طهران بانتظار الرئيس البيلوروسي

طهران

سيزور الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو إيران في ظرف الأسابيع القليلة المقبلة. وعبر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد لوزير الخارجية البيلوروسي عن الأمل في أن تمثل زيارة الرئيس البيلوروسي منعطفا هاما في تاريخ العلاقات الإيرانية البيلوروسية.

وكان الرئيس البيلوروسي قد زار كوبا واستقبل رئيس فنزويلا، وهما من بلدان العالم التي لا يرضى بها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.ودعا الرئيس الإيراني إلى ضرورة أن تتعاون جميع البلدان التي تسعى إلى تغيير النظام العالمي القائم.وكان الرئيس لوكاشينكو قد زار إيران في عام 1998.وأُعلن عن نية إنشاء بنك في بيلوروسيا تملك إيران 100% من رأسماله. وتم في الصيف الماضي افتتاح خط تجميع سيارات quot;ساماندquot; الإيرانية في بيلوروسيا.

وكان الرئيس لوكاشينكو قد ناقش مع الرئيس احمدي نجاد برنامج تنشيط التعاون الثنائي في quot;مجالات إستراتيجيةquot; أثناء وجودهما في هافانا التي استضافت قمة عدم الانحياز. وأجرى الرئيس البيلوروسي هناك محادثات مع قادة جمهورية جنوب إفريقيا والجزائر وماليزيا أيضا. وتم الاتفاق على أن يزور الرئيس البيلوروسي فيتنام وبوليفيا ومصر.

وزار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بيلوروسيا في الصيف الماضي، ثم زار وفد من الحكومة البيلوروسية فنزويلا. واتفق الجانبان على أن تشارك بيلوروسيا في استثمار حقول نفطية في فنزويلا وتبيع النفط في السوق العالمية. ومن الممكن أن يزور لوكاشينكو فنزويلا في ديسمبر المقبل.