طوكيو: تراجع الين الياباني امام اليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء مع تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة بعد ان قال بنك باركليز البريطاني انه سيسجل ارباحا قبل خصم الضرائب في 2008 بينما أظهرت بيانات امريكية زيادة في مبيعات المساكن.

وتراجع الاسترليني امام الدولار متخليا عن بعض مكاسب اليوم السابق لكنه ظل فوق أدنى مستوياته في 23 عاما التي هوى اليها اواخر الاسبوع الماضي عندما اظهر بيانات ان اقتصاد بريطانيا انكمش بأسرع وتيرة منذ 1980 .

وقال متعاملون ان الين قد يواصل التراجع امام الاسترليني واليورو في الاجل القصير خصوصا اذا ارتفعت اسواق الاسهم العالمية وحدث مزيد من التحسن في شهية المستثمرين للمخاطرة.

وقفز اليورو في التعاملات الصباحية في اسيا امام العملة اليابانية الى 95 ر117 ين قبل ان يتراجع في وقت لاحق بعد ان كان سجل أدنى مستوى له في سبع سنوات عند 112.08 ين الاسبوع الماضي.

وارتفع الدولار الامريكي 0.2 في المئة الى 87.31 ين مواصلا التعافي من أدنى مستوى له في اكثر من 13 عاما البالغ 87.10 ين الذي هوى اليه الاسبوع الماضي.

وامام العملة الامريكية استقر اليورو الي 1.3165 دولار.

وفي سوق الاسهم قفز مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية اكثر من 3 في المئة في التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو.

ورغم صعود الاسترليني واليورو في اليوم السابق الا ان متعاملين قالوا ان من غير المرجح ان تشهد هاتان العملتان اتجاها صعوديا في هذه المرحلة.

وتراجع الاسترليني 0.2 في المئة امام العملة الامريكية الي 1.3968 دولار لكنه يظل مرتفعا عن ادنى مستوى له في 23 عاما البالغ 1.3500 دولار الذي هوى اليه اواخر الاسبوع الماضي.

وامام العملة اليابانية سجل الاسترليني 124.65 ين بعد ان تعافى من مستوى قياسي منخفض بلغ 11.80 ين هبط اليه الاسبوع الماضي