طرحتها الهيئة المالية لزيادة عمق سوق الأسهم
الاكتتابات الجديدة تُرهق البورصة السعودية


سعيد الجابر من الرياض


في ظل التذبذب الذي يشهد مؤشر سوق الأسهم السعودية، تعكف الهيئة المالية على طرح الجديد من الشركات التي تنتظر إدراجها في دهاليز البورصة رغم عدم استقرارها، وعدم قابلية المؤشر على استقبال اكتتابات جديدة في الوقت الراهن، وتسعى الهيئة المالية السعودية لزيادة عمق سوق الأسهم السعودي وإعادة تهيئته للمستويات العليا، إلاّ أن المراقبين كانوا قد ذكروا أن طرح الشركات الجديدة للاكتتاب جاء متأخراً في حين تشهد البورصة الكثير من التراجعات المُثيرة لجدل المتعاملين.

وذكر المدير التنفيذي لجمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري أن الهدف من زيادة عدد الاكتتابات في سوق الأسهم السعودية هو زيادة عمق السوق فقط، وأشار إلى أن هذا التوجه جاء متأخرا لان وضع السوق حاليا ضعيف ولا يقبل أي طرح جديد. وأعرب عن اعتقاده بأن أي قرار يمكنه أن يخرج السوق من المستنقع الذي فيه، مؤكداً أن تعميق السوق بزيادة الشركات لو تم عندما كان وضع السوق في أحسن حالته لما وصل الحال إلى ما هو عليه الآن.

وبين في تصريح لصحيفة اليوم السعودية انه من الأولويات الآن لتصحيح الوضع هو معاقبة الممارسات والسلوكيات غير الصحيحة التي تحدث بشكل يومي والتي سببت خسائر كبيرة للكثير من المستثمرين خاصة الصغار منهم واضرت بهم ضررا كبيرا مضيفاً أن الهيئة منذ ان تولى رئاستها الدكتور التويجري لم تعلن عن أي عقوبة تطال المتلاعبين في السوق وهذا الذي زاد في زيادة الخسائر للمتداولين .

وذكر ان المشكلة الحقيقية في علاوة الاصدار هي التغرير بالمستثمر و عملية احتسابها لايمكن ان تقنع المستثمرين الحقيقيين موضحاً ان السوق لا يتحمل اكتتابات ذات اسعار عالية خاصة بعد النتائج التي وصلت اليها شركة سبكيم والتي هزت ثقة المستثمر في الاكتتابات وليس فقط ذات علاوة الاصدار، كما أن مؤشر سوق الاسهم حالياً ليس لديه القابلية والقدرة على استقبال اكتتابات جديدة .

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي عن طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام بالبورصة السعودية، وبقيمة إجمالية تبلغ 819 مليون ريال. وعينت الشركة مجموعة سامبا المالية مستشاراً مالياً ومديراً للاكتتاب ومتعهداً رئيساً للتغطية.

وسيبدأ الاكتتاب السبت المقبل التاسع من ديسمبر الجاري، فيما تم تحديد 18 من الشهر نفسه موعداً لانتهاء فترة الاكتتاب، وسيكون الطرح الأولي للاكتتاب العام بعدد 19.5 مليون سهم بقيمة 42 ريالا للسهم الواحد وذلك بحد أدنى عشرة أسهم و25 ألف سهم كحد أقصى للشخص الواحد، ويمثل مجموع الأسهم المطروحة نسبة 30% المائة من رأسمال الشركة.

وعن ارتفاع علاوة الإصدار للشركة، أوضح أحمد عمر العبد اللطيف رئيس مجلس إدارة شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي في حديثه لصحيفة الاقتصادية اليوم أن العلاوة معقولة ومقارنة في شركات أخرى فهي لم تكن مرتفعة، كما أن الشركة تعمل في السوق المحلي منذ 1981، ولها وجود في العديد من دول العالم مثل أمريكا، أستراليا، وبنجلادش، مشيرا إلى أن الشركة لم يقتصر عملها على تجارة الموكيت وإنما تنتج مواد خام وهي من أكبر عملاء شركة quot;سابكquot; من خلال شهادتها لنا بذلك.

يذكر أن شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي مع شركاتها الخمس التابعة أكبر مجموعة صناعية متكاملة تستخدم أحدث تقنيات تجهيز وغزل ونسج وطباعة السجاد والموكيت والبطانيات، وتتمتع بمركزها الريادي في صناعة السجاد والموكيت والبطانيات ليس على مستوى المملكة فحسب، بل على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.