أوضح المستشار القانوني ماجد أخضر أنه من الناحية القانونية فهيئة الاتصالات ملزمة بحماية المنافسين في قطاع الاتصالات من سيطرة الشركات المستحوذة على حصة كبيرة في السوق السعودي.

الرياض: أوضح المستشار القانوني والمحامي ماجد أخضر لـ quot;إيــلافquot; أنه من الناحية القانونية فهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ملزمة بحماية المنافسين في قطاع الاتصالات من سيطرة الشركات المستحوذة على حصة كبيرة في السوق السعودي، فعرض quot;شكراquot;، الذي أعلنت عنه شركة الاتصالات السعودية المشتمل على إتاحة الاتصال المجاني إلى شبكة الاتصالات السعودية لعملاء الهاتف والجوال المفوتر بالشركة لمدة شهر، مخالف لأنظمة الهيئة المنوط بها حماية المنافسة العادلة، وحظر أي ممارسة تنطوي على الحد من التنافس أو الإضرار به في أي من أسواق الاتصالات.

وأضاف quot;أجازت المادة الثالثة والثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات (للهيئة بناء على طلب من المنافسين أو بمبادرة منها شخصياً) وهو ما قامت به الهيئة، حيث أعلنت ذلك على موقعها الالكتروني، وهو ما أثار سخط مسؤولي وعملاء شركة الاتصالات، وقد تلجأ الهيئة لفرض غرامة على شركة الاتصالات بناء على عدد مرات تكرار المخالفة، حيث نصت المادة الخامسة والتسعون من اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات quot;إذا توصلت لجنة المخالفات إلى قرار بأن المخالفة تشكل انتهاكاً مستمراً أو مجموعة متكررة من المخالفات التي تربط بينها علاقة، فيجوز للجنة تقدير غرامة مقابل الآتي: كل يوم تستمر فيه المخالفة بعد تاريخ صدور القرار الذي يقضي بإنهائها، مع حفظ حق شركة الاتصالات السعودية في الاستئناف ضد قرار اللجنةquot;.

STC ترفض قرار الهيئة وتصر على إهداء عملائها الشهر المجاني

يأتي ذلك وسط إلتزام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية سياسة الصمت المطبق، دون إتخاذ أي اجراءات تجاه شركة الاتصالات السعودية STC، التي تستمر في تقديم عرضها المجاني، دون أي إيقاف حسب توجيهات الهيئة، بل وأثبتت ذلك من خلال نشر إعلان في الصفحة الأخيرة لمعظم الصحف السعودية، تؤكد فيها استمراراها بالعرض رغم قرار الإيقاف من الهيئة.

وكانت شركة الاتصالات السعودية أكدت في بيان لها نشرته اليوم استمرارها بتقديم عرضها من المكالمات المجانية لمدة شهر واحد، على الرغم من قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إيقاف العرض الذي بدء يوم أمس، والذي يتيح لعملاء الجوال المفوتر الحصول على مكالمات مجانية داخل شبكتها ولمدة شهر، وعلى مدار الساعة. وقالت الشركة إن العرض لا يخالف القوانين والأنظمة المعمول بها، منوهة إلى أن الحملة ما هي إلا إحدى برامج التقدير والوفاء، وليست باقة سعرية أو عرضاً ترويجياً.

وأفادت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، من جانبها، في بيانها الذي نشرته أمس، أن العرض المذكور مخالف لأنظمتها، وأن قرارها هذا يهدف إلى حِفظ حقوق المشتركين كافة، وحماية المنافسة العادلة، ويعد هذا العرض الذي أطلقته شركة الاتصالات السعودية بمناسبة وصول عدد مشتركيها إلى 20 مليون، يعد الأقوى في تاريخ الشركة، وذلك بعد دخول موبايلي وزين، اللتين قدمتا عروضاً سابقة قللت نسبياً من عملاء الاتصالات السعودية.

وبينت الشركة أن العرض سوف يمنح أيضاً لكل من ينضم للجوال حديثاً كعميل جديد أو منتقل من مشغل آخر، كما أوضحت أن العرض جاء بمناسبة وصول العملاء إلى أكثر من 20 مليون مشترك.