جاسم عباس: فاجأ أبوعمران رواد ديوانيته الاسبوعية بالسؤال: اذا اخذنا ريشة من ريش الطاووس ووضعناها في المصحف الشريف، هل يعتقدون انها ستنمو وتطول مع مرور الوقت؟
قال واحد: «ربما»، وأجاب ثان بـ «لا أعتقد»، وتساءل ثالث باسما: هل هذه فزورة؟ فيما صمت الآخرون، وان ارتسمت الدهشة من السؤال على وجوههم.
أكمل أبوعمران حديثة قائلا: ذات ليلة، فتحت المصحف الشريف الذي كان يقرأ فيه جدي قبل عشرات السنين، فاذا بين صفحاته الشريفة ريشة من ريش الطاووس، فسألت والدتي عنها فقالت: كنا نعتقد قديما انها اذا وضعت في المصحف تطول مع الأيام. مرت السنوات، وكل مرة أعود الى المصحف أجد تلك الريشة على حالها كما وضعتها بين صفحات المصحف الشريف لم تتغير ولم يزد طولها أبدا، لكن جمال الألوان العجيبة التي تظهر على تلك الريشة جعلني اهتم بالطاووس، الى ان التقيت شخصا لا عمل له غير خدمة الطواويس وهو بنغلاديشي يدعى «جاهد الاسلام» وقد جاء الى الكويت من أجل هذه المهمة.
يقول جاهد الاسلام:
ـ كفيلي يدعى «أبوفيصل» وهو من عشاق الطواويس وقد اتفق مع والدي من أجل احضاري الى الكويت لرعاية ما لديه من طواويس.
ويضيف: أحببت الطواويس منذ صغري، فأنا من مدينة قريبة من غابات «سندربن» التي يوجد فيها الكثير من الطواويس، حيث كنا نصطاد الطاووس الذي نسميه «مايور» أو «مويور» بواسطة الشباك حتى لا يجرح لأن أي خدش في جسمه يجعله يتغير ويصبح كالأسير.
وحول علاقته بالطاووس يقول جاهد:
ـ انه صديق عمري، وهو أفضل لدي من الكثير من البشر، وهو المفضل على كل الطيور. واذا اردت ان تكون محبوبا لدى الناس وجميلا في نظر الحبيبة عليك به أو بصورته أو بريشه.
والطاووس، على ما يقول جاهد الاسلام، لا يزاحم وهو سيد الطيور، حليم في نظراته، لا يخون ولا يضرب، حسن المنظر والمعشر «كلما اقتربت منه خطوة اقترب خطوات، وان دنا منا غريب يطير وينظر اليّ نظرة حب وعشق».
*أفضل أنواعه
وعن أفضل أنواع الطواويس ألوانا يقول جاهد الاسلام:
ـ الهندي والبنغلاديشي، لأن ألوانه كثيرة وجميلة، وعنقه وصدره يجمعان بين الأزرق والأخضر والمعدني والبنفسجي، وبقع ريشه كالعين، وينمو ريشه من الظهر، واذا أراد الانثى يقترب منها بأدب وسكينة، ثم يجعل ريشه على شكل مروحة ويقف أمامها متباهيا بجماله وكبر حجمه.
ولا يخفي جاهد ألمه عند مشاهدته الطاووس محبوسا في مكان مغلق، ويقول: لأن جماله وحسنه يكونان في المزارع ووسط النباتات الاستوائية، خصوصا اذا أكل الضفادع، وأنا في الكويت أغذيه على الحبوب والحشائش.
وتضع انثى الطاووس وفق جاهد الاسلام، أكثر من عشر بيضات، وتعد أجمل هدية تقدم الى شخص عزيز، لا سيما ان الطاووس قدم مهرا للجميلات في وقت من الأوقات.
وعن كيفية العناية بالطواويس يقول جاهد الاسلام: قلت لـ «أبوفيصل» اذا أردت لهذا الطاووس ان يعيش، عليك بمحمية ترابية لزراعتها وتخضيرها بالنباتات، فالطاووس يحتاج في الصيف مكانا باردا يعادل جو الغابات.
ويعد شهرا مارس وابريل موسم البيض والتكاثر بالنسبة إلى الطاووس الذي يباع في بنغلاديش بـ 500 تكا أي «دينارين» على حد قول جاهد الاسلام الذي يشير الى ان لبيض الطواويس رائحة طيبة ويمكن تفريخه عبر وضعه تحت دجاجة أيضا.
*صوت وصورة
والطاووس يغير ريشه كل عام مثل الشجر تماما الذي تسقط أوراقه في فصل الخريف لتنمو له أوراق جديدة خضراء، ويتساءل جاهد الاسلام: لا أعرف لماذا يتشاءم البعض من صوت الطاووس؟ ويضيف:
ـ صوته حسن وصورته حسنة، واذا صاح هرب اللص، واذا فاجأ المخاض المرأة ونظرت اليه خرج مولودها جميلا وسريعا وهو يبكي بكاء شديدا لينعم بعد ذلك بالهدوء.
ويختم جاهد الاسلام حديثه عن الطاووس، بالاشارة الى ما ورد في كتاب «نهج البلاغة» للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، حيث يتحدث عن الطاووس قائلا:
«ومن اعجبها خلقا الطاووس الذي أقام في أحكم تعديل، ونضد ألوانه في أحسن تنضيد، بجناح أشرج قصبه، وذنب أطال مسحبه، اذا درج الى الأنثى نشره من طيه، وسما به مطلا على رأسه».
وقال عليه السلام: «يمشي مشي المرح المختال، ويتصفح ذنبه وجناحيه فيقهقه، ضاحكا لجماله سرباله، فسبحان الذي بهر العقول عن وصف خلق جلاه للعيون فأدركته محدودا مكونا، ومؤلفا ملونا، وأعجز الألسن عن تليص صفته، وقعد بها عن تأدية نعته».