المنامة: تستعد شركة quot;تضامن كابيتالquot;، واحدة من احدث شركات الاستثمار الاسلامي في مملكة البحرين، لتدشن هويتها رسميا خلال الشهر الجاري. تم الترخيص للشركة من قبل مصرف البحرين المركزي ضمن الفئة الاولى كشركة استثمارية في العام الماضي وشرعت بعملياتها خلال الربع الاخير من العام الماضي 2008. وتعتبر quot;تضامن كابيتالquot; اول شركة استثمارية في البحرين مملوكة بالكامل من قبل مساهمين يمنيين وعلى استعداد لتمهيد الطريق امام استثمارات اوسع نطاقاً بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول منطقة المينا واليمن.

تم تأسيس شركة تضامن كابيتال بمملكة البحرين بنسبة ملكية كاملة من قبل بنك التضامن الاسلامي الدولي، الذي يعد أكبر بنك في اليمن ويملكه تحالف يمني معروف بقيادة مجموعة هائل سعيد أنعم، والبنك القطري الاسلامي كمساهم رئيسي.

تأسست مجموعة هائل سعيد أنعم في العام 1938 كواحدة من التحالفات التجارية الكبيرة في اليمن مع انتشار رقعة نشاطاتها عبر منطقة جغرافية عريضة تضم اوروبا، وآسيا، ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال افريقيا. وتركز المجموعة نشاطها على التطوير الاجتماعي والمشاركة الفاعلة في النمو الاقتصادي والتنمية في الدول العاملة فيها.كما يعتبر بنك التضامن الاسلامي الدولي اكبر بنك في اليمن يوفر الصيرفة الاسلامية والخدمات الاستثمارية لسلسلة جغرافية واسعة النطاق من العملاء والزبائن في اليمن وخارجها. وأسس البنك مؤخراً مصرفا في اندونيسيا وسوريا، مع استعراض فرص اخرى في جنوب آسيا ومنطقة المينا.

وتتركز رؤية quot;تضامن كابيتالquot; على ان تصبح مؤسسة مالية رائدة في ترويج الاستثمار على مستوى دولي من خلال توفير حلول مبتكرة جذابة متوافقة مع احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية للمستثمرين. ومع التركيز بصورة أولية على ادارة الاصول الموجودة لمساهميها، تهدف الشركة الى تأسيس واطلاق وادارة استثمارات ومنتجات جديدة ضمن خطوط عملياتها الرئيسية التي تشمل ادارة الاصول والاستثمار الخاص والعقار وادارة الثروات والخزينة.

وسيتكفّل فريق إدارة الأصول المتخصص في الشركة بإدارة صناديق المستثمرين الكبيرة الى جانب استثمارات الملكية، بالإضافة الى حماية وتعزيز ثروات العملاء. وستعتمد سياسة ادارة الاصول على رؤية quot;تضامن كابيتالquot; لتوفير حلول جذابة متنوعة تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية للمستثمرين من اجل مضاعفة عوائدهم، وتضم قائمة هذه الحلول ادارة المحفظة الاختيارية والصناديق المشتركة.

ومن المتوقع أيضاً ان يكون الاستثمار الخاص واحد من المحركات الرئيسية لتضامن كابيتال، وسيركز على توفير النمو وزيادة رأس مال الشركات بتقديرات عالية لمضاعفة العوائد وفق خطة استثمارية مستقبلية واضحة المعالم. ومن المرجح ان يتركز اداء الاستثمار الخاص في قطاعات مثل المشاريع الزراعية والتصنيع والعمليات البحرية والرعاية الصحية والتعليم والخدمات. وستسعى الشركة لدعم الخبرة الموسعة لمجموعة هائل سعيد أنعم عبر صناعات وقطاعات متنوعة في دول متعددة.

كما ستلعب تضامن كابيتال دورا حيويا في ادارة صفقات العقار لتضم استحواذات وتطوير وبيع عبر تصنيفات عقارية تقليدية وغير تقليدية متنوعة. وستركز الشركة ايضاً على البنية التحتية وتطوير مخططات مشاريع في منطقة المينا، مع التركيز على متابعة تطوير المشاريع بصورة شمولية.

وتتركز قدرة شركة تضامن كابيتال القوية لتحديد وتقييم الفرص الاستثمارية العقارية الجذابة على ادراك متطلبات الاسواق بتمعن والتحليل الاساسي القوي والخبرة الواسعة، كما تفخر الشركة بقدرتها على دعم مستوى الصفقات في الاسواق وغيرها عبر شبكة مؤسسة على العلاقات مع المضاربين والملاك ومدراء الاستثمار والصناديق العقارية.

ويملك كل من بنك التضامن الدولي الاسلامي ومجموعة هائل سعيد انعم خبرة متعددة الابعاد في مجال الاستثمارات العقارية حيث تملك سجلا قياسيا ناجحاً بفئة الاصول مع حصدهما لفرص اقليمية وعالمية على مستوى الاستثمارات السكنية والتجارية وتطوير الأراضي.

وتقوم ادارة الخزينة وادارة الثروات لدى تضامن كابيتال بتطوير منتجات ودائع اسلامية متنوعة وسندات مالية وصفقات في البورصة. اضافة الى منتجات رئيسية تضم ودائع المرابحة والمضاربة والوكالة، واستهداف الاسواق المالية بعملات اقليمية وعالمية، والسلع، وسندات الصكوك.واستطاعت شركة تضامن كابيتال تأسيس فريق مؤلف من خبراء ومتخصصين يملكون باع طويل من الخبرات وسجلات حافلة بالانجازات. كما استثمرت الشركة بصورة كبيرة في جلب وتنفيذ انظمة متطورة وحلول تكنولوجية حديثة منسجمة مع نموذج الاعمال المتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.