طهران: فتحت المحلات التجارية في بازار طهران مجددا الاثنين بعد اضراب ارغم الحكومة على تعليق ضريبة جديدة للقيمة المضافة اثارت احتجاجا شديدا بين التجار.

وقال رئيس مديرية الضرائب علي اكبر عربمزار بحسب موقع التلفزيون الايراني على الانترنت quot;على اثر محادثاتنا مع الرئيس (محمود احمدي نجاد) تقرر تعليق (الضريبة) حتى اشعار اخرquot;.

وبدأ تجار البازار الممتد على مساحة عدة كيلومترات مربعة في وسط العاصمة اضرابا جزئيا الاربعاء وسعوه الاحد الى اضراب تام وهو الاول منذ قيام الثورة الاسلامية عام 1979.

وجاء هذا الاضراب عقب اضراب في بازار العديد من مدن ايران الكبرى الاسبوع الماضي.

وهذا الاضراب هو تعبير عن احتجاج التجار على فرض ضريبة جديدة على القيمة المضافة منذ 22 ايلول/سبتمبر لاعتبارها تدفع الى مزيد من التضخم وتضر باعمالهم.

وسعى احمدي نجاد لحلحلة الازمة الخميس باعلان تعليق الضريبة لمدة شهرين غير ان ذلك لم يلين موقف التجار.

واعلن احد اعضاء جمعية الاعمال والانتاج في طهران قاسم نوده فرهاني ان quot;تطبيق الضريبة ارجئ حتى اشعار اخرquot; بحسب ما ذكرت وكالة فارس.

وقال بائع مجوهرات في البازار لوكالة فرانس برس الاثنين ان quot;المشكلة ليست سياسية بل اقتصاديةquot; مضيفا انه quot;تمت تسويتها الانquot;.

وكان التجار يخشون تحديدا ان تطبق الضريبة على كل من مراحل الانتاج والتوزيع وليس على العملية ككل وذلك على خلفية نسبة تضخم تخطت 29% في المدن في نهاية ايلول/سبتمبر.

وتلعب اسواق البازار في ايران دورا مهما في الاقتصاد كما في السياسة وساهم تجار البازار في سقوط النظام السابق عند قيام الثورة الاسلامية عام 1979 بلزومهم اضرابا طويلا.