عواصم: تعرضت السوق السعودية لخسائر جديدة، هي الثانية لها هذا الأسبوع، حيث فقد مؤشرها أكثر من 100 نقطة، بسبب عوامل داخلية وخارجية، بينما تحرك المؤشر الكويتي نزولاً بصورة محدودة، وسط قفزات في قطر، وتراجع في مسقط والمنامة، في حين أغلقت أسواق الإمارات لعطلة عيد المولد النبوي.

ففي الرياض، أغلقت البورصة خاسرة 106 نقاط تعادل 2.46 % من قيمتها، ليتراجع المؤشر إلى مستوى 4210 نقاط، في جلسة شهدت ما يشبه الخروج الجماعي، مع اقتراب توزيع استحقاقات بعض الأسهم، إلى جانب تأثير حالة عدم الاستقرار في الأسواق المالية العالمية.

وجاء التراجع مع انخفاض كبير في التداولات التي لم تتجاوز قيمتها 2.9 مليار ريال، مقابل تداول 164 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 127 ألف صفقة، كان لأسهم quot;الإنماءquot; وquot;معادنquot; وquot;سابكquot; وquot;الأسماكquot; النصيب الأكبر منها، وقد أغلقت جميعها على تراجع.

وكان التراجع شاملاً على المستوى القطاعي، بقيادة quot;التأمين،quot; مع خسائر واضحة لـ quot;الصناعات البتروكيماويةquot; وquot;المصارفquot; وquot;التشييد والبناءquot;.

وعلى المستوى السعري، اقتصرت المكاسب على 7 أسهم من بين 126 شركة، جرى تداولها خلال الجلسة، في مقدمها quot;أنعام القابضةquot; وquot;حلواني إخوانquot; وquot;بدجت السعوديةquot;، في حين تراجعت أسهم 117 شركة، على رأسها quot;ناداكquot; وquot;التأمين العربيةquot; وquot;تبوك الزراعيةquot;.

وفي نتائج أبرز الأسهم، تراجع سهم quot;فتيحيquot; 7.63 %، وquot;سابكquot; 3.91 %، وquot;كيانquot; 1.55 %، وquot;الراجحيquot; 3.10 %.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة quot;بوبا العربية للتأمين التعاونيquot; عن تغير تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي، من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي، وذلك بموجب خطاب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قارب 11 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6523 نقطة، بخسارة طفيفة تعادل 0.17 % من قيمته، في حين تراجع المؤشر الوزني 0.04 نقطة إلى مستوى 344 نقطة.

وسجلت الجلسة تداول نحو 164 مليون سهم، بقيمة حوالي 34 مليون دينار كويتي، موزعة على 4115 صفقة نقدية، تركزت على أسهم quot;بيت التمويل الخليجيquot; وquot;مجموعة الصناعات الوطنية القابضةquot; وquot;المدينة للتمويل والاستثمارquot; وquot;هيتس تيليكوم القابضةquot; وquot;بنك بوبيانquot;.

وارتفعت مؤشرات 4 قطاعات من أصل 8، هي quot;الخدماتquot; وquot;الشركات غير الكويتيةquot; وquot;التأمينquot; وquot;الأغذيةquot; على التوالي، بينما سجل قطاع quot;الصناعةquot; أعلى تراجع من بين القطاعات، أمام quot;البنوكquot; وquot;الاستثمارquot; وquot;العقاراتquot;.

وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة quot;المجموعة التعليمية القابضةquot; أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، أمام quot;المستقبلquot; وquot;المصالح العقاريةquot;، في حين تعرضت أسهم quot;سفنquot; وquot;بحريةquot; وquot;منازلquot; لأكبر الخسائر.

ومن المتوقع أن تظل حالة الترقب والتحركات الهامشية هي السائدة في التداولات، خاصة وأن جميع المستثمرين بانتظار ما سيؤول إليه النزاع السياسي بين البرلمان والحكومة، إلى جانب ترقب خطة الإنقاذ الاقتصادية التي ستطرح على مجلس النواب.

وفي أبرز الأخبار، أعلن بنك quot;الإثمارquot; بأنه يود تأجيل خططه لتنفيذ صفقة تبادل مع بنك البحرين والكويت لمقايضة أسهم إضافية تصدر من هذا البنك، مقابل كل أسهم مصرف البحرين الشامل، وذلك في أعقاب مراجعة مجلس إدارة بنك إثمار لأولوياته.

كما أعلنت شركة المخازن العمومية quot;أغيليتيquot; أن شركة quot;تراي ستار ترمينالزquot; المملوكة لها بنسبة 90 % قد فازت rlm;بعقد من مركز دعم الطاقة الدفاعية الأميركي، تبلغ قيمته حوالي rlm;ِ32 مليون دولار أميركي على مدى 5 سنوات أساسية، بدون سنوات اختيارية.rlm;

وفي قطر، تابع المؤشر حصد المكاسب الناجمة من حالة التفاؤل التي عمّت السوق، نتيجة الأرباح القياسية التي أعلنت عنها شركة اتصالات قطر quot;كيوتلquot;، وأغلق المؤشر عند مستوى 4393 نقطة، بارتفاع 113 نقطة تعادل 2.62 % من قيمته.

وسجلت التداولات 288 مليون ريال مقابل 12.3 مليون سهم، وقادت أسهم quot;الأهليquot; وquot;ناقلاتquot; وquot;صناعات قطرquot; قائمة المكاسب السعرية على التوالي.

كما أعلنت شركة quot;كيوتلquot; عن تسديدها قيمة الأسهم وإنهائها عملية شراء أسهم إضافية من أسهم quot;إندوساتquot; عن طريق عرض شراء مزدوج تم في كل من إندونيسيا والولايات المتحدة الأميركية في وقت واحد.

ونتج من عرضي الشراء رفع حصة كيوتل في إندوسات، ثاني أكبر مشغل لخدمة الاتصالات في إندونيسيا، من حصة مبدئية بنسبة 40.81 % إلى حصة غالبية بنسبة 65 %.

وتعرضت سوق مسقط للمزيد من التراجع، فخسر مؤشرها 76 نقطة تعادل 1.58 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 4758 نقطة، بينما انحدر المؤشر البحريني دون مستوى 1600 نقطة، ليغلق عند 1593 نقطة، بخسارة 11 نقطة تعادل 0.74 % من قيمته.