مباحثات سورية تركية في دمشق

بهية مارديني من دمشق

بدأت في مبنى رئاسة مجلس الوزراء السورية جلسة المباحثات السورية التركية برئاسة عبدالله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية والدكتور عبد اللطيف شنر نائب رئيس الوزراء وزير الدولة فى تركيا.

واكد الدردري فى كلمته القاها الاربعاء اهمية المباحثات الثنائية فى تعزيز علاقات التعاون الراسخة بين سورية وتركيا وشعبيهما الصديقين والانطلاق بها الى افاق واسعة وميادين رحبة تلبى تطلعاتهما وتحقق مصالحهما المشتركة فى المجالات كافة.

وقال في كلمته التي بثتها سانا ان ما يتوفر فى سورية وتركيا من امكانات مادية وطاقات بشرية وما يمتلكانه من موقع جغرافى هام متميز تعتبر عوامل هامة تدفع باتجاه تحقيق نقلة نوعية فى مضمار التبادل التجارى وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادى والاستثمارى وتفعيل دور غرف الصناعة والتجارة ورجال الاعمال والمستثمرين من اجل ارساء اسس شراكة حقيقية واقامة مشاريع استثمارية متطورة فى ميادين التنمية كافة.

واشار الدردري الى اهمية بحث الاليات اللازمة لتفعيل اتفاقيات الشراكة المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الموقعة بين البلدين التى سيتم العمل بها مع بداية العام القادم .

من جهته اكد الدكتور شنر اهمية علاقات التعاون القائمة بين سورية وتركيا وتطويرها لما يعود بالفائدة على الشعبين الصديقين مشيرا الى ان الاتفاقيات الموقعة بين الحكومتين فى المجالات الاقتصادية والتجارية والجمركية والنقل البحرى والبرى والسككى من شأنها ان تمنح الطرفين كل ما يصبوان اليه فى مجال التعاون الجاد.

وافاد ان الميزان التجارى بين البلدين بلغ حتى الان مليار دولار مؤكدا ضرورة تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما وخاصة ما يتعلق بالتجارة الحرة الامر الذى ينعكس على جذب رؤوس الاموال والمستثمرين لاقامة مشاريع فى البلدين.

وتركزت المباحثات على تفعيل اتفاقية الشراكة المؤسسة لمنطقة تجارة حرة بين البلدين والتى تم توقيعها فى دمشق والتى ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية العام القادم ، كما شملت المباحثات التعاون فى المجال الجمركى وتفعيل التعاون الاقليمى وتطوير المراكز الحدودية بين البلدين والتعاون بين اجهزة تشجيع الاستثمار وكذلك التعاون فى مجال تطوير القدرات العاملة فى هيئة سوق الاوراق المالية وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال .

من جانب اخر اصدر الدكتور محمد الحسين وزير المالية السوري رئيس مجلس ادارة هيئة الاشراف على التأمين الاربعاء قرارا يقضى بتأسيس اتحاد مهنى لشركات التأمين السورية يسمى الاتحاد السورى لشركات التأمين ، ومن المنتظر ان يضم الاتحاد فى عضويته جميع شركات التأمين الخاصة والعامة واعادة التأمين وسيكون الانتساب اليه الزاميا بالنسبة لهذه الجهات .

ودعا القرار الجهات التى يشملها قرار تأسيس الاتحاد الى الاجتماع خلال 51 يوما لمناقشة النظام الاساسي للاتحاد والذى سيقر بعد ذلك من قبل مجلس ادارة هيئة الاشراف على التأمين .

ونص القرار ممارسة الاتحاد لاعماله ونشاطاته فى اطار هيئة الاشراف على التأمين وبما يخدم تنظيم اعمال السوق الوطنية وخاصة السلوك المهنى للاعضاء وتقاليد ممارسة المهنة واخلاقياتها ووضع ضوابط التنافس بين اعضائها .