القاهرة: أكد تقرير لمركز quot;معلومات مباشرquot; حول إطلاق البورصة المصرية لمؤشرها الجديد laquo;EGX 70raquo; على ترحيب الخبراء به، واعتباره مسانداً للسوق في ظل الظروف الحالية، وأكثر تعبيراً عنه نظراً إلى احتوائه على أكثر من 70 شركة بأوزان مختلفة.

واتفق الخبراء على أن المؤشرات الجديدة ستعمل على عكس صورة حقيقة، توضح أداء السوق المصري بشكل أكثر عمقاً مما كان عليه مؤشر laquo;كيس 30raquo; الذي أصبح اسمه laquo;EGX 30raquo;.

وأشار الخبراء إلى أن تدشين المؤشر الجديد جاء بعد مطالبات عديدة من جانب الخبراء والمتعاملين في السوق المصري لإطلاق مؤشر أكثر تعبيراً عن أداء السهم، ويمثل غالبية الأسهم المتداولة في السوق، إضافة إلى تحديث وتنويع المؤشرات التي تصدرها البورصة لتوفير أدوات ذات مجال سعري أوسع أمام المستثمرين لمتابعة السوق سواء من خلال مؤشرات سعرية ووزنية، ليأتي هذا المؤشر الذي يحتوى على نحو 70 سهماً مبتعداً عن الأسهم الكبرى ليمثل بذلك غالبية الأسهم المتداولة في السوق.

وكان قد تم اختيار الأول من يناير 2008 كتاريخ أساس للمؤشر ليبدأ بقيمه 1000 نقطة.

فيما أكد خبراء خلال تصريحاتهم quot;لمعلومات مباشرquot; أن هذا المؤشر لن يكون عوضاً من مؤشر laquo;EGX 30raquo; وذلك لأنه لا يزال هو مؤشر البورصة الرئيس، إضافة إلى اعتماد المؤسسات الأجنبية عليه بصورة كبيرة، بسبب المنتجات المشتقة منه، حيث تم إصدار 3 مشتقات منه، وأصدر بنك الاستثمار العالمي وثائق مشتقة من مؤشر البورصة من خلال إصدارين، الإصدارات الأولى شهادات مفتوحة الأجل والثانية مغلقة.

كما منحت البورصة المصرية ترخيصاً لدويتشه بنك العالمي لإصدار مليون شهادة مشتقة من مؤشر EGX 30 لقيدها والتداول عليها في بورصتي فرانكفورت وشتوتجارت في ألمانيا، اعتباراً من 13 مارس 2006، كما قامت مؤسسة جولدمان ساكس بإصدار 500 ألف وثيقة، تم قيدها وبدء التداول عليهم في بورصتي فرانكفورت وشتوتجارت في 5 مايو 2006 كما أصدرت 380 وثيقة أخرى تم قيدهم وبدء التداول عليهم في بورصة سويسرا في 10 مايو 2006.

ومؤشر quot;EGX 70quot; هو مؤشر سعري مركب، يتكوّن من أنشط 70 شركة في البورصة المصرية بعد استبعاد الشركات الـ 30 الأنشط المكونة لمؤشر laquo;EGX 30raquo;.

ويقوم المؤشر بقياس التغير في أسعار إغلاق الشركات دون ترجيحها برأس المال السوقي للشركات، ولا يأخذ المؤشر الجديد في الاعتبار نسبة التداول الحر، كما هو الحال في مؤشر laquo;EGX 30raquo; وتتم مراجعة المؤشر بشكل نصف سنوي، حيث يتم تعديل الشركات وفقاً لنشاطها وملاحظة تكرار التداول عليها.

ويؤكد مدير الاستثمار في شركة أرتوك ياسر درويش أن هذا المؤشر تفادى عيوب المؤشر القديم، حيث ابتعد عن التركيز على صناعة بعينها أو قطاع معين، ليوفر تمثيلاً جيداً لمختلف قطاعات السوق، وتم استبعاد الأسهم المدرجة في مؤشر egx30، وأضاف أنه لا يأخذ في الاعتبار نسبة التداول الحر، كما هو الحال في المؤشر القديم.

من جهته، يرى محلل أسواق المال محمد بهاء الدين النجار أن المؤشر الجديد سيعطى ثقة أكبر للمتعاملين في السوق، كما إنه لفت الانتباه إلى الأسهم الصغيرة، التي من المرشح أن ترتفع خلال الفترة المقبلة، وقال إن هذا المؤشر سيكتسب شعبية كبيرة للمتعاملين في البورصة المصرية، وذلك لاحتوائه على الأسهم الأكثر شعبية والمفضلة للسواد الأعظم للمتعاملين في السوق، كما إنه سيدعم أداء الأسهم الصغيرة في السوق.