واشنطن: ارتفع عدد الساعين للحصول على اعانات بطالة في الولايات المتحدة الى اعلى مستوياته على الاطلاق في ظل مخاوف من استمرار ارتفاعه خلال الفترة القادمة مع تخلي المزيد من الشركات الامريكية عن اعداد من العاملين فيها.
وقالت وزارة العمل الأمريكية في تقرير لها اليوم ان عدد الذين تقدموا للحصول على اعانات بطالة في الاسبوع المنتهي يوم 17 يناير الحالي ارتفع الى 87ر4 مليون شخص مما يشكل اعلى مستوى له منذ البدء في تسجيل الساعين لاعانات بطالة عام 1967.
واضافت ان ذلك العدد ارتفع بواقع 159 ألف شخص في اسبوع واحد فقط ليرتفع بعدد العاطلين عن العمل الى رقم يفوق التوقعات التي رجحت بلوغه 65ر4 مليون شخص.
واشارت الى ان ذلك الرقم يتجاوز عدد العاطلين عن العمل المسجل في عام 1982 والذي بلغ 7ر4 مليون شخص كما انه يشكل زيادة بنسبة 61 في المئة عن الرقم المسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقالت الوزارة ان الجانب الاكبر من خسارة الوظائف نجم عن اغلاق عدد من مجمعات صناعة السيارات في ولايتي كارولينا الشمالية وجورجيا الا ان ولاية ميتشيغان التي تضم مدينة ديترويت التي تعد عاصمة صناعة السيارات الامريكية تظل الاكثر في مستوى البطالة.
يذكر ان مجلس النواب الامريكي كان قد وافق امس على حزمة اقتصادية اقترحها الرئيس باراك اوباما وتبلغ قيمتها 819 مليار دولار وتهدف الى خلق او انقاذ ما بين 3 الى 4 ملايين وظيفة.