العقل هو الجوهرة الثمينة التي ميز الله بها الانسان على باقي الحيوانات والذي خاطبته أغلب الكتب السماوية وهناك أيات عدة في القرآن تحث الانسان على الأحتكام للعقل لسنا في صدد التطرق اليها هنا.
التفكير وهي وظيفة العقل وهي الوسيلة لمعرفة الحقيقة والوجود quot;أنا أفكر اذن انا موجودquot;(ديكارت).
وانه (أي العقل) المختبر الذي تحصل فيه عمليات التفكير والاستنتاجquot;عندما يفكر الفرد فانه يمثل كل الادوار في مسرحية تعرض في مخيلته فهو يسال وهو يجيب ويجادل ويجمع ويتفحص الاجوبة ويختار الأفضل ويخرج باستنتاجquot; (أفلاطون).
العقل هذا ساعد الانسان كسر طوق التسيير وتحرر ليؤثر في مجرى الأحداث التي ما كان يعرف لها تفسيرا لولا استعمال عقلهquot; كان الأنسان مسيرأ لكنه كسر طوق التسيير فتحرر ليؤثر في مجرى الأحداثquot;(الفيلسوف البراكماتيكي جون ديوي)
quot;أكثر من يدرك السر الالهي الأنبياء والفلاسفة، يدركه الأنبياء بالوحي والفلاسفة بالعقلquot;
(موسى بن ميمون،فيلسوف يهودي أندلسي)
أكدت نتائج استطلاع رأي شريحة من مواطني تسع دول عربية/اسلامية قامت به مؤسسة زغبي الدولية ان العائلة والدين اهم الامور في حياة الفرد العربي المسلم(انظر كتاب المخاطر لشبلي تلحمي) والحديث عن الدين يعني الحديث عن رجاله والحديث عن رجاله يجرنا الى الحديث عن الجرائم لأن وراء كل جريمة رجل دين.
quot;من هم المشوشون الوحيدون والحقيقيون على تسيير المجتمع؟ هم رجال الدين. من هم الذين يهتكون يوميا عرض نسائنا واطفالنا؟ رجال الدين. من هم اخطر اعداء الحكومة،اية حكومة؟ رجال الدين. من هم الذين يسببون الحروب الاهلية ويفجرونها؟ رجال الدين. من ذا الذي يسرقنا حتى الرمق الاخير؟ رجال الدين. من ذا الذي يستغل حسن نيتنا وسذاجتنا في هذا العالم؟ رجال الدين.من ذا الذي يشتغل بدون هوادة من أجل القضاء المبرم على الجنس البشري؟ رجال الدين. من أكثر الناس تلوثا بالجراثيم والدناءات؟ رجال الدين. من هم أخطر الناس وأشدهم تعلقا بالثأر وأشرسهم على وجه الأرض؟ رجال الدينquot;.(مجلة فراديس4/5،منشورات الجمل92).
لابد لنا اذن والحال هكذا العودة الى ماقبل الف سنة عندما بدأ الحراك والعراك الفكري بين رجال الدين من جهة ورجال المدرسة العقلية والفلسفة من جهة أخرى وانتهت المعارك،لسوء الحظ، بانتصار رجال الدين برفع المصاحف وسيرة السلف الصالح والأئمة المعصومين والغاء العقل.
بدأ هذا الحراك علم من أعلام الفكرالبشري الا وهوالشيخ الرئيس أبن سينا عندما أعتبر النبوة أعلى ملكة من ملكات العقل وانها ليست حكرا على الأنبياء بل يستطيع الأنسان تحقيقها من خلال التنسك والزهد شريطة توفر الموهبة الروحية لديه وهذا اكتشاف خطير يمكن ان يزعزع أركان الدين ومن ثم الأهم من الدين وهي سلطة رجال الدين. فانبرى له الأمام الغزالي في كتابه quot;تهافت الفلاسفةquot;الذي هاجم فيه افكار الفلاسفة ورفض القول بأزلية المادة وبقاء الروح وفناء الجسد أي انفصال الروح عند موت الجسد لتعود الى مصدرها الذي انبعثت منه. يقول الغزالي ان اله الفلاسفة غير اله القرآن، ويعتقد ان الانسان لا يستطيع معرفة الحقيقة دون مساعدة خارجية لأن هذا يتعارض مع ماأنزل على الأنبياء وشكك في قدرة العقل على فهم الحقيقة.
تخرج من مدرسة الغزالي الحنبلية طلبة ظلماويين كان لافكارهم دورا كبيرا في بلورة الفكر التكفيري والأرهاب الاسلامي كابن تيمية وابن القيم الجوزية هذه المدرسة من الفقهاء احتقرت العقل والعاملين به من quot;المتمنطقين والمتفلسفينquot; وسحبت وحدة الخالق على الأفكار البشرية فوحدة الأمة،من وجهة نظرهم، تعتمد على التوحيد الفكري ألذي مصدره القرآن والسنة وسيرة السلف الصالح وهذا يتطلب تطهير العقيدة من بدع الفلاسفة وأهل المنطق الأرسطي واعادة كل من حاد عن سبيل الله(المذاهب الاسلامية الاخرى) الى سبيل الحق القويم. و رغم ان هذه المدرسة لم تدع لتبني العنف في البدية لكن أفكارها بدأت تنحو منحى راديكاليا خطيرا بمرور الوقت حتى أوجبت استعمال العنف مع الرافضين لأفكارها من مذاهب ومشارب أخرى وفرض النسخة المتطرفة من المذهب الحنبلي(الوهابية) التي أسسها محمد بن عبد الوهاب في القرن التاسع عشرالميلادي عليهم وكان ولازال الشيعة أكبر ضحايا عنف هذه المدرسة الفقهية.
