&
&المنامة- تستعد شركات بحرينية للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي الذي يقام في تشرين الثاني (نوفمبر9 من كل عام، وذلك للمرة الاولى منذ اكثر من احد عشر عاما.
&وصرح رجل الاعمال البحريني سميح رجب "انها المرة الاولى التي ستشارك فيها شركات بحرينية كمجموعة في معرض بغداد حيث كانت المشاركة تتم بشكل فردي في الماضي".
وقال عضو مجلس الشورى البحريني رجل الاعمال علي المسلم انه "من المؤمل أن تشارك عشرون شركة بحرينية إنتاجية كبيرة في المعرض وذلك ضمن عدد كبير من الشركات العالمية والعربية والخليجية من بينها شركات سعودية وقطرية وعمانية".
واضاف المسلم في تصريحات لصحيفة "اخبار الخليج" البحرينية ان عشر شركات إنتاجية كبيرة وافقت حتى الآن على المشاركة في المعرض، موضحا انه يتوقع "مشاركة شركات أخرى".
&وتابع انه تم تشكيل "لجنة البحرين الأهلية للترويج التجاري" التي ستتولى "دعوة الشركات البحرينية إلى المشاركة في المعرض وحجز الأماكن لها والاشراف على عملية نقل المنتجات إلى بغداد والترويج للمنتجات البحرينية في العراق" قبيل وأثناء المعرض.
واوضح المسلم الذي يتولى رئاسة هذه اللجنة ان اللجنة "رأت ألا يزيد عدد الشركات المشاركة على عشرين لضمان مشاركة الشركات الكبيرة".
&يذكر ان البحرين اعادت العام الماضي فتح سفارتها في بغداد المغلقة منذ ازمة الخليج (آب/اغسطس 1990-شباط (فبراير9 1991). كما قامت احدى طائراتها برحلة انسانية الى بغداد في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.
&وكان المدير العام للشركة العامة للمعارض العراقية فوزي حسين الظاهر صرح في ايار (مايو) الماضي ان الشركة تلقت طلبات من شركات سعودية ترغب في المشاركة في معرض بغداد الدولي المقبل.
&ووقع العراق وسلطنة عمان الشهر الماضي في ختام اعمال لجنة التعاون المشتركة التي عقدت في بغداد للمرة الاولى منذ العام 1989، بروتوكول تعاون ينص على زيادة المبادلات الاقتصادية ويشجع الاستثمارات العمانية في العراق.
(أ ف ب)