بيرث: ارتفع النفط متجاوزا 38 دولارا للبرميل يوم الاربعاء ليسترد بعض خسائر الجلسة السابقة التي بلغت خمسة بالمئة بعد أن أظهرت أحدث بيانات اسبوعية لمعهد البترول الامريكي انخفاضا مفاجئا في مخزونات الخام في امريكا.

لكن مكاسب النفط كانت محدودة بسبب تعديل بالخفض لتوقعات الحكومة الامريكية للطلب على النفط والشكوك التي تحيط بفعالية خطة حكومية لانقاذ القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وبيانات أظهرت تراجع واردات الصين من النفط الخام في يناير كانون الثاني الى أدنى مستوى في 15 شهرا.

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود مارس اذار 49 سنتا توازي 1.3 بالمئة ليصل الى 38.04 دولار للبرميل بعد ان نزل 2.01 دولار يوم الثلاثاء.

وزاد سعر مزيج برنت 41 سنتا الى 45.02 دولار للبرميل ليعزز العلاوة السعرية غير العادية على الخام الامريكي الى حوالي سبعة دولارات للبرميل بسبب تراكم وفرة قياسية في المعروض في مركز التخزين الرئيسي في كوشينج بولاية أوكلاهوما الامريكية.

وأقر مجلس الشيوخ الامريكي خطة انقاذ اقتصادي قيمتها 838 مليار دولار ممهدا بذلك لمفاوضات صعبة بشأن الحجم والمدى النهائي لانفاق وتخفيضات ضريبية يهدفان الى انتشال الولايات المتحدة من ركود عميق.

وعدلت ادارة معلومات الطاقة الامريكية بالخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 400 ألف برميل يوميا عن التقديرات السابقة لينخفض الطلب 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام عن مستويات 2008.

وقلصت الازمة الاقتصادية حجم الطلب العالمي على الوقود وخفضت أسعار النفط من ذروة قياسية فوق 147 دولارا بلغتها في يوليو تموز مما دفع منظمة أوبك الى الاتفاق على سلسلة من تخفيضات الانتاج العميقة في النصف الثاني من 2008.