سول: عقد كبار مسؤولي المالية في كوريا الجنوبية مباحثات طارئة يوم الجمعة لمناقشة سبل تعزيز الثقة في بنوك البلاد في حين أظهرت بيانات علامات جديدة على تباطؤ النمو في رابع أكبر اقتصاد في اسيا.

وقد انتعشت العملة المحلية الوون من أكبر خسارة لها في يوم واحد منذ 11 عاما التي تكبدتها يوم الخميس وكانت الاسهم مستقرة في اعقاب تقلب اسواق البلاد اذ يخشى المستثمرون ان تصبح كوريا ضحية للعاصفة المالية التي أطلقتها وول ستريت.

ومن المقرر ان يدلي وزير المالية كانج مان سو بافادة لاجهزة الاعلام الساعة 0430 بتوقيت جرينتش عن نتائج اجتماعه مع حاكم البنك المركزي ورئيس الهيئة التنظيمية لاسواق المال ومسؤولين كبار اخرين.

وقالت وكالة انباء يونهاب ان المسؤولين يدرسون هل ستقدم الحكومة ضمانا للقروض القائمة والجديدة للبنوك التجارية للبلاد التي تعاني من نقص التمويل الدولاري.

وبحلول الظهر انتعشت العملة المحلية الوون لكنها كانت دون اعلى مستويات الجلسة بعد ان تكبدت اكبر خسارة لها في يوم واحد يوم الخميس. وفشل المؤشر الرئيسي لسوق الاسهم في سول في الحفاظ على مكاسبه المبكرة.

وارتفع الوون 2.5 في المئة عن يوم الخميس الى 1339.4 مقابل الدولار الساعة 0330 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز خمسة في المئة اوائل التعامل بينما كان مؤشر كوسبي القياسي في بورصة سول منخفضا 0.5 في المئة عند 1207.60 نقطة.

وقد ساهمت المخاوف بسبب ازمة نقص التمويل الدولاري لدى البنوك وتزايد هروب رؤوس الاموال من كوريا الجنوبية وتفاقم العجز في ميزان المعاملات الجارية في تراجع الوون بمقدار الثلث تقريبا مقابل الدولار هذا العام ليصبح أسوأ العملات أداء في اسيا.