تلقيت دعوة من الاخوة الكرام منظمى مؤتمر الاقباط الذى سيعقد فى العاصمة الامريكية واشنطن فى الفترة مابين 16 الى 8 ا نوفمبر. وكنت اود واتمنى الحضور والمشاركة( ليس من اجل الاقباط فحسب بل من اجل مصر كلها) لولا الظروف المالية الصعبة التى لا تسمح حاليا بتكلفة السفر والاقامة فى هوتيلات العاصمة الامريكية. على اى حال وعوضا عن حضورى المؤتمر شخصيا فاننى اودطرح بعض المقترحات على السادة المسئولين عن المؤتمر والمشاركين فية من ابناء مصر المخلصين الشرفاء من مسلمين ومسيحين واول هذة المقترحات :
1 _ مطالبة القيادة والمسئولين فى مصر والحكومة بالكف عن اللعب بالدين الاسلامى والتوقف عن ممارسة سياسة فرق تسد والاسراع بتغير الدستور الدينى واستبدالة بدستور علمانى.

2 _ المطالبة بتقديم المصريين المسئولين والمشاركين والمتسببين فى المجازر والجرائم البشعة
التى ارتكبت ولاتزال ضد الاقباط والمعتدلين من ابناء مصر المسلمين الى المحكمة الدولية لان هذة الجرائم التى ارتكبت تعد جرائم ضد الانسانية ولا تسقط بمور الوقت.

3 _ مطالبة الحكومة المصرية بوضع حد ونهاية للهوس الدينى والتطرف الاسلامى والارهاب الفكرى فى جميع وسائل الاعلام المصرى المسموع والمقروء ومطالبة الاقباط بصفة خاصة بمقاطعة الصحف والمجلات ومحطات الاذاعة والتلفزيون التى تسمح للمتطرفين بالاساءة اليهم.

4_ توحيد جميع المنظمات القبطية والتنسيق بينهم للعمل معا بيد وقلب واحد من اجل تحقيق العدل والمساواة لاخوتهم فى مصر. وحبذا لو تم تشكيل عدة لجان منهم لجنة لطرحمشاكل الاقباط على الاعلام العالمى ولجنة اخرى لكسب دعم سياسى للضغط على القيادات الساسية فى مصر لاعطاء الاقباط حقوقهم المشروعة ولجنة اخرى لرصد الجرائم والتجاوزات ضد الاقباط وتوثيقها ووضعها فى متناول المحاكم الدولية التى تبت فى الجرائم ضد الانسانية.

5_ مطالبة الحكومة فى مصر بتدريس تاريخ الاقباط وحضارتهم وفنونهم وانجازاتهم لكل تلاميذ وتلميذات مصر مثلما يدرسون لهم الغزو العربى الاسلامى وفنون الحرب والقتال.

6_ على جميع المشاركين فى المؤتمر الاعلان بوضوح انهم لا يتكلمون نيابة عن الكنيسة ولا يمثلونها وان الكنيسة لا علاقة لها من قريب او بعيد بمؤتمر الاقباط لاخراس المهاويسو المتطرفين منكتاب السلطة فى مصر.

هذة بعض المقترحات المتواضعة اطرحها على الاخوة المسئولين عن المؤتمر والمشاركين ايضا ارجو ان يجدوا فيها ما هو جديد وجدير بالدراسة او المناقشة.

واخيرا دعونا جميعا نصلى من اجل سلام واستفرار مصر المحروسة.

صبحى فؤاد

استراليا

[email protected]