طلال سلامة من روما: سيختبر مثقاب طبيب الأسنان "الآلي" قريباً على البشر في أوروبا والولايات المتحدة، ويمكن أن يمثل الخطوة الأولى نحو عمليات الأسنان الأكثر آلية. المثقاب، الذي طوّرته شركةTactile Technologies الإسرائيلية ، مصمّم لتسهيل عملية زرع الأسنان وهو ما قد يجعلها أسرع وأقل ألماً للمرضى وذات تكلفة أقل.

وزرع الأسنان عبارة عن دبّوس معدني صغير يثبّت في الفك لتقليد جذر السن. ويستعمل لتثبيت الأسنان والجسور البديلة التي تتطلب عادة جراحة معقدة وطويلة. واختبرت شركة "تاكتيل تكنولوجيز" أجزاءا من أنظمة الزرع هذه على الحيوانات واستلمت مؤخراً موافقة وكالة الأدوية والأجهزة الطبية الأميركية لبدء الاختبارات على البشر.

يتم تثبيت إطار خاص في فك المريض سوية مع إبر رقيقة جداً، تخترق اللثة لتحديد موقع العظم. ثم ترسل هذه البيانات لاسلكياً الى الكمبيوتر الذي يدمجها ببيانات المسح الطبي، عن طريق الأشعة اكس، لإعداد الدليل الجراحي للمثقاب. ثم ترسل معلومات الدليل الى الإطار وأخيراً يتفاعل طبيب الأسنان مع لوحة مفاتيح الكمبيوتر لبدء الحفر بدقة في الموقع الضروري. والمثقاب الآلي يعمل وفق الإرشادات والتوجيه الذاتي، مخففا الالم عن المرضى.

ويقول أوفير كينروت، مخترع نظام المثقاب، إنها فقط الخطوة الأولى نحو طب الأسنان الأكثر آلية ولربما تحل بالكامل محل جهد الطبيب، في حفر الأسنان. فالمعلومات المزوّدة بواسطة إبر التقصي(الموجودة على الإطار) يمكن أن تكون مفيدة جداً لأن جمع البيانات الطبية حول نسيج اللثة الناعم هام جداً لنجاح عملية زرع الأسنان. وتخطط شركة "تاكتيل تكنولوجيز" لبدء تجارب النظام الآلي في عدة مستشفيات أوروبية وأميركية، في الصيف القادم. وأخيراً، يتوقع أن تصل تكلفة كل وحدة من هذا النظام الى حوالي ألف دولار.