سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)- يعرض في ولاية كاليفورنيا الاميركية دواء صيني يقوم على مجموعة من الاعشاب منها زهر العسل والاقحوان والخنازيرية وورد النيل كترياق لمكافحة الالتهاب الرئوي الحاد (سارز).
ويقول يو لي الصيدلي في الحي الصيني في سان فرانسيسكو وهو يعرض الدواء بسعر تسعة دولارات "لم نسجل حتى الان اي اصابة بسارز. هذا الترياق هو افضل طريقة للوقاية".
وتزايدت مبيعات هذا الدواء بشكل ملفت بين افراد المجموعة الصينية منذ ظهور هذا المرض الخطير الذي لم يعرف له حتى الان لا لقاح ولا علاج، في اذار/مارس الماضي.&وبعد ان تهافت الصينيون في كاليفورنيا الى المتاجر الكبرى لشراء الاقنعة الواقية وقد اثار انتشار المرض في العالم مخاوفهم، باتوا يلجأون بشكل متزايد الى هذا الطب البديل الذي يستخدم الاعشاب الطبيعية، بحسب ما افاد التجار الصينيون.
وقال يو لي مبديا ارتياحه انه بالرغم من الاشتباه ب42 اصابة في كاليفورنيا (جنوب) الولاية الاكثر تاثرا بالمرض، الا انه لم تسجل اي وفاة بسبب سارز.&واضاف الصيدلي "بالطبع، ان كان شخص ما مريضا حقا، سنرسله الى طبيب غربي"، غير انه يعلن ثقته التامة في نجاعة هذا العلاج التقليدي الوقائي.
ويشاطره ثقته اورك سو الذي يدير متجر الاعشاب وان هوا في الحي الصيني من سان فرانسيسكو.&ويقول اورك سو "ثمة طرق عدة للوقاية ضد سارز، لكن هذه هي افضل طريقة"، ملوحا بلائحة المكونات المستخدمة لصناعة هذا السائل الذي يفترض ان يقي من المرض الجديد.
والوصفة في غاية السهولة، وهي تقضي بغلي عشرة اعشاب خاصة مع بعض الشاي وتناول المزيح على مدى ثلاثة ايام متتالية. ويؤكد اورك سو ان هذا الدواء ينظف الجسد ويكافح الحمى وآلام الحنجرة.
ويتضمن السائل اعشابا يسهل العثور عليها مثل الاقحوان وزهر العسل، واعشابا اخرى نادرة مثل زهر النيل الذي استخدم في ما مضى كصبغة والخنزيرية وهي عشبة ذات مفعول مهدئ للبشرة.
ووصفة الترياق صادرة عن معهد الطب الصيني التقليدي في كانتون وهو معهد محترم يتمتع بمصداقية كبيرة. وتولت الاذاعات والصحف الصينية في الولايات المتحدة الترويج له ما يضمن له تسويقا ناجحا.
وفي حين يرتفع عدد ضحايا سارز باستمرار في اسيا مع وفاة اكثر من 67 مصابا حتى الان، ذكرت المراكز الاميركية لمراقبة الامراض امس السبت عن 36 اصابة "محتملة" بسارز و184 اصابة "يشتبه" بانها بسارز، ما يمثل مجموع 220 اصابة.
وعلى المستوى العالمي، تبلغت منظمة الصحة العالمية ب3461 اصابة محتملة بسارز، بينها 170 اصابة قاتلة، وفق ما افادت المنظمة في اخر حصيلة لها نشرت الجمعة في جنيف.