أثينا: أنهى العاملون في الجمارك باليونان يوم الجمعة اضرابا استمر أربعة أيام وأدى الى اغلاق المعابر الحدودية وتعطيل امدادات الوقود والغذاء وذلك قبل وقت قصير من اتخاذ محكمة قرارا بعدم مشروعية الاضراب.

ويعارض العاملون خطط الحكومة اليونانية لالغاء علاوة اضافية في اطار تغييرات في الضرائب أدت الى تراجع شعبية الحكومة المحافظة في اليونان.

وقال أرجيريس ساكيلاروبولوس رئيس اتحاد العاملين في الجمارك باليونان للصحفيين quot;قررنا في وقت مبكر من صباح اليوم انهاء الاضراب.quot;

وأضاف quot;كان بامكاننا أن نستمر ولكننا وضعنا في الاعتبار مصلحة المواطنين. أظهرنا عزمنا ويبقى الامر في يد الحكومة لمراجعة موقفها.quot;

واجتمعت الحكومة اليونانية يوم الخميس بزعماء الاتحادات العمالية لكنها لم تتوصل الى اتفاق لانهاء الاضراب.

وسعت الحكومة أيضا الى استصدار قرار من المحكمة بعدم مشروعية الاضراب لاجبار المشاركين فيه على العودة الى اعمالهم. ووافقت المحكمة على القرار ليل الخميس وقالت انها ستعلنه في بداية يوم العمل يوم الجمعة.

وخلت نسبة 90 في المئة من محطات البنزين في اليونان من الوقود يوم الخميس وامتدت الصفوف لكيلومترات في المنافذ المفتوحة القليلة. وتعتمد اليونان وهي من الدول التي لا تنتج الغاز على وارداتها من البنزين وغيره من المنتجات النفطية.

وقالت قناة (نت تي في) الحكومية ان مواقع حدودية مع بلغاريا ومقدونيا في شمال اليونان شهدت تحرك المئات من الشاحنات والسيارات التي ظلت عالقة ببطء للعبور الى داخل اليونان.

ويصل عدد العاملين في اتحاد الجمارك الى نحو 3700 عامل في الموانئ والمطارات والمنافذ الجمركية.