عكسا للمخطط الأميركي الاسرائيلي أدّت الحرب الأخيرة بين اسرائيل وحزب الله الى نتائج لم يتوقعها بوش واولمرت. ازدادت شعبية حزب الله وأصبح الشيخ حسن نصر الله نجما لامعا دون الذهاب الى هوليوود.
وجلب انتباهي مقالا خفيف الظل في صحيفة ثقيلة تتخصص بالاقتصاد والاعمال والسياسة يتعلق بنجومية وشعبية حسن نصر الله.

لذا اريد أن أنبه القاريء الكريم أن هذا ليس مقالا ساخرا بل مقال جدّي ظهر مؤخرا في صحيفة الفانينشال تايمز اللندنية السبت الموافق 30 ايلول سبتمبر 2006.

حصل الشيخ حسن نصر الله على أعلى جوائز الشرف لهذا العام التي منحها بائعوا الفواكه المجففة أثناء شهر رمضان الفضيل في القاهرة. والجائزة تتمثل او تتجسد بمنح اسم نصر الله لأفضل انواع التمر. ويعتبر تمر حسن نصر الله من أغلى أصناف التمر وأكثرها جودة وألّذها نكهة.

يباع تمر quot;نصر اللهquot; بما يعادل 4 دولار و 20 سنتا للكيلو الواحد. هذا ا( 3.30 يورو أو 2.25 جنيه استرليني للكيلوغرام الواحد).

بائعوا الفواكه المجففة يقوموا بدراسة استطلاع رأي ميدانية لاكتشاف الشخصيات المفضلة لدى جمهور المستهلكين من خلال مهنة البيع والتفاعل مع الزبائن يوميا وباستمرار. تمنح الجوائز في أوقات الهدؤ والسلام لفنانين وفنانات مشهورين ومشهورات. وتخصص اسماءهم للاصناف المختلفة حسب شعبية الفنان أو الفنانة حسب الجودة.

وفي رمضان هذا العام يحتل أحمدي نجاد الرئيس الايراني المرتبة الثانية بعد حسن نصر الله. ويباع كيلو تمر يحمل ماركة أحمدي نجاد بمبلغ 3 دولارات أو 2 يورو او 1.70 جنيه استرليني.

وهذا يؤكد النظرية السائدة ان من يتحدى واشنطن يضمن شعبية قوية واذا استطاع ان يثقب خزق في درع اسرائيل العسكري يحصل على شعبية أكثر.

هيوغو شافيز الرئيس الفنزويلي حصل على المرتبة الثالثة في جدول جودة التمر والسعر.

من المعروف أن مصر هي أكبر منتج للتمر في الشرق الأوسط وتصل المبيعات ذروتها في شهر رمضان المبارك لأن التقاليد تتطلب من الصائم أكل بعض التمر في وجبة الافطار قبل أن يخوض في استهلاك ما توفر من أغذية الأخرى.

وكل عام يتم تصنيف التمور حسب الجودة ويتم اختيار الاسماء من هؤلاء الذين تتكرر اسماؤهم في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة.

القادة العرب الذين عارضوا مغامرة حزب الله الغير مدروسة والغير محسوبة كما وصفوها، وضعت اسماؤهم على التمور ذات النوعية العادية ولكن النوعية الفاخرة ذهبت لحسن نصر الله واحمدي نجاد وهيوغو شافيز.

أرخص انواع التمر ذهبت لتوني بلير الذي عارض وقف اطلاق النار وساهم في مقتل المزيد من اللبنانيين. ويتنافس بوش مع بلير في الرخص والرداءة ولكن أسوأ انواع التمر الناشفة والمتجعدة تحمل ماركة ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل.

بالامكان شراء كيلو تمر من صنف quot;بليرquot; بأقل من 25 سنت. واذا كنت اقتصاديا مفرطا في التقشف لماذا لا تأخذ تمر نوع quot;أولمرتquot; بأقل من 15 سنت للكيلو الواحد. ويقول أحد الباعة عبد المنعم أن الذين جرّبوا تمر أولمرت وتذوقوه بصقوه حالا. حتى ان احد الزبائن قال معلقا أن الحيوانات لا تسمتع في أكل تمر أولمرت المتجعد الناشف.

في سنوات سابقة حازت ليلى علوي على جائزة أفضل أنواع التمر الذي عرف باسم quot;عيون ليلى علويquot; ولكن في عام 2006 يبدو أن السياسة في الشرق الأوسط استحوذت الاهتمام الأكبر من قبل تجار التمر والرواد.

وبينما تمشي وتتفحص المعروضات في سوق الفواكه المجففة تجد جميع الأشكال والأنواع معروضة وتحمل اسماء مشاهير عالميين ومحليين. وفي أحد المحلات وبقرب سلّة تحتوي تمر فياغرا الذي شكله يشبه الرصاص تجلس سلّة أخرى كئيبة من التمر السيء الكثير التجاعيد والقديم الذابل ولا أحد يشتريه سوى اليائس والبائس ويحمل اسم تمر الغدافي.
وهذا التمر الغير مرغوب به يأتي من أسوان في الجنوب.

نهاد اسماعيل

لندن بريطانيا

nehad ismail، London، UK