الوهابية قاومت اي نتاج فكري أو علمي واعتبرته هرطقات لم ينزل الله بها من سلطان تتعارض مع سير السلف الصالح، فشمر الوهابيون عن سواعدهم واطلقوا عشرات الفتاوى التي تبيح دم quot;الخوارج الجددquot; المنضوين تحت لواء المعسكر الفكري والعلمي.
لنعد الى الفلسفة. أحيى الفيلسوف الاندلسي ابن رشد أفكار ابن سينا بعد قرن من الزمان ورد على quot;تهافت الفلاسفة للغزاليquot; بمؤلف أسماهquot;تهافت التهافتquot; وحاول التوفيق بين الدين والفلسفة من خلال دعوته الى التفسير المجازي للقرآن عوضا عن التفسير الحرفي وعزا التناقض الذي يحصل بين القرآن والفلسفة الى تعدد التفاسيرالمختلفة للقرآن وصتف الناس الى خاصة وعامة وان عامة الناس،والكلام لابن رشد، غير قادرة على استيعاب المنطق الفلسفي او قبول التفسير المجازي للقرآن فيكفيهم التفسير الحرفي.
التفسير المجازي هذا هو ما تطلق عليه المذاهب الباطنيةquot;التفسير الباطنquot;. التصنيف الأجتماعي الى طبقتي الخاصة والعامة والتفسير الباطن للقرآن كان ولازال من اهم أعمدة المذاهب الشيعية. وبالرغم ان أفكار المذهب الشيعي الجعفري هي امتداد لأفكار المدرسة العقلية للمعتزلة والتي يفترض بها أن تكرم العقل فان أفكارها بمرور الوقت مالت الى قصر المعرفة على طبقة رجال الدين حيث ادعت ان المصدر الوحيد للمعرفة هو سلسلة الأئمة المعصومين والتي لم تنقطع بغياب الأمام المعصوم الثاني عشر وهو آخر الأئمة المعصومين الذين ورثوا العلم من سلسلة أبائهم التي تنتهي بمصدر العلم الأول جدهم رسول الله محمد(ص) لم تنقطع لأن الأمام الغائب نصب وكلاءأ له يديرون شؤون الناس الدينية الى حين عودته وهؤلاء الوكلاء هم زعماء الحوزة الذين احتكروا العلوم الدينية والدنيوية لأنفسهم وادعوا الأجتماع بالأمام المهدي المتواري عن الانظار(الامام الثاني عشر) بشكل دوري لتلقي العلم وتزويدهم بحلول للمشاكل المستعصية.
وخطورة هذا الفقه على العقل تكمن في احتكارquot;الخاصةquot; وحدها للتفسير الباطن وهذا التفسير واسع ويمكن تمرير أية غاية تحت ستاره.اذ ينبغي على عامة الشيعة والذين اسماهم المرحوم محمد باقر الصدر أصحابquot;الوجدان الطليقquot; الطاعة واتباع تشريعات المجتهدين من الطبقة الخاصة(طبقة رجال الدين) لان عقول العامة لاتستطيع ادراك التفسير الباطن للقرآن فنشأت وتضخمت المؤسسة الدينية الشيعية وللتأكد من الغاء استعمال العقل تماما عند العامة جادت قريحة هذه المؤسسة بتشريع وجوب quot;التقليدquot; اي تقليد رجل الدينquot;المجتهدquot; واتباع ارشاداته في كل شاردة وواردة واحالة العقل على التقاعد لان عقول الطبقة الخاصة(المجتهدين) أنشط وأحسن في فهم الحق وتفسير القرآن واستنباط الأحكام وفي الحالتين فان المجتهد ان أخطأ فسيجازى بحسنة واحدة وان أصاب فبحسنتين أما العامي(من العامة) فسوف لن يغفر له الله خطأ ان هو اجتهد في غير علم فشاع القول الشعبي(ذبها براس عالم واطلع منها سالم) وتداولت بيوتات معدودة الزعامة الدينية للمذهب الشيعي حتى أصبحت quot;طبقة الخاصةquot;وراثية لاتقبل ايأ من بيوت quot;طبقة العامةquot; للأنتماء اليها.
وأخيرا أضيف هذا الى الفقرة أعلاه المقتبسة من مجلة كراديس، من جمد التفكير وأحال العقل الى التقاعد؟ رجال الدين.
أعرف ان البعض سيتهمني بمحاربة الدين وأقول لهم أنما أنا أحارب رجال الدين. لأن الدين غريزة فطرية تولد مع الانسان وهي جزء هام من كيانه.
نعيم مرواني
شروكي عراقي مهجر
[email protected]
التعليقات