خالد طه من الدوحة: اكتشف العلماء في كلية هارفارد الطبية الاميركية ان تناول 3 تفاحات يوميا بشكل منتظم يقلل من مخاطر الوفاة الناتجة عن امراض القلب التاجية بحوالي الثلث. وقال الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة ارشيف الطب الداخلي ان الالياف الموجودة في ثمرات التفاح وغيرها من انواع الفواكه الاخرى تساعد على الوقاية من امراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما دعم جميع الابحاث السابقة التي اجريت حول هذا الموضوع والمؤكدة لفوائد الغذاء الغنية بالالياف .

ولاحظ هؤلاء العلماء ان الاشخاص الذين تناولوا 10 غرامات من الالياف يوميا تضاءلت لديهم النوبات القلبية بحوالي 14% كما انخفض لديهم خطر وفاتهم بامراض القلب التاجية بنسبة 27% . ولفت العلماء الى ان تفاحة واحدة من الحجم المتوسط تحتوي على 3 غرامات من الالياف فيما تحتوي
شريحة واحدة من الخبز الاسمر على 1.5 غراما فقط مقابل 2.7 غراما في عود وحيد من البروكولي . واشاروا الى ان الالياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب والرقائق تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل عالي .

ووجد الباحثون ان الفوائد الصحية للالياف كانت اقوى عندما كان مصدرها الفواكه والخضروات معا مقارنة بالخضروات منفردة نظرا لاحتواء الاخيرة على النشويات مثل الذرة الحلوة والبازيلاء الغنية بالسكريات التي قد تسبب داء السكري او امراض القلب . وافادت نتائج الدراسة ان استهلاك الالياف الغذائية في مرحلة البلوغ والشباب يتناسب بصورة عكسية مع خطر الاصابة بمرض القلب التاجي فكلما كان الاستهلاك اعلى كلما كان خطر الاصابة اقل . .