تنكب لانجاز معرضها الاول
إسرائيل تزين لوحات quot;نورquot; بقذائِفها

الفنانة نور في معرضها
حسن المصطفى- موفد quot;إيلافquot; إلى الجنوب اللبناني : فرِحةٌ كانتْ بريشتها، معرضها التشكيلي الأول كانت تُعد له كما تُعد العروس فستان زفافها. راحت كنحلة تتنقل بين لوحة وأخرى، ترسم خطا هنا، ودائرة هناك. توزع ألوانها، كما يوزع الربيع فتنته بين الزهور. لتوها، أنهت دراستها بقسم الرسم والتصوير، التابع لمعهد الفنون الجميلة، بالجامعة اللبنانية ببيروت، منجزة رسالتها الجامعية حول الفنان الفرنسي من أصل روسي، نيكولا دوستاييل. رسالة انتزعها والدها من تحت الركام والحجارة والغبار يعلوها، وهي بعدُ طرية، تنتظر مناقشتها التي حالت دونها الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان. نور ركان بلوق. الصبية ذات 22 ربيعا، والتي يأتي ترتيبها ثالثة بين 5 أخوات. تراها مبتسمة والحمرة تعلو وجناتها من الخجل، تقول عن نفسها quot;لا أحسن الكلام كثيرا، ولستُ بالمتحدثة، بقدر ما أُفضلُ على ذلك الرسمquot;.
في حي quot;البياضquot; المُدمر بمدينة النبطية، حيث كانت نور تمتلك أتليه للفن التشكيلي، كانت تعكفُ وبمعونة والدها، على إعداد معرضها الشخصي الأول. معرضٌ كان أيلولُ موعدا له، موعدٌ ترى نور أكثرَ تصميماً على تحققه quot;أيلول لم يأتِ بعد. صحيح أنني فقدت الكثير من أعمالي، إلا أنني سأبذل جهدا كبيرا من أجل إقامة معرضي، وباللوحات الممزقة ذاتها، كدليل على همجية إسرائيل، وكيف أنها لم تسلم منها حتى لوحاتي التي لا علاقة لها بهاquot;.

عشرة معارض جماعية، شاركت فيها نور بعدد من لوحاتها. لوحات تعددت بحسب المراحل الفنية التي مرت بها، موزعة بين التكعيبية، والانطباعية، والتجريد، والواقعية، والرومانسية.. وجميعها مراحل ترى نفسها الآن في حلٍ منها، ذاهبة لتكوين جوها الفني الخاص الذي تمزج فيه بين مشارب عدة، دون الوقوف أو الالتزام بمدرسة بعينها. تدخل متحف سرسق، لتجد لوحة ابنة النبطية منتصبة أمامك. فمن بين 272 عملا قُدمت للعرضِ في المتحف، تم قبول 105 أعمال فقط، وكان من بينها لوحة لنور، فيما رفضت أعمال لأساتذة جامعيين كانوا بذات المعهد الذي تعلمت فيه. اللوحة التي أُعجب بها القيمون على المتحف، يبدو أنها لم ترق للإسرائيليين كثيرا، ولذا نالها نصيبها من الشظايا. quot;الظاهر أن الإسرائيليين سرياليينquot;، تقول نور وهي تضحك، مضيفة quot;بصراحة لا أفهم ما وجه العداء بين الإسرائيليين ولوحاتي! أم أنهم اعتبروها بشعة وخطرا على الذائقة الفنية وقرروا وفق ذالك إتلافها!quot;. لوالد نور، الأستاذ ركان رأي آخر quot;الإسرائيليون لا يردون لأبنائنا أن يبدعوا، ويهدفون بذلك إلى القضاء على كل منابع الإبداع والحضارة. صحيح أن المقاومة تقلقهم. لكن الفن يقلقهم أيضا. لا يريدون أن يكون للبنان وجهه الجميل والناصعquot;.

نيف وستون لوحة رسمتها نور تلفت إما كليا أو جزئيا. ما سلم من اللوحات التي كانت في الأتليه أقل من العشر. ما يستوقفك في اللوحات، أنك لا تجد بينها رسما ذو نزعة وطنية، أو أيدلوجية، أو وجوها لزعامات دينية وسياسية، ولا حتى أعمال تعبر عن ما يُعرف بـquot;ثقافة المقاومةquot;. جميعها لوحات لصبايا، أو مناظر طبيعية، أو تجريد.. كان بينها تمرين رسمته نور لخادمة فيروز، ورسما آخرا لأختها إسراء التي تصغرها، والمهتمة بتصميم الأزياء. بين فينة وأخرى، ومنذ 3 سنوات تقدم نور دروسَ فنٍ ورسمٍ مجانية في المبرات الخيرية، كما تُعد برفقة زملاء لها، دورات مختصة في الخط العربي، والرسم، كان آخرها دورة لم تستمر سوى 3 أيام، لتقطعها الغارات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني.

نور، وعائلتها يقيمون الآن في منزل الجيران، بعد أن أصبح منزلهم غير مهيأ للسكن، كما أن عددا من أقاربها قُتل في الحرب الأخيرة، ضحايا لم يكونوا هم أوائل من ذهبوا، بل سبقهم في العام 1975، صبحي بلوق، عمُ نور الذي لم تبصره، العسكري الذي قضى في مواجهات بين الجيش اللبناني، والقوات الإسرائيلية في عيتا الشعب.
وأنت تودع المكان، تتذكر محمود درويش وهو يقول quot;هزمتك يا موت الفنون جميعهاquot;، قارئا في وجه نور، تصميما على مواصلة الحياة معتصمة بريشتها وألوانها، بالرغم من الألم الذي لا تخفيه نتيجة تمزق وتلف لوحاتها، ألمٌ قد يخلق منها مبدعة ترى في الحياة جمالا لم يبصره زوار الليل الذين اغتالوا خلسة ألوانها.