شيكاغو (الولايات المتحدة)- اطلق الاخصائيون في الامراض السرطانية خلال اكبر مؤتمر عالمي حول الاورام السرطانية في شيكاغو (شمال) حملة ضد صناعة السجائر المسؤولة على حد قولهم عن اكبر وباء عام صناعي في التاريخ في حال لم تتخذ اجراءات لتسوية هذا القطاع.
واعربت المؤسسة الاميركية المتخصصة في الاورام السرطانية التي تجمع اكثر من 25 الف اخصائي في الاورام السرطانية في المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام "عن قلقها لدور السياسة التجارية الاميركية في الترويج لمنتجات التبغ والاتجار بها في العالم، مما يضر بالجهود الدولية لاحتواء الادمان على التدخين".
وانتقد رئيس المؤسسة بول بان واخصائيون آخرون بشدة ممارسات الشركات المنتجة للسجائر التي تكمن في زيادة نسبة النيكوتين عمدا في السجائر او المواد المسببة للسرطان المخصصة لبعض الاسواق.
وقال ان ان "الاميركيين سيشعرون بالتأكيد بالحزن عندما يعلمون ان نسبة المواد المسببة للسرطان اكبر في السجائر الاميركية من تلك التي تباع في دول اخرى تحت الاسم نفسه". وافاد الخبراء ان مستوى المواد المسببة للسرطان ادنى في اوروبا بسبب اعتماد قوانين اكثر صرامة.
واوضح الطبيب ريتشارد هانت مدير مركز الادمان على النيكوتين في عيادة مايو (مينيسوتا) ان الشركات المنتجة للسجائر "تزيد مستوى النيكوتين في الدول الفقيرة حيث تباع السجائر واحدة واحدة ليتم الادمان على السجائر بسرعة اكبر".
ويرى جون سيفرين رئيس الجمعية الاميركية للسرطان (اميريكان كانسر سوسايتي) ان "التبغ هو سلاح الدمار الشامل الوحيد المستخدم ضد جميع شعوب العالم". واضاف انه "في حال استمرت النزعة الحالية في السنوات ال25 المقبلة سنعاني من اسوأ وباء صناعي".
وذكر بان ان "ثمانية اشخاص يتوفون كل دقيقة نتيجة التدخين" في العالم وان "التبغ مسؤول عن 87% من الاصابات بسرطان الرئة وعن ثلث الاورام السرطانية بشكل عام". وتابع انه مع ذلك ما زال 25% من الراشدين يدخنون في الولايات المتحدة وان "82% من المدخنين في العالم يعيشون في الدول النامية".