المنامة - إيلاف: أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين عن نشر دراسة حول خدمات الإنترنت في مملكة البحرين. حيث تقدم هذه الدراسة التي أجرتها شركة رينيسيس نظرة شاملة حول العلاقات المتطورة بين مزودي خدمات الإنترنت في البحرين ومشغلي خدمات الاتصالات الدولية الذين يخدمون البحرين والمنطقة.

ويقدم هذا التقرير لمحة مفصلة عن النظام الإيكولوجي لخدمات الإنترنت لشهر أغسطس 2009، مع تحديد أهم نقاط القوة ونقاط الضعف المحتملة لخدمات الإنترنت في البحرين، وكذلك بعض السياق التاريخي لمساعدة القارئ على فهم الوضع الحالي للسوق.

وعد التقرير البحرين واحدة من أكثر الدول اتصالاً بخدمات الإنترنت في المنطقة بالنسبة إلى حجم سكانها. ويشير النمو في عدد المؤسسات المتصلة بالإنترنت إلى أن السوق المحلية تشهد منافسة نشطة.

وأوضح أن انقطاع كابلات الشبكات الدولية بشكل دوري يحول دون وصول المستهلكين إلى خدمات الإنترنت في البحرين، مما يؤدي إلى عدم استقرار الشبكة وازدحامها، إلا أن الوصول إلى هذه الخدمات في البلاد يبدو أنه أكثر استقراراً بشكل مستمر، مما هو عليه في العديد من الأسواق الأخرى في المنطقة.

وقال إن زبائن القطاع التجاري في البحرين يواجهون انعدام البدائل الحقيقية لتنويع مشترياتهم عبر الإنترنت وتوسيع نطاق مبادرات الأعمال الإلكترونية الخاصة بهم، وذلك بسبب القيود المفروضة على قدرة بعض الشركات العاملة في السوق.

وتأتي البحرين، بحسب التقرير، في مرتبة متأخرة بالنسبة إلى إنشاء محتوى محلي لخدمات الإنترنت، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الحركة المحلية واختلال توازن الحركة بشكل كبير مع الولايات المتحدة وأوروبا، وهي الدول التي تستضيف حالياً أكثر المحتويات شعبية.

ويلقي التقرير المزيد من الضوء على دور شركة بتلكو وبدالة إنترنت البحرين وأبرز مزودي خدمات الإنترنت البديلين المتمثل في تنويع النظام الإيكولوجي لخدمات الإنترنت بشكل متزايد.

ورأى مدير عام الهيئة ألن هورن أن quot;الأسواق العالمية تشهد منافسة متزايدة، لذا يجب على الشركات العاملة في القطاع والمؤسسات المالية اتخاذ بعض القرارات التجارية الحاسمة في ظل الأزمة المالية الحاليةquot;. وأضاف هورن quot;إن توافر خدمات الإنترنت والسعات والمحتوى بأسعار معقولة سيمثل عناصر مهم في جذب الاستثمارات الأجنبية والحفاظ على النمو التنافسي في المملكة في السنوات المقبلةquot;.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة رينيسيس جيمس كوي quot;لقد كان من دواعي سرورنا أن تتاح لنا الفرصة للعمل مع الهيئة لإجراء هذه الدراسة المفصلة حول النظام الإيكولوجي الوطني الكامل لخدمات الإنترنت.quot; وأضاف quot;لقد قمنا بإحراز تقدم ملموس نحو تطوير مجموعة متنوعة ومرنة من العلاقات بين مزودي خدمات الإنترنت الناشئين في البحرين وشركائهم في المنطقة وأبرز مزودي خدمات الاتصالات الدولية الذين يخدمون المنطقة. ولا يزال هناك بعض الأعمال التي يجب القيام بها، إلا أن العناصر المهمة متوفرة هنا لدعم نمو البحرين كمركز لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة على مدى العقد المقبلquot;.

وسوف يتم عرض الدراسة الكاملة من قبل شركة رينيسيس والهيئة خلال المؤتمر الإقليمي الأول لجمعية الاتصالات الدولية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المؤتمر الإقليمي الأوروبي العشرين لجمعية الاتصالات الدولية)، الذي سيعقد في مملكة البحرين في الفترة من تاريخ 26 إلى 28 أكتوبر 2009.