ايران تحذر تركيا من اعادة تصدير الغاز الطبيعي

طهران

قالت وكالة أنباء الطلبة الايرانية إن وزير النفط الايراني حذر تركيا يوم الاحد من إعادة تصدير الغاز الايراني الى دول اخرى.وتصدر ايران الغاز الى تركيا منذ عام 2001 بموجب اتفاق قيمته 23 مليار دولار وقع عام 1996. وكانت ايران بطيئة في مجال تطوير اسواق اخرى لتصدير الغاز.وقال كاظم وزيري هامانه وزير النفط الايراني quot;بناء على الاتفاق .. ليس لتركيا حق قانوني لتصدير غاز ايران الى دول اخرى.quot;

وفي وقت سابق هذا الشهر قام رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بزيارة تركيا عضو حلف شمال الاطلسي واحدى الدول القليلة في المنطقة التي تربطها علاقات طيبة مع الخصمين اسرائيل وايران. وقال مسؤولون اسرائيليون إن اتفاقا اسرائيليا تركيا لمد خط انابيب لنقل النفط والغاز الطبيعي والطاقة والمياه ومد كابلات الالياف البصرية سيكون من بين القضايا التي يجري بحثها خلال الزيارة.

وتمثل صادرات ايران اليومية من الغاز والبالغة 27 مليون متر مكعب نحو ثلث واردات تركيا من الغاز. وتملك ايران ثاني اكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا والتي تقدر بنحو 21 تريليون متر مكعب.وفي يناير كانون الثاني قطعت ايران لفترة قصيرة صادرات الغاز لتركيا فيما كافحت الحكومة الايرانية لتلبية زيادة في الطلب المحلي خلال فصل شتاء طويل.

ومثل واشنطن تتهم اسرائيل ايران بالسعي لانتاج اسلحة نووية واثارة القلاقل في العراق ولبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية. وتنفي ايران الاتهامات.