كينيا وإسرائيل تعززان علاقاتهما الاقتصادية


خلف خلف من رام الله


تعمل كينيا وإسرائيل على تعزيز سبل تعاونهما الاقتصادي والتجاري، إضافة إلى توسيع نشاط مركز التعاون الدولي ومجالات أخرى، حيث وصل إلى إسرائيل وزير خارجية كينيا رفائيل توجو في زيارة رسمية تدوم أربعة أيام يحل خلالها ضيفا على القائمة بأعمال رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، ويوقع الوزير الكيني مع ليفني مذكرة تعاون بين وزارتي الخارجية الإسرائيلية والكينية في ختام مأدبة عمل سيعقدانها غداً (يوم الاثنين) في وزارة الخارجية. وتهدف هذه المذكرة إلى تحديد ترتيبات لإجراء مشاورات بين الجانبين على مستوى دبلوماسي بشكل منتظم.


كما سيجتمع الوزير الكيني بالإضافة إلى اجتماعه بوزيرة الخارجية، بالقائمة بأعمال رئيس الدولة رئيسة الكنيست داليا إيتسيك وبرئيس الوزراء أيهود أولمرت والنائب الأول لرئيس لوزراء شمعون بيرس فضلا عن رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو.


وسيزور الوزير الكيني حسبما قال موقع الخارجية الإسرائيلية مؤسسة quot;ياد فاشيمquot; لتخليد ذكرى الكارثة وسيقوم بجولات في عدة مزارع وسيلقي كلمة، إلى جانب وزير الصناعة والتجارة إيلي يشاي، في الندوة الاقتصادية الهادفة إلى تعزيز حجم نشاطات رجال أعمال في كلا البلدين.


يتم خلال الزيارة بحث مواضيع ذات اهتمام مشترك للبلدين ودراسة احتمال توطيد التعاون الثنائي في المجالين السياسي والتجاري إضافة إلى توسيع نشاط مركز التعاون الدولي ومجالات أخرى. وقالت الخارجية الإسرائيلية أن العلاقات بين إسرائيل وكينيا تقوم على الصداقة التي تربط بين البلدين منذ سنوات طويلة وعلى تعاون ومساعدة، كانت قد انعكست خلال قيام جيش الدفاع بعملية عنتيبي عام 1976. إن العلاقات بين البلدين حاليا جيدة جدا وتشكل هذه الزيارة فرصة سانحة لمواصلة تطويرها.