضعاف قدرة اللسان على تذوق المواد السكرية. وقال العلماء إنهم يبحثون في إمكانية استخدام هرمون اللبتين في استنباط عقار لكبح الرغبة في تناول السكريات، الأمر الذي سيساعد مرضى البدانة على الالتزام بنظام غذائي صحي.

وقد أثبتت الأبحاث التي أجراها العلماء اليابانيون على فئران تجارب أن هرمون اللبتين يقلل القدرة على تذوق المواد السكرية فقط ولا يؤثر في قدرة اللسان على تمييز المذاقات الأخرى.

شكوك حول النتائج

لكن علماء بريطانيين قالوا إن نتائج البحث الياباني يجب أن تؤخذ بحذر لأن الجسم البشري قد لا يتأثر باللبتين بنفس الطريقة التي ثيتت في حالة الفئران. وذكر الدكتور كيث فرين، من جامعة أكسفورد البريطانية أن تجارب تعاطي البشر لهرمون اللبتين لم تؤد حتى الآن إلى نتائج حاسمة. وأوضح أن المشكلة هي أن إمداد الجسم باللبتين في صورته الطبيعية لا بد وأن يكون عن طريق الحقن، وهو وسيلة قد يجد فيها مرضى البدانة عناءً سيقلل من إقبالهم عليها

وقال إن تصنيع عقار يتناول عن طريق الفم في صورة أقراص مثلا يتطلب التوصل إلى مركب جديد له نفس تأثير هرمون اللبتين، وهو أمر يحتاج إلى سنوات من البحث والتجربة.