اطلاق سراح المشتبه بهم في قضية يماداييف في دبي وظهور نظرية جديدة
نوفوستي: مقتل يماداييف جاء بسبب شجار بين سكارى!

زيد بنيامين من دبي: اعلنت شرطة دبي عن اطلاق سراح جميع المتهمين في قضية مقتل قائد المعارضة الشيشاني سليم يماداييف بحسب وكالة ايتار تاس الروسية، وذلك بعد مضي نحو 5 ايام على مقتله في مرأب شقته الواقعة في دبي.

وكانت وسائل الاعلام العالمية قد نقلت عن شرطة دبي قولها ان من قام بقتل يماداييف هي عصابة منظمة، ونقلت ايضاً عن المصادر الرسمية الروسية في الامارات قولها ان اغلب المتهمين في القضية يحملون القاباً سلوفاكية. وقد اكد القنصل الروسي في دبي خبر اطلاق سراح المعتقلين على ذمة القضية quot;لقد قال لي ممثلو شرطة دبي، انهم اطلقوا سراح كل الاشخاص اللذين يعتقد ان لهم علاقة بالقضيةquot;.

من جهتها قالت صحيفة (كومريستان) الروسية الصادرة في موسكو نقلاً عن شرطة دبي ان يماداييف قتل بعد شجار بين سكارى وان الشرطة في الامارة اعتقلت نحو 20 روسياً كانوا في الحانات القريبة في ذلك الوقت، دون ورود تأكيدات رسمية من شرطة دبي.

وقالت الصحيفة نقلاً عن محامين لهم علاقة بالقضية قولهم دون الكشف عن اسمائهم، ان المحققين في القضية يعتقدون ان مقتل يماداييف جاء بسبب شجار بين سكارى وليس قتلاً منظماً.

وقالت الصحيفة نقلاً عن شهود عيان ان الرجال اللذين قتلوا يماداييف كانوا ما بين الثلاثين والاربعين من العمر، وان اغلب من جرى اعتقالهم هم من تنطبق عليهم هذه المواصفات ومنهم من كان يستجم على الشاطئ في الامارة.

من جانب اخر ظهرت بعض التفاصيل حول شخصية المعتقل الروسي في القضية، والذي جرى اطلاق سراحه بعد ايام من اعتقاله على ذمة القضية، حيث ظهر انه احد ضباط البحرية الروسية المتقاعدين بحسب صحيفة (ذ موسكو تايمز) التي تحدثت الى شقيق المعتقل.

وظهر ان المتهم الروسي هو (اليكسندر ميسياكا) واعتقل مساء يوم الاثنين الماضي في احد فنادق دبي، حيث يقضي اجازته برفقة زوجته وابنته، بحسب تصريحات نقلتها الصحيفة عن شقيقه يفجيني ميسياكا في اتصال هاتفي من العاصمة الاوكرانية كييفن مضيفاً ان شقيقه غادر دبي صباح الاربعاء الى منزله في اوكرانيا وان quot;اخي لم يكن له اي علاقة بالشيشان، ولا بعمل المخابرات وملاحقة الارهابيينquot;.

وقد تم اعتقال كل من ماكسيم دولغوبولوف، اليكسندر ميريونوف، بالاضافة الى شخص ثالث لم تعلن هويته بصورة محددة الى جانب المشتبه به الروسي بحسب مصادر في شرطة دبي نقلت عنها وكالة نوفوتسي الروسي احدى وكالتي انباء روسيا الرسميتين.

ويعمل ميسياكا كرجل اعمال في يالطا، احدى المدن الواقعة على البحر الاسود من جهة اوكرانيا، وكان لوحده حينما جرى اعتقاله في فندق (هليتون دبي جميرا) بحسب شقيقه.

ووصل ميسياكا الى دبي في الثالث والعشرين من مارس الجاري مع زوجته وابنته في عطلة، وكان يخطط للعودة الى بلاده صباح يوم الثلاثاء الماضي بعد ثلاثة ايام من مقتل يماداييف.

ونقل الرئيس الشيشاني رمضان قادروف ان شقيق القتيل عيسى يماداييف اكد مقتل شقيقه ودفنه في دبي وذلك في تصريحات نقلتها عن قادروف وكالة راي نوفوتسي الروسية.

