كانبرا: رفعت استراليا سعر الفائدة الرئيسي من 3 في المئة الى 3.25 في المئة لتصبح اول دولة من دول مجموعة العشرين ترفع سعر الفائدة مع تعافي الاقتصاد العالمي. ولم تكن تلك الخطوة من جانب البنك المركزي الاسترالي غير متوقعة تماماً لأن اقتصاد البلاد كان الوحيد من بين اقتصادات الدول المتقدمة الذي توسع في النصف الاول من العام. وتكاد استراليا تكون تفادت الركود إذ لم ينكمش اقتصادها سوى في الربع الاخير من العام الماضي.

وكانت الحكومة الاسترالية قد دعمت اقتصادها بمجموعة حوافز كبيرة حيث انفقت 42 مليار دولار استرالي 35 مليار دولار أميركي على زيادة المدفوعات النقدية للمتقاعدين وللاسر متوسطة ومنخفضة الدخل وعدة مشروعات للبنية الأساسية.

وساعد ذلك الاقتصاد على النمو بنسبة 0.4 في المئة في الربع الاول من العام وبنسبة 0.6 في المئة في الربع الثاني بعدما انكمش بنسبة 0.5 في المئة في الفترة من اكتوبر الى كانون الأول / ديسمبر 2008. وقرار البنك المركزي الاسترالي برفع الفائدة اليوم هو الاول من نوعه منذ آذار / مارس عام 2008.

ويعود تفادي الاقتصاد الاسترالي الدخول في الركود الى قوة قطاع المناجم والثروة المعدنية فيه والذي استمر الطلب القوي عليه من الصين التي تستورد خام الحديد وغيره من استراليا.