رئيس تحرير صحيفة quot;روز اليوسفquot; عبد الله كمال

تمكّن المرشح مكرم محمد أحمد من البقاء على رأس نقابة الصحافة المصرية مجدّدًا بعد الإنتخابات التي جرت أمس، وحصل خلالها مكرم محمد أحمد على 2419 صوتًا في الجولة الثانية، إذ لم يتمكن المرشحان من حسم النتيجة من الجولة الأولى. ويعتبر عبدالله كمال، رئيس تحرير صحيفة quot;روز اليوسفquot;، فوز مكرم للمرة الثانية جاء تأكيدًا على إستقلال الجمعية العمومية والنقابة التي نأت بنفسها عن التيارات السياسية المتنازعة. وكان قد وضع المرشحان برنامجًا انتخابيًّا حول قضايا مزمنة في المجتمع الصحافي تشمل ضعف أجور أغلبية الصحافيين وضعف قدرتهم على تملك مساكن مناسبة وانخفاض أجور التقاعد من النقابة.

القاهرة: اعتبر الصحافي عبد الله كمال رئيس تحرير صحيفة quot;روز اليوسفquot;، لسان الحزب الوطني الحاكم، فوز مكرم محمد أحمد في انتخابات التجديد النصف على منصب النقيب، انتصارًا للجمعية العمومية التي أكدت بموقفها quot;أنها لا تريد إلا نقابة ونقيبًا مهنيًّا مستقلاًquot;.

وقال كمال في تصريحات خاصة quot;لإيلافquot;، عقب انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات على مقعد النقيب، ان الجمعية العمومية عبرت عن خدمة مهنة الصحافة في مصر وقدراتها على اختيار نقيب متحضّر ومتمكن وواثق ولديه خبرة مهنية طويلة وتاريخ ممتد، وأكدت في الوقت نفسه رغبتها فى الدفاع عن استقلال النقابة عن التيارات السياسية.

وأضاف :quot; بناء على هذه المواصفات، وبناء على برنامج مؤكد تحقيقه، واستنادًا إلى تجارب سابقة، وضعت الجمعية العمومية ثقتها في مكرم محمد احمد وقررت ان تختاره نقيبا للفترة المقبلة quot;.

إقرأ المزيد:
مكرم محمد أحمد يفوز بمنصب نقيب الصحافيين المصريين

الصحافيّون المصريّون يحدّدون اليوم مستقبل التغيير

إنطلاق الجولة الثانية لحسم منصب نقيب الصحافيين المصريين

وفاز مكرم محمد أحمد بمنصب نقيب الصحافيين المصريين لفترة ثانية على التوالي وذلك في الجولة الثانية للانتخابات التى جرت امس، إذ حصل مكرم على 2419 صوتًا مقابل 1561 لمنافسه ضياء رشوان نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام، بعد ان أخفق كل منهما في تحقيق فوز حاسم في الجولة الأولى من الانتخابات الأسبوع الماضي حيث حصل مكرم على 1497 صوتًا مقابل حصول رشوان على 1458 صوتًا، ويصل النصاب القانوني اللازم للفوز بالانتخابات إلى نحو 1500 صوت، في وقت أدلى فيه أقل من 3000 صحافي بأصواتهم في هذه الجولة.

واعترف عبد الله كمال بان هذه الانتخابات شهدت تغيّرًا فى تركيبة الجمعية العمومية، قائلاً: quot;هناك تغير وإن كان طفيفًا quot;، مشيرًا الى ان الأصوات التي حصل عليها مكرم قبل عامين هي تقريبا نفس متوسط الأصوات في هذه الجولة وفي الجولات السابقة والأمر لا يختلف كثيرًا بالنسبة إلى منافسي مكرم.

وأكد ايضًا ان المناقشات التي رافقت الانتخابات أبرزت ثلاثة قضايا تشغل بال الصحافي المصري مثل قضية المستوى المعيشي بالنسبة إلى الصحافيين المتعلقة بالأجور والسكن والصحة، وقضية رفع المستوى المهني، والدفاع عن استقلال النقابة عن التيارات السياسية.

وأدت نتيجة الجولة الأولى إلى أن تشحن قيادات صحافية موالية للحكومة كل طاقاتها لدعم النقيب المنتهية ولايته خوفًا من ذهاب النقابة إلى أيدي رشوان.
وقد اعلن مكرم سلسلة من الامتيازات والخدمات ونجح فى حل بعض المشكلات العالقة التي شكلت دورًا في التأثير على التصويت ضده في الجولة السابقة، ما ساعد على ترجيح كفته في جولة امس.

وقد أعلن عن تخصيص 20 فدانًا إضافية لمدينة الصحافيين السكنية، وحصوله على قرار مكتوب من رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف بتشكيل مجلس اعلى للأجور للارتقاء برواتب الصحافيين، فضلاً عن حل مشكلة quot;جريدة الشعبquot; وفض اعتصام الصحافيين فى النقابة، علاوة على زيادة المعاش 100 جنيها، واستعادة ارض بالوظة التى دفع الصحافيون أموالهم قبل 10 سنوات دون ان يحصلوا عليها او يستردوا أموالهم. إضافة الى إعلانه قبل الجولة الأولى زيادة بدل التكنولوجيا بواقع 80 جنيهًا تصرف فى كانون الثاني/يناير ليصبح اجمالي البدل 610 (حوالى 115 دولارًا).