بكين:قال البنك الدولي يوم الخميس ان خطة التحفيز الضخمة في الصين من شأنها الابقاء على معدل النمو عند مستوى مقبول هذا العام والعام المقبل لكن الانتعاش القوي مستبعد نظرا للضعف العالمي وانخفاض الاستثمارات غير الحكومية.

وفي تحديث ربع سنوي رفع البنك توقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي هذا العام الى 7.2 بالمئة ليظل أقل من المستوى الرسمي الذي تستهدفه الصين عند ثمانية بالمئة لكن أعلى من معدل 6.5 بالمئة الذي توقعه البنك في مارس اذار الماضي. وقال ان النمو في عام 2010 من المرجح أن يكون اعلى قليلا عند مستوى 7.7 بالمئة.وتوقع البنك نمو احتياطيات الصين بالعملة الاجنبية بمقدار 218 مليار دولار هذا العام وهي أقل زيادة منذ عام 2005 بعد ارتفاعه بنحو 419 مليار دولار في 2008 و462 مليار دولار في 2007.

ويرجع ذلك بدرجة كبيرة الى أن البنك حاليا يتوقع عجزا كبيرا في ميزان المعاملات الرأسمالية يبلغ 170 مليار دولار هذا العام بسبب اوجه انفاق مالية مختلفة تشمل معاملات لم يكشف عنها بين البنك المركزي والمؤسسات المالية وتدفق كبير للاستثمارات للخارج.وبلغت هذه التدفقات للخارج 109 مليارات دولار في الربع الاول من العام ما حد من ارتفاع الاحتياطيات بالعملة الاجنبية في الفترة من يناير كانون الثاني الى مارس الى ثمانية مليارات دولار فقط. وبلغت احتياطيات الصين بالعملة الصعبة 1.95 تريليون دولار في نهاية الربع الاول وهي اكبر احتياطيات في العالم.