دبي: يقام مؤتمر المصارف الإسلامية، الذي تنظمه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، خلال الفترة من 31 مايو وحتى 3 يونيو المقبلين.

وقال مساعد المدير العام للشؤون الإسلامية المنسق العام للمؤتمر عمر الخطيب إن محاور المؤتمر ستتناول الأوضاع القانونية للمصارف الإسلامية في العالم الإسلامي وخارجه، والتنسيق بين المؤسسات الداعمة للمصرفية الإسلامية وهيئات الفتوى والرقابة الشرعية، إضافة إلى التدقيق الشرعي للمؤسسات المالية الإسلامية والإنتقال من الحلول الجزئية والبدائل إلى المبادرات والتأصيل.

إلى جانب إيجاد مؤسسات إسلامية للتعاملات الآجلة وضوابط إجارة الخدمات المقدمة من المؤسسات المالية الإسلامية والتخارج، فضلاً عن التداول والإسترداد وتحويل العقود وضوابطها الشرعية.

من جانبه، أشار مدير إدارة الإفتاء رئيس اللجنة العليا أحمد عبد العزيز الحداد إلى أن مجموعة متميزة من الإقتصاديين والشرعيين والمصرفيين والباحثين ستشارك في المؤتمر، منوهاً إلى أن البحوث شارفت مرحلتها النهائية، ودخلت مرحلة التحكيم من علماء متخصصين في الجامعات في الدولة، كما أنها ستفرغ من عملها نهاية الشهر الجاري.

وأضاف أن إنعقاد المؤتمر يتزامن مع الأجواء المتفائلة اليوم بإمكانية التوسع في مجال التمويل ذي الطابع الإسلامي سواء في العالم الإسلامي أو خارجه، مشيراً إلى أن المصارف الإسلامية لا تزال محاطة بالإطار الواسع والمرن للشريعة الإسلامية، وبإستطاعتها أن تكون وسيلة لتحقيق النمو الإقتصادي وزيادة الإستثمارات بجانب الإلتزام بمبادئ العدل والمساواة.