يماداييف في سطور (قائد المعارضة)
ولد في غودورميس في 24 سبتمبر 1973 وتوفي في دبي في 28 مارس 2009.
درس ادارة الاعمال في العاصمة الروسية في موسكو.
تدرب في افغانستان املاً في ان يتحول الى مقاتل.
حارب ضد القوات الروسية اثناء حرب الشيشان الاولى 1994 ndash; 1996
حارب ضد القوات الروسية اثناء حرب الشيشان الثانية قبل ان ينقلب على معسكره في عام 1999، ضمن سياسة روسية للقتال في الشيشان بصورة غير مباشرة.
سمح للرجل القوي في الشيشان احمد قادروف (والد الرئيس الحالي) السيطرة على مدينة غودورميس المهمة دون قتال.
اصبح قائد وحدة (فوستوك) العسكرية التابعة للمخابرات الروسية.
قتل زعيم اسلامي مرموق في حرب العصابات الشيشانية تلك وهو ابو الوليد.
في 2003 نال لقب بطل روسيا وهو ارقى تكريم تمنحه المؤسسة العسكرية في موسكو.
في 2003 قتل شقيقه دزرابيل.
في 14 ابريل 2008 جرى مواجهات بين قوات يماداييف وقوات قادروف في غودورميس وهو بداية النهاية لعلاقات الرجلين.
صدرت بحقه مذكرة اعتقال روسية في الاول من اغسطس 2008 واوقف البحث عنه في 22 اغسطس 2008 لانه حارب مع روسيا في اوسيتيا الجنوبية ضد جورجيا.
قتل شقيقه رسلان يماداييف في 24 سبتمبر 2008 في موسكو، وكان في الاعتقاد ان القتيل هو سليم يماداييف نفسه.
تعرض الى 19 محاولة اغتيال قبيل وصوله الى دبي.
كان يعيش في دبي مع زوجته واطفاله الستة.
في المكان حيث قتل لا يسمح بحمل المسدسات الا لفريق حماية المباني.

رمضان قادروف في سطور (رئيس البلاد)
ولد في 5 اكتوبر 1976 في تسينتوري بالشيشان، وهو رئيس الشيشان الان.
نجل زعيم الشيشان السابق احمد قادروف الذي اغتيل في مايو 2004.
نال الاحترام بسبب مكانة والده (الامام قادروف)، وكان دائماً يدعو الى وراثة والده في الرئاسة.
بعد بدأ محاولات الشيشان للاستقلال في بداية التسعينات، حارب ال قادروف ضد القوات الروسية.
قاد وحدة عسكرية في حرب الشيشان تعرف بأسم (قاديروفيتسي) وهي واحدة من الميلشيات التي اعتمدت عليها روسيا للقضاء على المقاومة ضد حكمها في الشيشان.
انضم الى روسيا في 1999 وضمت موسكو ميلشياته الى المخابرات الروسية.
عين نائباً رئيساً للوزراء بعد اغتيال والده، واعلن انه سيبني اكبر جامع في اوروبا في العاصمة الشيشانية غروزني.
عين رئيساً للوزراء بالوكالة في ديسمبر 2005، بعد استهداف رئيس الوزراء الشيشاني في انفجار سيارة.
وصل الى الرئاسة في فبراير 2007 خلفاً للرئيس الو الخانوف، حيث اصبح عمره 30 عاماً وهو الحد الادنى لعمر رئيس الشيشان.
يعتبر الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين ابرز داعمين في الكرملين.
نال ميدالية (بطل روسيا) وهي ارقى ميدالية تمنحها المؤسسة العسكرية الروسية.

التسلسل الزمني لقضية يماداييف
السبت 28 مارس 2009
اغتيال سليم يمادييف احد قادة القوات الشيشانية التي ساهمت في تثبيت دعائم الحكم الروسي في المنطقة برصاص اطلق عليه اثناء وجود في مراب شقته الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي.

الأحد 29 مارس 2009
الصحف المحلية الاماراتية تؤكد مقتل شيشاني في دبي واسمه (سلمان مادوف) نقلاً عن بيانات الشرطة المحلية.

الاثنين 30 مارس 2009
دفن سليم يمادييف في دبي في الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي.

الثلاثاء 31 مارس 2009
عيسى يمادييف شقيق القتيل يؤكد لقناة NTV الروسية ان شقيقه مايزال على قيد الحياة وانه يشعر بتحسن quot;والاطباء لم يسمحوا بالحديث معه لفترة طويلة، وانه لا يوجد شيء يهدد حياته وكل شيء سيكون على مايرامquot;.

الثلاثاء 31 مارس 2009
انباء عن اعتقالات على هامش قضية يماداييف، الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي يتحدث عن ما بين اربعة وخمسة ووالقنصل الروسي يتحدث عن نحو 7 في عهدة الشرطة بينهم روسي وعدد من الاشخاص اغلبهم اصحاب القاب سلوفاكية.

الثلاثاء 31 مارس 2009
الفريق تميم يقول ان القتيل كان يتنقل مع شخصين حيث اعتدى القاتل على احدهما قبل ان يوجد الرصاص له.
وزارة الخارجية الروسية تقول انها تتابع التحقيقات في دبي عن كثب.

الاربعاء 1 ابريل 2009
الرئيس الشيشاني رمضان قادروف الذي يشكل يمادييف ابرز اركان معارضته يؤكد مقتل ودفن يمادييف في دبي ويلقي اللوء على تصفية الحسابات بين الجماعات المحلية.

الخميس 2 ابريل 2009
انباء عن اطلاق سراح المشبته بهم في القضية، وصحيفة روسية تنقل عن محامين لهم علاقة بالقضية قولهم ان تفكير المحققين في دبي يتجه نحو ان يكون القتل ناتج عن شجار بين سكارى، دون ورود تأكيدات من شرطة دبي.