&
جدة ـ الرياض ـ القدس العربي :تسود المملكة العربية السعودية حالة من الغليان في الوقت الراهن بسبب المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة، ولكن الحكومة السعودية تفرض حظرا صارما علي اي تظاهرات مماثلة لتلك التي تسود حاليا معظم العواصم العربية. ونقلت وكالة الانباء السعودية امس عن الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي قوله ان المظاهرات امر غير مسموح به ولا بتكراره وذلك لانه لا ينسجم مع واقعنا الاجتماعي ومواقف هذه البلاد التاريخية مع نضال الشعب الفلسطيني عبر تاريخه الطويل .
وكان الامير نايف يشير الي مظاهرة انطلقت في مدينة سكاكة في منطقة الجوف شمال المملكة شارك فيها مئات الشبان رفعوا خلالها الاعلام الفلسطينية والشعارات المؤيدة للانتفاضة وفرقتها قوات الامن بالقوة.
ويشعر السعوديون بالغضب الشديد لان معظم دول الخليج المجاورة شهدت مظاهرات صاخبة في عواصمها دون اي تدخل يذكر من قوات الامن، بينما لا تسمح لهم حكومتهم بالشيء نفسه.
وتحدت امس اللجنة الشعبية لمناصرة فلسطين هذا الحظر الرسمي ودعت المواطنين السعوديين الي التظاهر بعد صلاة الجمعة في الظهران شرق المملكة العربية السعودية. ووجهت اللجنة نداء الي المواطنين تدعوهم الي هذه المظاهرة، نقلته قناة الجزيرة الفضائية القطرية.
ومن المتوقع ان تشهد مدن اخري في المملكة العربية السعودية مظاهرات مماثلة بعد صلاة الجمعة، رغم الاحتياطيات الامنية الضخمة التي اتخذتها السلطات حول المساجد.
وعلمت القدس العربي ان مسجد السيدة فاطمة الزهراء في مدينة جدة غرب المملكة شهد مظاهرة بعد صلاة عشاء الاربعاء، فرقتها قوات الامن السعودية بالقوة، واعتقلت بعض المشاركين فيها.
وقالت مصادر سعودية في جدة ان الدعوة الي المظاهرة انتشرت من خلال الرسائل المكتوبة عبر التليفونات المحمولة، خاصة بين السيدات. وقد لبي هذه الدعوة اكثر من الف شخص من الرجال والسيدات ازدحمت بهم باحة المسجد وجواره. وبعد انتهاء صلاة العشاء خرجت السيدات حاملات الاعلام الفلسطينية، ومرتديات الشماغ الفلسطيني المرقط بالابيض والاسود، ومرددات شعارات مؤيدة للانتفاضة ومنددة بالعجز العربي.
قوات الامن السعودية التي كانت تتواجد بكثافة حول المسجد داهمت المسيرة، وانتزعوا الاعلام من السيدات اللواتي في المقدمة. وقالت لهم احدي السيدات خلاص وصلتنا الرسالة.. لا تريدون الناس ان يعبروا عن مشاعرهم ضد اسرائيل تضامنا مع ابطال الانتفاضة .
الضابط المناوب واسمه العقيد م. الزهراني اعتدي علي السيدة المذكورة بالضرب، وامر قواته باعتقال ثلاثين سيدة من اللواتي في المقدمة وجري اقتيادهن الي احدي الحافلات. وكن في معظمهن من السعوديات باستثناء خمس فلسطينيات.
اللواء سعيد القحطاني رئيس شرطة المنطقة الغربية ومساعده صالح العليان رئيس شرطة مدينة جدة حضرا الي الموقع، وواجهم رجل مسن كان في المسيرة، وقال لهم من العيب عليكم ان تضربوا سيدة وتعتقلوا النساء فما كان منهما الا اصدار الاوامر بالافراج عن المعتقلات فورا ، ولكن قوات الشرطة احتجزت ثلاثة اشخاص هم سعيد الغامدي، فايز صالح جمال (والده من وجهاء مكة وادبائها) وربيع عكر وهو فلسطيني مقيم في جدة. وبعدها انفضت المظاهرة بهدوء.
ومن ناحية اخري اعلنت اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الفلسطيني في منطقة الجوف عن تسيير عدد من المظاهرات الاحتجاجية في مدينة سكاكا عقب صلاة الجمعة اليوم امتدادا للمظاهرات الاحتجاجية التي قامت بها اللجنة في المنطقة نفسها في مطلع هذا الاسبوع.
كما اندلعت امس مظاهرة صاخبة في مدينة صفوي (المنطقة الشرقية) بالمملكة العربية السعودية تأييدا للفلسطينيين، وذلك في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر، وقام المتظاهرون بترديد شعارات معادية لاسرائيل، مثل الموت لاسرائيل، وفلسطين عربية، فلتسقط الصهيونية، الموت لامريكا، وقد اشترك ما يقارب الثلاثمئة رجل وامرأة في المظاهرة، ولاكثر من ساعة طافوا فيها اهم شوارع المدينة، هذا وقد وصل رجال الشرطة بعد انتهاء المظاهرة.
وكانت السلطات السعودية ارسلت تعزيزات امنية الي مدينة سكاكا الواقعة قرب الحدود الاردنية ـ السعودية عن طريق ثلاث طائرات نقل تحمل 500 جندي من قوات مكافحة الشغب عقب المسيرات الشعبية المذكورة (القدس العربي اللندنية)