عمّان: واصلت وزارة الصناعة والتجارة اجتماعاتها الهادفة إلى تخفيض أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك الذي يزداد فيه الطلب على مختلف السلع والمواد الاستهلاكية.

ودعا أمين عام الوزارة الدكتور منتصر العقله خلال لقائه اليوم الأحد مع أصحاب الأسواق المجمعة quot;المولاتquot; إلى توفير المواد والسلع التموينية للمستهلكين بأسعار مناسبة، مشيراً إلى أن معظم مستوردي المواد الغذائية تعهدوا الأسبوع الماضي بتخفيض الأسعار بنسب تتراوح بين 15 إلى 45 % خلال الفترة المقبلة. وأكد الدكتور العقله أن الوزارة ستقوم باتخاذ مختلف الإجراءات الكفيلة لضبط إيقاع حركة الأسواق خلال شهر رمضان، والتأكد من التزام الجميع بقانون وتعليمات الوزارة.

وأشاد بالدور الكبير الذي قامت به الأسواق الكبرى خلال رمضان الماضي، مشيراً إلى أن ثقافة المستهلك الأردني أصبحت تتحول للشراء من quot;المولاتquot; نتيجة للعروض المقدمة على حزم من السلع. وقال العقله إن اللقاء جاء في إطار اللقاءات التي تقوم بها الوزارة مع جميع حلقات تزويد السوق بالسلع، وخاصة التموينية منها، قبيل شهر رمضان المبارك، للاطمئنان إلى توافر جميع السلع بأسعار مناسبة، والعمل على تخفيضها قدر الإمكان، بالتعاون مع القطاع الخاص، والحيلولة دون ارتفاعها واستغلال حاجة المواطنين.

من جهتهم، أكد أصحاب المولات أن أسعار السكر ارتفعت مطلع الأسبوع الحالي بمقدار 50 ديناراً للطن، حيث ارتفع من مستوى 400 دينار إلى 450 ديناراً، مشيرين إلى أن أسعار البيع للمستهلك ستصل إلى 50 قرشاً للكيلو الواحد بدلاً من 41 قرشاً، فيما مضى. ولفت أصحاب المولات إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المستوردة خلال الأسبوع الماضي بنسب تتراوح بين 20 إلى 25 %، حيث سيصل سعر البيع للمستهلك بما يتراوح بين 5 إلى 6 دنانير للكيلو بدلاً من 4.5 إلى 5 دنانير. وأوضحوا أن جميع الأسواق قامت بالاستعداد لشهر رمضان، من خلال عروض خاصة على المواد التموينية الأساسية، داعين المواطن إلى البحث عن السلعة الأفضل بأقل الأسعار، حيث تشهد المولات منافسة كبيرة في ما بينها.