القاهرة: منى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بهبوط قياسي لدى إغلاق تعاملات اليوم أول أيام التداول بعد عطلة أعياد الفطر المبارك متأثرا بموجة التراجعات العارمة بأسواق المال في العالم.

وهوى مؤشر البورصة الرئيسي /كاس 30/ الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق بنسبة 4ر16 بالمائة بما يعادل 36ر1162 نقطة ليصل الى 80ر5896 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ أغسطس 2006 بعد تداولات إقترتب قيمتها من المليار جنيه بسوق داخل المقصورة.

وقال وسطاء بالسوق إن التراجع عم حركة الأسهم خلال تعاملات اليوم متأثرة بالهبوط الذي ساد جميع أسواق العالم في الأيام الماضية خاصة أسواق الأسهم الخليجية التي منيت بخسائر حادة خلال تعاملات اليوم وأمس.
وأوضح الوسطاء أن هذا الهبوط الحاد يعد أكبر هبوط يومي فى تاريخ البورصة المصرية بسبب عمليات البيع العشوائي من قبل مستثمرين أفراد على العديد من الأسهم خاصة أسهم المضاربات التي هوت بنسب حادة خلال تعاملات اليوم مشيرين إلى أن عمليات بيع من قبل مستثمرين أجانب على الأسهم الكبرى ساعدت على زيادة حدة هبوط السوق فيما إتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء الانتقائي على بعض الاسهم.

ولفت الوسطاء بالسوق المصري إلي أن إدارة البورصة إضطرت لوقف التداول على نحو 74 سهما من إجمالى 160 سهما جرى التداول عليها خلال تعاملات اليوم بسبب تجاوزها نسب الهبوط المسموح بها خلال الجلسة الواحدة.