عمان: أظهرت نتائج مسح فرص العمل المستحدثة أن صافي فرص العمل التي استحدثها الاقتصاد الاردني خلال النصف الاول من عام2008 بلغ38 ألف فرصة عمل مقارنة مع36 الف خلال الفترة ذاتها من العام2007.
وبحسب المسح الذي نفذته دائرة الاحصاءات العامة خلال الفترة من تموز الى أيلول2008 ان عدد الوظائف المستحدثة نما بنسبة5 بالمئة نتيجة استحداث65 ألف فرصة عمل جديدة وفقدان27 ألف فرصة عمل.
وأظهر المسح ان القطاع العام تمكن من استحداث16 ألف فرصة عمل خلال النصف الأول من العام2008 مقارنة مع12 ألف فرصة في الفترة ذاتها من العام2007 بنسبة نمو بلغت33 بالمئة بالمقابل تمكن القطاع الخاص من استحداث22 ألف فرصة عمل مقارنة مع24 الف فرصة بتراجع نسبته8 بالمئة.
وبحسب المسح فإن معظم فرص العمل المستحدثة كانت للأردنيين بواقع35 ألف فرصة عمل بنسبة93 بالمئة من اجمالي فرص العمل المستحدثة لكن في القطاع الخاص كانت الفرص المستحدثة لصالح العمالة الوافدة لا تتجاوز12 بالمئة خلال النصف الأول من العام2008.
وتشكل الوظائف التي تم استحداثها من خلال القطاع العام41 بالمئة من إجمالي فرص العمل المستحدثة حيث تركزت في الإدارة العامة والدفاع والتي كانت أكثر استقبالا لفرص العمل المستحدثة في حين أن قطاع الصناعة التحويلية كان الأكثر طردا للعمالة.
وبلغت نسبة صافي الوظائف المستحدثة للإناث في القطاع الخاص من مجموع صافي فرص العمل المستحدثة في هذا القطاع أعلى مما كانت عليه في القطاع العام حيث بلغت النسبة21 بالمئة و13 بالمئة في كل من القطاع الخاص والعام على التوالي.
وبناء على توزيع فرص العمل المستحدثة حسب المستوى التعليمي يلاحظ ان47 بالمئة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة كانت للأفراد الذين مؤهلهم اقل من ثانوي فيما حصل ذوو المؤهل العلمي العالي بكالوريوس فأعلى على حوالي23 بالمئة من فرص العمل المستحدثة و16 بالمئة من الفرص المستحدثة للأفراد ذوي التعليم الثانوي.
وبينت النتائج أن أكثر التخصصات العلمية الحاصلة على صافي فرص العمل المستحدثة للأفراد أو ممن يحملون الدبلوم المتوسط فأعلى كانت تخصص العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والقانونية تلاه تخصص العلوم والرياضيات والحوسبة.
واستحوذ سكان العاصمة على النسبة الاكبر49 بالمئة من صافي فرص العمل المستحدثة في حين استحوذ سكان محافظتي العقبة والطفيلة على النسبة الأقل والبالغة1 بالمئة فيما اشارت بيانات وزارة العمل إلى أن هناك تراجعا في الوظائف المستحدثة في المناطق الصناعية المؤهلة بمقدار3450 وظيفة في النصف الأول من عام2008 مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي بسبب إغلاق بعض الشركات.