الكويت: أظهر تقرير البنك الوطني حول quot;أسواق النقد الأسبوعيquot; اليوم مواصلة الدولار الأميركي تراجعه أمام العملات الأخرى مع إشارات على أن الاقتصاد قد بدأ يتعافى مما أدى إلى إضعاف موقعه كملاذ آمن. وقال التقرير إن اليورو تم تداوله ضمن نطاق 1.3803 و 1.4177 ليقفل في نهاية الأسبوع فوق خط الـ 1.40 على 1.4021 مقابل الدولار.

أما الجنيه الاسترليني فأشار التقرير إلى ضعفه في بداية الأسبوع، وتم تداوله دون مستوى الـ 1.60 إلا أنه موقفه تحسن تدريجياً على مدى الأسبوع ليصل إلى 1.6621 قبل أن يقفل على 1.6442 مقابل الدولار يوم الجمعة الماضي.

وأوضح أن الين الياباني انحصر تداوله ضمن نطاق ضيق وهو 97.05 - 98.08 لكنه أقفل في نهاية الأسبوع عند سعر 98.40 موضحاً حفاظ كل من الفرنك السويسري والدولار الأسترالي على موقفيهما القوي مقابل العملة الأميركية، وأقفلا عند مستوى 1.0789 و 0.8122 على التوالي مقابل الدولار. واستعرض التقرير ارتفاع أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ ثمانية أشهر لتخترق خط الـ 73 دولاراً للبرميل متأثرة بضعف الدولار الأميركي وعلى إعلان الولايات المتحدة انخفاض مخزونها من النفط الخام.

وفي أوروبا، أشار التقرير إلى حفاظ اليورو على مكاسبه السابقة مقابل العملة الأميركية خلال الأسبوع الماضي على الرغم من سلبية البيانات الاقتصادية الألمانية التي أضعفت الآمال بشأن تعافي الاقتصاد العالمي.
وقال إن الصادرات الألمانية سجلت هبوطاً حاداً، حيث تراجعت بنسبة 4.8 % في شهر أبريل الماضي، بعد ارتفاع بسيط كان الأول منذ ستة أشهر في مارس، إلى جانب انخفاض الواردات بمعدلات أسرع لتسجل أضعف أداء لها من نوفمبر 2008. كما انخفض الإنتاج الصناعي الألماني بشكل غير متوقع بنسبة 1.9 % في أبريل الماضي. وكان قطاع السلع الرأسمالية هو الأكثر تراجعاً، حيث شهد تراجعاً حاداً.
وعن الأوضاع في المملكة المتحدة أوضح التقرير أنه على الرغم من ظهور دلائل في الفترة الأخيرة تشير إلى أنها قد بدأت تخرج من الركود الاقتصادي الحالي، إلا أن كلاً من بنك انجلترا والخزينة حذّرا من أنه لا يزال من السابق لأوانه الشعور بالثقة بأن الاقتصاد قد بدأ يتعافى، لاسيما وأن البنوك لا تزال مترددة في الإقراض.

وفي اليابان، استعرض التقرير تصريح محافظ بنك اليابان ماساكي شيراكاوا خلال الأسبوع الماضي بأنه يبدو أن الاقتصاد قد تجاوز الآن المرحلة الأسوأ في أزمته الحالية، إلا أنه أضاف أن الاقتصاد لا يزال في وسط أزمة مالية كبيرة وغير مسبوقة. وأفاد بأن الحساب الجاري الياباني سجل فائضاً بلغ 630.5 تريليون ين في أبريل متراجعاً بنسبة 55 % عن أدائه في الشهرعينه من العام الماضي، إلى جانب أن البيانات الاقتصادية تدل على أن الاقتصاد الياباني قد تقلص بنسبة 3.8 % خلال الربع الأول من سنة 2009، وهو أكبر تراجع تشهده اليابان منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن هذه النسبة تقل عن الـ 0.4 % التي كانت تتوقعها السوق. أما في الكويت فقال التقرير إن بنك الكويت المركزي خفض صباح اليوم سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأميركي إلى 0.28770.